مسألة ميراث معقدة

الخميس ٠٧ - مارس - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
أخي الكريم، حين توفي أبونا رحمه الله سنة 1964 ترك مسكنا يحيط به بستان صغير، ونحن عائلة من 7 أبناء (4 ذكور و3 إناث) لازلنا نعيش فيه حتى الآن مع أمنا. آنذاك، كانت جدتنا (أم والدنا) على قيد الحياة تعيش عند إحدى بناتها في الريف، حتى توفيت سنة 1967.اتفقنا مؤخرا على تقسيم الميراث حسب ما احتوته الفريضة التي أعدت إثر وفاة والدنا و على النحو التالي : 6/1 لأمه، 8/1 لزوجته (أمنا)، و ما تبقى للذكر مثل حظ الأنثيين. الأمر يتعلق بحصة الجدة التي تركت 8 أولادا (3 ذكورا هم أعمامنا و 5 بنات هن عماتنا) دون أبينا، و كلهم متوفون كما يلي: قبل وفاة جدتنا: توفى عم سنة 1960 وعمة سنة 1966ـ بعد وفاة جدتنا: توفى عم و هو أعزب، توفى عم في فرنسا و ترك 5 أولاد و 3 بنات كلهم بجنسية فرنسية و لا نعلم أين هم توفت 4 عمات في الجزائر و تركن 12 أولاد و 16 بنات السؤالين: 1) هل ينتقل سهم جدتنا (أم والدنا) في التركة (6/1) إلى أحفادها (أولاد أعمامنا و عماتنا)؟ وبعضهم لا ندري أين هم. ويبلغ عددهم 36 (17 رجلا و 19 امرأة). 2) كم يقدر سهم هؤلاء الحفدة ؟ وجزاكم الله خيرا شكرا لكم مسبقا
آحمد صبحي منصور :

أهلا وسهلا : 

أولا : أم الوالد التى عاشت بعد موت ابنها ( جدتكم ) ترث السدس  فى حياتها . ومفهوم أنها ماتت وهى معكم وبحوزتها الذى ورثته من والدكم وهو ( السدس )

ثانيا : بعد موت أم الوالد ( جدتكم ) يجرى تقسيم تركتها ( ذلك السدس ) على الأحياء فقط من ابنائها وبناتها ، للذكر مثل حظ الأنثيين .  أى لا يرث من مات من أولادها اثناء حياتها ، وبالتالى لا ترث ذريته . الذى يرث هو من عاش بعدها ، أى عمكم الأعزب ، وعمكم الآخر فى فرنسا ، والعمات الأربع  فى الجزائر .

ثالثا : أى أن تركة الجدة ( ذلك السدس ) التى لا تزال فى حوزتكم هى من حق العم الأعزب والعم الفرنسى والعمات الأربع فقط . ثم هذا السدس هو من حق ابناء عماتكم الأربع وابناء عمكم الفرنسى ،

رابعا : مفهوم أن ذرية عماتكم الاربع فى الجزائر ومعروفون لكم . ولكن لا تعرفون ذرية عمكم الفرنسى . لذا يمكن تقسيم السدس على مجموع الورثة لهذا العم وتلك العمات الأربع ، للذكر مثل حظ الأنثيين مهما قلّ أو كثُر .

خامسا :

وقلت إن العم في فرنسا  ترك (5 أولاد و 3 بنات ) والاربع عمات  تركن 12 أولاد و 16 بنات أى المجموع 17 ولدا ، 19 بنتا . أى تكون القسمة كالآتى :

( 17 ولدا ، 19 بنتا ) أى لكل ولد سهمان ، ولكل بنت سهم واحد ، أى مجموع الأسهم 34 + 19 = 53 سهما . أى تنقسم التركة على 53 سهما . بمعنى لو كان تقدير السدس فى التركة ( حاليا ) 530   دولار ( على سبيل المثال ) يكون نصيب البنت الواحدة 10 دولارات ، ونصيب كل البنات معا 190 دولارا . ويكون نصيب الولد 20 دولارا ، ونصيب كل الأولاد 340 دولارا . ومجموع أنصبة الاولاد 340 والبنات 190 هو 530 .

سابعا : يمكن  الآن إعطاء نصيب ذرية العمات الأربع (  12 أولاد و 16 بنات ). ويظل نصيب ذرية العم الفرنسى (5 أولاد و 3 بنات ) أمانة فى عنقكم الى حين العثور عليهم .

أخيرا : يكون تقييم الميراث حسب السعر الحالى ، وليس السعر عند موت جدتكم . فالتقييم حسب السعر وقت توزيع الميراث .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 9569
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,507,882
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


مقدار الزكاة: هل مقدار الزكا ة في المال والذه ب والعر وض ...

وللرجال عليهن درجة: ما معنى ( وللرج ال عليهن درجة ) واضح هنا تفصيل...

الاعجاز القرآنى: الأخ وة في موقع أهل القرا ن السلا م عليكم...

التعزية والدين: تعزية الأقا رب والجي ران تدخل ضمن الأعر اف ...

Rashad again: Dr. Mansour, I am sorry for stirring painful memories but this is important for me...

إن أردن تحصنا : مامعن ى ( إن أردن تحصنا ) فى سورة النور (33 ) ؟ ...

ابليس: 1 ـ قَالَ مَا مَنَع َكَ أَلَّ ا تَسْج ُدَ ...

البذاءة ردا علينا: انا متابع لك في قناة على اليوت يوب وكنت أريد...

فيروس كورونا البشرى: هناك مستشف يات فى مصر تنهب أموال المرض ى ...

مفكر اسلامى كردى: السلا م عليكم يا أستاذ نا الكري م يا أستاذ...

السحور: هل للسحو ر أصل فى صيام رمضان ؟ لان فيه حديث عن...

عن اختلاف الزمن : قلت إن اليوم الدني وى لهذه الدني ا 50 ألف سنة ،...

نتمنى جهادك فى الحق: شكرا لك دكتور احمد صبحي على نشر اقترا حي في...

فكرة رائعة .!: إن كان بإمكا نكم أن تفتحو ا بابا خاصا في...

زكاة الركاز: قبل وفاته رحمه الله وموتى المسل مين ، أخي كان...

more