السبت ٠٦ - أكتوبر - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
الذين أوتوا الكتاب تختلف عن أهل الكتاب
الذين أوتوا الكتاب أي الذين عندهم علم بالكتب السماوية وكذلك بالقرأن الكريم ولديهم يقين برسالة الإسلام من أهل الكتاب سواء المؤمنون منهم أو المعاندون , مع أنهم يعلمون علم يقيني بانه الحق ., علم ناتج عن دراسة وتخصص .
أما أهل الكتاب فهم عامة الناس من أصحاب الديانات السماوية ولكن دون إشتراط علمهم بالكتاب السماوي الخاص بهم أو الكتب السماوية كاملة .
فأهل الكتاب تطلق على أصحاب الديانات السماوية قبل القرأن أي عامة الناس العلماء والأميون .
أما اللذين أوتوا الكتاب فتعني العلماء فقط من أهل الكتاب .
ولهذا جاءات الأيات في القرأن تؤكد علم الذين اوتوا الكتاب بالقرأن وانهم يتلونه حق تلاوته قال تعالى (الذين اتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به ) وقول الله عز وجل أيضا عن مدى علمهم بالحق ويقينهم من صدق الرسالة التي جاء بها النبي عليه السلام (الذين اتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم وإن فريقا منهم ليكتمون الحق وهم يعلمون )
أ
{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ }الفاتحة7
كيف يكون الحكم بالقطع على اليهود والنصارى بانهم هم ما تقصدهم الآية الكريمة ؟ والملفت أنهم قد لقنوه للذرية الناشئة ، حتى لا يتم قبول الآخر المختلف حتى ولو كان مسالما !! فقد وصفهم القرآن من وجهة نظرهم القاصرة وهذا التفسيير الذي نختلف معه هو :
7 - (صراط الذين أنعمت عليهم) بالهداية ويبدل من الذين بصلته (غير المغضوب عليهم) وهم اليهود (ولا) غير (الضالين) وهم النصارى ، ونكتة البدل إفادة أن المهتدين ليسوا يهوداً ولا نصارى والله أعلم بالصواب وإليه المرجع والمآب ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً دائماً أبداً ، وحسبنا الله ونعم الوكيل ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . [وعن الشيخ محمود الرنكوسي تفسير ألطف ورد في مختصر تفسير ابن كثير مفاده أن المغضوب عليهم هم الذين عرفوا الحق وخالفوه أما الضالين فلم يهتدوا إلى الحق أصلاً . دار الحديث]
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 4985 |
اجمالي القراءات | : | 53,495,784 |
تعليقات له | : | 5,329 |
تعليقات عليه | : | 14,629 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
We Take Pride in Bei: We Take Pride in Being an American Citizen P ublished in April 18,...
الصيام من تانى!!: سلام علی ;ک یا استاذ ناالک ری . ...
الشاهد انثى : هل صحيح ان المرا ة لا تستطي ع ان تشهد على عقد...
كنيسة آيا صوفيا: مارأي ك في تحويل اردوغ ان كنيسة آيا صوفيا...
حفظ الكتب الالهية: لماذا الله لم يحفظ الكتب السما وية الأخر ى ...
التنازل فى الميراث: توفي رجل وكان الورث ة هم الزوج ة والاو لاد ...
شكرا، وأقول: أشهد الله تعالى أنكم تجاهد ون في سبيل الله...
فتح أم غزو: هناك من يقول ( الفتو حات الاسل امية ) ويراه ا ...
تسمية الابناء : ما حكم ان اسمي ابني باسم دانيا ل؟ ...
حرب الصحابة اليوم : حرب الصحا بة لا تزال مشتعل ة حتى اليوم . فى...
إستحبوا : هل كلمة ( إستحب وا ) من الحب الزائ د فى الآية 17...
طالوت وجالوت: ما هى صلة قول الله سبحان ه وتعال ى : (تِلْ َ ...
المواشى من الشيوخ : سلام عليكم .لله الفضل والمن ة يتفضل على...
لست مستبدا: سلام علی ;کم یا دکتر احمد صبح 40; ...
شهادة المسيح: ما رای ;كم فی قوله تعال 1740; عن...
moreالقاموس القرآنى : ( فلك / عرج / سبح )
الجاموس الأبيض والاسناد والتوثيق
القاموس القرآنى : ( آخر ) بالخاء المكسورة و ( آخر ) بالخاء المفتوحة
دعوة للتبرع