بورك فيك أخى العزيز

الخميس ٠١ - نوفمبر - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
اخى الفاضل الدكتور احمد صبحى منصور لك تحياتى واخلاصى فانت الرجل الذى كنت ابحث عنه منذ 45عاما عندما كنت طفلا ذو السبع سنوات . ولقد ولدت فى احدى قرى مركز السنطة محافظة الغربية وكانت تسيطر على القرية الاحاديث المنسوبة للرسول وكنت لا قبلها على الاطلاق لانها فى سنى انا لم تكن منطقية وكنت دائما اردد بين نفسى هل الله بهذه القسوة ؟ اذن لماذا خلقنا؟ كبرت ودخلت المرحلة الثانوية وانا مازلت على عنادى ودخلت الجامعة وبدات اقرا للفلاسفة والمفكرين الاسلامببن المعتدلين فضربت اكثر واكثر عرض الحائط بما تسمى السنة النبوية . الان اعيش فى ايطاليا من مدة 20 عاما واصبح عمرى 52 وانا مازلت لا اعترف داخلى باى حديث يسمى حديث نبوى وان ىالرسول وكل الرسل ماهم الا مبلغى رسالات اختارهم الله وبالتالى يجب ان لا نتبع الرسل الا فى مجال الوحى فقط هذه حكايتى باختصار . هل انا كافر منكر للقران لانى منكر للسنة او ماتسمى السنة هل انا فى ضلال؟ افيدنى افادك الله ولكم تحياتى وشكرا
آحمد صبحي منصور :

هؤلاء لا يؤمنون بالله جل وعلا إلا إذا كان معه شريك ، ولا يؤمنون بالقرآن وحده إلا إذا كانت معه السّنة . الله جل وعلا يحصر الايمان بحديث القرآن وحده وهم يؤمنون بحديث البخارى وغيره مع القرآن ، ولو تعارضت مئات الآيات القرآنية مع حديث واحد للبخارى فهم يكفرون بالقرآن حبّا فى حديث البخارى . هم يجعلون رب العزة رقم 2 أو 3 أو 10 فى درجة التقديس ، ويجعلون السّنة تنسخ أى تبطل وتلغى شريعة القرآن بزعمهم . أى هى ثنائية فى الاعتقاد ولكنها تجعل الدرجة السفلى لرب العزة وكتابه القرآن الكريم . وهم لا يتصورون العبادة والتقديس لله جل وعلا وحده . ولا يتصورون معنى الاكتفاء بالقرآن الكريم وحده . الرد عليهم جاء فى مقالات وكتب كثيرة أدعوك لقراءتها خصوصا كتاب ( القرآن وكفى ) .

وأرجو أن تتدبر قوله جل وعلا لنا فى هذه الدنيا نفيا لهذه الثنائية المشركة : (   وَقَالَ اللَّهُ لا تَتَّخِذُوا إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ (51) وَلَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَلَهُ الدِّينُ وَاصِباً أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَتَّقُونَ (52)) ( النحل ) ، وأن تتدبر ما سيقولونه وهم فى الجحيم : (    إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنَادَوْنَ لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ إِذْ تُدْعَوْنَ إِلَى الإِيمَانِ فَتَكْفُرُونَ (10) قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِنْ سَبِيلٍ (11) ذَلِكُمْ بِأَنَّهُ إِذَا دُعِيَ اللَّهُ وَحْدَهُ كَفَرْتُمْ وَإِنْ يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُوا فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ (12)  ) ( غافر )
 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 9101
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,494,347
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


نزّل / أنزل : ماهو الفرق بين ( نزّل الكتا ب ) و ( أنزل الكتا ب )...

الشعر الجاهلى : فى كتاب د طه حسين عن العر الجاه لى جاء بابيا ت ...

الشهادة فى الزواج: إذا كان الشهو د شرط لصحة الزوا ج فهل ممكن أن...

محق و محص: ما معنى ( محق ) و ( محّص ) في الآية 141 من سورة آل...

القلب السليم: ورد اصطلا ح « القلب السلي م » في القرآ ن ...

مسألة ميراث: عندي سؤال امرأة توفي زوجها المسل م بأمري كا ...

ما معنى ( مبلسون ): جاء هذا فى تعليق على مقال ، وأجيب عليه :...

لا إمساك فى رمضان : ما هو التحد يد المتف ق عليه لوقت الامس اك ...

سُنّة الفجر: هل هناك ما يسمى بسنة الفجر اي ركعتي ن قبل صلاة...

فيلم هندى ..!!: اعذرن ي استاذ و لكنني اريد ان اعود مرة اخرى...

شكرا جزيلا: سيدي العزي ز السلا م عليكم ورحمة الله...

مناظرات: لماذ ا لا نجد مناظر ات ل رئيس المرك ز ...

عن اللسان الفارسى : نحن نتکلم بالغه الفار سی و نشتاق...

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول لدى تساؤل ات عن قوله...

صلاة الأنبياء : لقد قرأت كتابك الخاص بالصل اة القرآ نية ......

more