الثلاثاء ٢٦ - أبريل - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
الجسد بمعنى الشىء المادى المتجسد للانسان أو غيره .
1 ـ وجاء هذا وصفا للعجل الذى صنعه السامرى من الحُلىّ الذى كان مع بنى اسرائيل ، يقول جل وعلا : ( وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لا يُكَلِّمُهُمْ وَلا يَهْدِيهِمْ سَبِيلاً اتَّخَذُوهُ وَكَانُوا ظَالِمِينَ (148) الاعراف ) ( فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ (88) طه )
2 ، وكان من إختبار سليمان أن الله جل وعلا سلبه الُملك ، فوجد جسدا له صورته ( أى صورة سليمان ) يجلس مكانه ، بينما لا يعرفه هو أحد . فأناب سليمان وتأكد أن الله جل وعلا يهب الملك لمن يشاء وينزعه ممن يشاء : ( وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنَابَ (34) ص )
3 ـ ويقول جل وعلا :( وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالاً نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنتُمْ لا تَعْلَمُونَ (7) وَمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَداً لا يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَمَا كَانُوا خَالِدِينَ (8) الانبياء ) كل الأنبياء كانوا جسدا يأكلون الطعام ، ويموتون . الجسد هنا يعنى الجسم المادى الذى يعيش بالطعام ثم ينتهى بالموت .
الجسم : جاء بمعنى الجسد المادى للإنسان ، والذى تسيطر عليه النفس ، قال نبى بنى اسرائيل لهم حين إعترضوا على تعيين طالوت ملكا عليهم : ( قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (247)البقرة). البسطة فى الجسم يعنى قوته ، بينما يكون العلم فى النفس .
احترت كثيرا في التفريق بين الجسد والجسم - ومع التأمل والتركيز في ذكر كلمة الجسم في القرءان فوجدتها تشير الي الشكل وفي التعمق للمعني ومن خلال السياق الي الشيء الساكن الميت او الذي لا حياة فيه او الكتلة او الشكل - الاية 4 المنافقون - واذا رأيتعم تعجبك اجسامهم -- الي اخر الاية - والاهم التعبير المجازي -كانهم خشب مسندة -- كالاشارة الي فئة - كلانعام بل اضل -- -- والموتي يبعثهم الله -- وما انت بمسمع من في القبور -- مع خاص الشكر
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 4987 |
اجمالي القراءات | : | 53,574,547 |
تعليقات له | : | 5,333 |
تعليقات عليه | : | 14,632 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
عائشة قائدة المعركة: فى بحث لك عن حق المرأ ة فى رئاسة الدول ة ...
التثاؤب : قال لنا شيخ الجام ع ان التثا ؤب من الشيط ان ...
ابو لؤلؤة المجوسى: علي بن ابي طالب يمدح ابو لؤلؤه في كتب الشيع ه ...
سؤالان : السؤ ال الأول : نقول فلان ( ذكى ) من الذكا ء ....
الزوج من الاقربين: انا افهم الأقر بين الورث ة انهم الوال دين ...
التحرش الجنسى: كيف عالج القرآ ن أزمة التحر ش الجنس ي؟ وما...
ضرب الرقاب : لماذا كل هذا الكره وعدم القبو ل اذ نرى...
الاقباط : اروم التسج يل في هذا الموق ع سكني بغداد...
عدة الارملة: السلا م عليكم استاذ نا الجلي ل اود ان...
النشر فى الموقع: السلا م عليكم يا استاذ ي انا اشترك في...
الغراب وابن آدم : فى قصة ابنى آدم الذى قتل أحدهم ا أخاه فأرسل...
الزواج العرفى: هل الزوا ج العرف ى حلال ؟ وهل تكفى ورقة عقد...
خلق النجوم: ما الحكم ة من خلق النجو م؟ ...
الاعراض عنهم : في هذا الفيد يو يردون عليكم . بعد التدل يس ...
moreالقاموس القرآنى : تدبر / دُبُر / أدبر / ادبار
عبد الله بن عبّاس ( الوجه الآخر )
القاموس القرآنى : ( فلك / عرج / سبح )
الجاموس الأبيض والاسناد والتوثيق
القاموس القرآنى : ( آخر ) بالخاء المكسورة و ( آخر ) بالخاء المفتوحة
دعوة للتبرع