وَأَنكِحُوا

الأحد ١٣ - أكتوبر - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
لدي سؤال لو تتفضل علي بالاجابة عنه. هل يوجد اخطاء في تشكيل القران مثلا كلمة انكحوا بهذا الرسم تقرا مرة -انكحوا بفتح الالف و كسر الكاف- ومعناها تزوجوا و مرة انكحوا بضم الالف و معناها زوجوا و قيل انه فعل مبني للمجهول. سؤالي هو هل عرف العرب قبل تشكيل القران الفعل المبني للمجهول ام ان هناك خطا في التشكيل ادى الى ظهور معنى جديد للكلمة ( في رائي المتواضع ان الاصل في الكلمة في جميع الايات هي تزوجوا و لو اراد الله جل و تعالى استعمال كلمة زوجوا لاستعملها دون الحاجة لاستعمال كلمة تبنى للمجهول و تاويل معناها).
آحمد صبحي منصور :

 

أولا : لا توجد أخطاء فى تشكيل القرآن الكريم

ثانيا : جاءت كلمة (أَنكِحُوا ) مرتين فقط فى القرآن وبنفس التشكيل :فى قوله جل وعلا ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ ) النساء  3) وقوله جل وعلا : (وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ  )( النور 32 )..

ثالثا : النكاح فى مصطلح القرآن ومفاهيمه لا يعنى الزواج بل مجرد عقد الزواج . يقول جل وعلا أو ( عقدة الزواج ) كما جاء فى قوله جل وعلا : (وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاء أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِن لاَّ تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلاَّ أَن تَقُولُواْ قَوْلاً مَّعْرُوفًا وَلاَ تَعْزِمُواْ عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىَ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ )، ( وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلاَّ أَن يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَن تَعْفُواْ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ) البقرة 135 / 237 ). ولهذا لا توجد عدّة على من تم عقد نكاحها ثم تم تطليقها قبل الدخول بها والزواج الفعلى بها ، يقول جل وعلا : (  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلا  ) ( الأحزاب  49). قوله جل وعلا (نَكَحْتُمُ ) أى عقدتم عقد الزواج . أو بتعبيرنا ( كتب الكتاب ) . فإذا تم كتب الكتاب ثم الطلاق بدون زواج فليس عليها عدة .



اجمالي القراءات 10135
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الأحد ٢٥ - يناير - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[77293]

سؤال للدكتور أحمد لو سمح وقته


السلام عليكم  أستاذنا ، إن سمح وقتكم ، لدي سؤال يخص لفظ النكاح واختلافه عن الزواج في آية 3 من سورة النور ،  يقول تعالى :



(الزَّانِي لا يَنكِحُ إلاَّ زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لا يَنكِحُهَا إِلاَّ زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ (3) النور



ودائما صدق الله العظيم 



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأحد ٢٥ - يناير - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[77302]

شكرا استاذة عائشة وأقول


لفظ النكاح يفيد عقد الزواج ، وبالتالى فاستعماله هنا يفيد تحريم عقد النكاح اصلا  ومثله تحريم عقد النكاح ممن تزوجها الأب من قبل .

3   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الإثنين ٢٦ - يناير - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[77320]

أشكرك يا دكتور على الإجابة الواضحة


السلام عليكم ، أشكرك يا دكتور أحمد على الإجابة على سؤالي ،   وجزاكم الله خيرا. 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,509,871
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


آلام المهاجر : أعاني من احساس شديد بالو حده والخو ف . فأنا...

القتال الدفاعى: قال الله جل وعلا ( وَقَا تِلُو ا فِي سَبِي لِ ...

نصيحة مشكورة ولكن .!: ارجوك ارجوك .. حاول ان تجذب القرا ء السنة...

هم يكفرون بآيات الله: في أخر سنتين تقريب ا كثيرا ً ماصرن ا نسمع عن...

أحبط أعمالهم : منذ مدة و انا اصوم يوم و افطر يوم لالله سبحان ه ...

اضافة من زكريا : عن لحظات قرآني ة 102و103 ...تقر ع الشخص يات ...

الصلاة على النبى : تنبيه هام عند ذكر النبي والصل اة عليه لا يصح...

عثمان وعلى : لدي سؤال يتعلق بالمو ضوع و اود معرفت ه منك...

نحن والرئيس بايدن : دكتور أتمني أن تكون بسلام وبصحة جيدة تساعد ك ...

ان الله يحب التوابين: السلا م عليكم اولا انا سيدي الفاض ل ابدي...

سؤالان : السؤا ل الأول ان لي سؤال لو تفضلت م ...هل...

سؤالان : السؤ ال الأول : هذا رأيى فى موضوع غزة . وأرجو...

تصحيح البخارى ومسلم: السلا م عليكم قرأت كتاب تصحيح البخا ري ...

نكتة ابن باز : هل يجب ذكر بسم الله الرحم ن الرحي م عند صب...

عصر مبارك: فى حديثك فى البى بى سى ذكرا ايجاب ية وحيدة...

more