عن السفيه

الإثنين ٠٢ - مايو - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
أرجو توضيح ما ورد في سورة النساء الآية 5 حيث يقول الله تعالي " ولا تأتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قيما وأرزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم قولا معروفا " ألا يتعارض مع قوله تعالي في سورة البقرة " فإن كان الذي عليه الحق سفيها أو ضعيفا " في سورة النساء يمنعنا أن نعطي أموالنا للسفهاء ، وفي سورة البقرة يمكننا أن نعطي السفيه دينا وهو السفيه الذي لا يستطيع حتي أن يمل . أرجو التوضيح
آحمد صبحي منصور :

لا يوجد تعارض على الاطلاق .

السفيه لا بد له من وصى أى ولى يدير أمواله ، يقول جل وعلا : (وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْداً فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافاً وَبِدَاراً أَنْ يَكْبَرُوا وَمَنْ كَانَ غَنِيّاً فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيراً فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيباً (6) النساء ).  وهو يمثله فى أى تعاقد .

وإذا كان عليه ديون يجب كتابتها ، ويقوم عنه وليه أو الوصى عليه بهذه الاجراءات ، وهذا معنى قوله جل وعلا : ( فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهاً أَوْ ضَعِيفاً أَوْ لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ ) 282 البقرة ). وفى كل الأحوال فالسفيه لا يتصرف فى أمواله ، بل يقوم عنه ولى أمره أو الوصى بإدارة أمواله ، ويعطيه من ارباحها ما يكفيه من رزق وكسوة ، يقول جل وعلا : ( وَلا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمْ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَاماً وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلاً مَعْرُوفاً (5) النساء ).



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 5339
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4987
اجمالي القراءات : 53,577,847
تعليقات له : 5,333
تعليقات عليه : 14,632
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


فارق السن فى الزواج : هل يصح أن تتزوج إبنتى شخصا أكبر منها بعشري ن ...

المرض النفسى: 1- اولا ابدا رسالت ى بتحيه الاسل ام لك و لكل...

الحور العين : من هن الحور العين اللائ ى لم يطمثه ن انس ولا...

موقعنا مدرسة علمية: سلام الله ومحبت ه عليك يا دكتور ، هذه ثالث...

عريس كردى: سلام عليك سيدات ، بسراح ة انا تسم فرياد عارف...

الجلد وموت الزانى: یا دکتر احمد صبح 40; منصور انا لی من...

الدعوة وتغيير الاسم: هل نحن مطالب ون بدعوة الآخر الي الاسل ام وهل...

اللمم: لوسمح ت عندى بضعة اسئلة انا فى علاقة مع...

الأمانة : يقول تعالى : إِنَّ ا عَرَض ْنَا ...

غمام / غمة / غمّ: تأملت عبارة "من غم" الواق عة بين ((أن يخرجو ا ...

السعودية والحج : السؤ ال : جاء أمس فى موقع ( روسيا اليوم )...

Wine: Dear Dr. i would like to ask you a questoin ; am from Morocco am working in a call center...

اهلا به معنا: انا لية صديق اردني بشتغل عنده من 20 سنه كنت يعني...

لا عمامة ولا لحية : هل اللحي ة والعم امة من شعائر الاسل ام ؟ وهل...

زانى مريض : اذا كان المست حق لعقوب ة الزنا مريضا لا...

more