Search:

إبنان لعمر بن الخطاب ضلا الطريق

الشاعر العرجى صناعة أموية

التحقيق فى جريمة قتل غامضة حدثت عام 99 هجرية

الطبرى والقرامطة وآل سعود

تعظيم سلام للصوص مصر العظام

الخليفة المأمون وإمرأة مصرية ..وأشياء أخرى

بداية محاكم التفتيش فى تاريخ المسلمين

البوليس السرى فى عهد أحمد بن طولون

بين بلال الأشعرى وحسنى مبارك

بولس الراهب الحبيس

عضد الدولة البويهى (2)

عضد الدولة البويهى

الخوارج

الصاحب ابن عباّد

عبد الله بن المبارك ..شيخ الحديث

الخلفة العباسى ..القاهر المقهور

هل قطعوا خصيتيه ..أم لا ؟

فى أروقة الحريم العثمانى (3 ) الصراع بين أم السلطان ومحظيته

فى أروقة الحريم العثمانى (2) (روكسانة وترويض النمر العثمانى )

فى أروقة الحريم العثمانى (1) طقوس الحريم العثمانى

ربيعة الرأى : الامام المجهول شيخ الأئمة

عمارة بن حمزة : الكاتب التيّاه

شريك النخعى ..أجرأ قاضى عباسى

الوجه الآخر لابن خلدون فى مصر

( أناهيد ) و الشاعر ( يزيد )

الأوقص والنساء

لمحة عن ثورات الحرافيش ضد العسكر المملوكى

أم سلمة : زوجة أبى العباس السفاح أول خليفة عباسى

الفاتنة المجهولة فتينة : مثال الحرية و الشجاعة

الأميرة العباسية التى تزوجت خادمها

أنساب العرب فى رؤية تاريخية

هل قتلت الخيزران ابنها الخليفة الهادى العباسى ؟

قبطى عظيم فى عصر خليفة لئيم

إعجاز الغيب فى القصص القرآنى

الى متى يستمر نهب الآثار المصرية

سلامة القس

تقتل زوجها إنتقاما لابنها

فى ظل تطبيق الشريعة : بنت السلطان تقع فى غرام فضيلة الشيخ

الأعرابى وزوجته الحسناء بين معاوية وابن أخته

الخليفة الفاطمى عاشق البدويات

عاتكة زوجة الشهداء

الزوجة المجهولة لهارون الرشيد

أم البنين

لغز الحاكم بأمر الله وست الملك

قطر الندى : أشهر عروس مصرية

هل كانت العباسة اخت الرشيد سبب نكبة البرامكة ؟

الخليفة المعتضد العباسى والحائك

أبو دلامة : المهرج الوغد

أبو العيناء ، ظريف الظرفاء

أشعب الطامع

رحلة نيبور الى مصر العثمانية 3 / 3

رحلة نيبور الى مصر العثمانية 2 / 3

رحلة نيبور الى مصر العثمانية 1/ 3

الخليفة المعتضد العباسى فى الأدب الانجليزى

آل المادرانى بين سطور التاريخ

الأمويون ودولتهم فى لمحة عامة

مسلمة بن عبد الملك : قائد عسكرى فذّ ظلمته التقاليد العربية الأموية

ابن إياس مؤرخا

ابن خروف النحوى

اللؤلؤ: مصائده واستخراجه وتجارته وأنواعه

اللؤلؤ: مصائده واستخراجه وتجارته وأنواعه

المكوس الإقطاعية

زمرد حلايب فى الغصر العباسى

صناعة الورق في العصور الإسلامية

الفتوة ونقابات الحرفيين فى العصور الوسطى

قدامة بن جعفر استاذ ابن خلدون فى كتابه ( الخراج وصناعة الخراج )

الصوفية والولائم فى مصر فى القرن العاشر الهجرى

منهج الطبرى فى تاريخه ( تاريخ الرسل والملوك )

منهج الطبرى فى تاريخه ( تاريخ الرسل والملوك )

الدرهم الأيوبي

حدث فى القاهرة الفاطمية في عيد الفطر

حدث في يوم 30 رمضان

حدث في يوم 29رمضان

حدث في يوم 28 رمضان

حدث في يوم 27 رمضان

حدث في يوم 26 رمضان

حدث في يوم 25 رمضان

حدث في يوم 24 رمضان

حدث في يوم 23 رمضان

حدث في يوم 22 رمضان

حدث يوم 21 رمضان

حدث يوم 20 رمضان

حدث يوم 19 رمضان

حدث في يوم 18 رمضان

حدث في يوم 17 رمضان

حدث يوم 16 رمضان

حدث يوم 15 رمضان

حدث يوم 14رمضان

حدث يوم 13 رمضان

حدث يوم 12رمضان

حدث يوم 11رمضان

حدث يوم 10 رمضان

حدث في يوم 9 رمضان

حدث يوم 8 رمضان

حدث يوم 7 رمضان

حدث يوم 6 رمضان

حدث يوم 5 رمضان

حدث يوم 4 رمضان

حدث يوم 3 رمضان

حدث يوم 2 رمضان

حدث أول يوم فى رمضان

القهوة .. إكتشاف عربى ..صوفى

لمحة عن العطور فى تاريخ المسلمين

(خزانة الكتب ) أو: المكتبات العلمية في الدولة المملوكية

"البيمارستـــــــــــــان"

الإمام محمد بن جرير الطبري (224- 310 هـ)

ملوك الطوائف فى الاندلس .. واليوم .!!

استيلاء السلطان المملوكي برسباى على جزيرة قبرص سنة 829 هـ

سقوط عكا آخر معقل صليبي في الشام

لمحة عن نظام البريد فى تاريخ المسلمين

جماعات الفتوة ، وصفحة من تاريخ المسلمين الاجتماعى

(7 )أنواع التاريخ: أولا : التأريخ للعصر الجاهلي ومصادره

(6 ) مدرسة مصر التاريخية

(5 )المدارس التاريخية الكبرى

(4 ) المدارس التاريخية الصغرى : في الشام واليمن وفارس

(3 ) بدء التدوين التاريخي ومراحله الزمنية :

نشأة علم التاريخ وتطوره فى حضارة المسلمين

تاريخ نشأة علم التاريخ فى حضارة المسلمين

أسس البحث التاريخى ( الأخيرة )

أسسالبحث التاريخى (4 من 5 )

أسس البحث التاريخى ( 3 من 5 )

أسس البحث التاريخى ( 2 من 5 )

أسس البحث التاريخى (1 من 5 )اعداد الباحث قبل البحث

الزهاد والبكاءون فى القرن الثانى الهجرى

الزهاد والبكاءون فى القرن الثانى الهجرى

الزهاد والبكاءون فى القرن الثانى الهجرى

المعادلة الصفرية فى تاريخ الخليفة المقتدر العباسى

المعادلة الصفرية فى تاريخ الخليفة المأمون

باب اللوق

ثورة الزنج

كتاب "المدخل" لابن الحاج العبدري

المحتسب

المحتسب

خفايا التاريخ

كله سلف ودين

خفايا التاريخ

نوادر تاريخية

نوادر تاريخية

من دروس التاريخ

الشعرانى و الظلم العثمانى

كوميديا الأحاديث

مذابح مجهولة باسم الجهاد

أفضل آل الزبير هذا الرجل المجهول

تعظيم المعلم

إضحك مع الأحاديث الموضوعة :

ميراث

معاوية المنسى

أبو قلابة الجرمى

لأنه كان مختلفا عنهم

فقيه جدع وابن حلال

الشيخ العاشق

كلهم عباسية ..!!

8 معتصم

فلسفة البول

ايهما الحمار ؟؟!!

رقية القرد

دهاء الأحنف

أستاذ التزوير

26- الأهلى والزمالك فى بغداد العصر العباسى

25- تاجر ابن حلال

24-الجميلة والوحش

23- اتقي شر الحافي اذا تقبقب

22-إذا لم تستحى فاصنع ما تشاء

21-عيب عليك يا سيدنا الشيخ

20- ربنا يكفيك شر كل حاكم ظالم

19- الحمارة والراهب والحجاج ومسجد واسط

18- انها حقا عائلة محترمة

17- الكرم وأشياء أخرى

16-الكرم وأشياء أخرى

15- روميو وجولييت ـ خالد ورملة

14- شاهد ما شافش حاجة

13- معلومة إخبارية سرية

12- الكرم وأشياء أخرى

11- عبيد بن عمير و نادية الجندى.. فى الأدغال

10- ابن الهاوية

9- نار يا حبيبى نار

8- الدهن فى العتاقى

7- عاشق ولهان

6- ابن الكلبة

5- ناس لها بخت

4- البكاء بالنيابة

3- فضيلة الشيخ مديرا للأمن

2-الحب في زمن الجراد

1- خدعتنى إمرأة

From the Archive
Quelle honte! Les mercenaires «chrétiens» de (Blackwater) arrêtent et torturent les hauts princes saoudiens
Torture within Quranist Viewpoint (4): The Quranic Description of Torture/Torment
The Best and Most Unique Birthday Gift We Have Ever Received
Le camp du bien s’oppose au terrorisme
The Test of Succession in the Land between Moses' Pharaoh and the Israelites (2 of 2)
Quranic Terminology: Better
The Criteria of the Islamic Fatwa
(The Spirit ( The Holy Ghost ) ( Al Rouh ) :
ABOUT THIS BOOK: Islam Is the Religion of the Truth
The killing of Chris Stevens Raises Several Concerns
Walls erected between the Quran and us
The Comedy of the Ten Men Promised of Paradise
Those Who Were With Prophet Muhammad
Dr. Osama El Ghazali Harb's Reception
A propos du débat sur les coranistes entre le président égyptien Abdel-Fattah Al-Sisi et le chef-cheikh d'Al-Azhar
Chandra Muzaffar on Islamic Inclusivism and Muslim Exclusivism
Quranic Terminology: Love
Concerning Iblis, Satan, the Muhammadans, and the Phrase (God is the Greatest!)
La destruction de la famille Al-Saoud à cause de son éloignement des autres de la Voie de Dieu (2)
Tears of FBI Agent
Yes.he is right - Hello I and my sister never known our biological father , we Grow up a... ......
Confused - its important to find someone to answer me asap,,, i am muslim (unti... ......
it is Halal - Asalam alakyum A question for Dr Sobhi Is it halal or haram to wor... ......
7- عاشق ولهان

  by: : احمد صبحي منصور

أحداث سنة 73

أخبرنا ابن ناصر الحافظ قال‏:‏ أخبرنا المبارك بن عبد الجبار قال‏:‏ أخبرنا أبو القاسم علي بن الحسن التنوخي قال‏:‏ حدثنا محمد بن عبد الرحيم المازني قال‏:‏ حدثنا أبو علي الحسين بن القاسم الكوكبي قال‏:‏ حدثنا أبو العباس الكديمي قال‏:‏ أخبرنا السلمي عن محمد بن نافع مولاهم عن أبي ريحانة أحد حجاب عبد الملك بن مروان قال‏:‏

كان عبد الملك ( يعنى الخليفة عبد الملك بن مروان ـ وهو الذى أعاد إقامة الدولة الموية وأكّد سلطانها ) يجلس في كل أسبوع يومين جلوسًا عامًا ( أى للنظر فى شكاوى الناس ) فبينا هو جالس في مستشرف له ( يعنى بلكونة ) وقد أدخلت عليه القصص ( أى الشكاوى ) إذ وقعت في يده قصة غير مترجمة ( يعنى  شكوى لم يكتب صاحبها اسمه فيها )فيها‏:‏ إن رأى أمير المؤمنين أن يأمرجاريته تغنينى  ثلاثة أصوات ( يعنى ثلاثة ألحان ) ثم ينفذ فىّ ما يشاء من حكمه,  فاستشاط ( عبد الملك ) من ذلك غضبًا وقال‏:‏ يا رباح ( صاحب الشرطة ) عليّ  بصاحب هذه القصة.  فخرج الناس جميعًا وأدخل عليه غلام كما أعذر ( يعنى حديث العمر ـ مراهق ) كأهنأ الصبيان وأحسنهم ، فقال له عبد الملك‏:‏ يا غلام هذه قصتك ؟ قال‏:‏ نعم يا أمير المؤمنين . قال‏:‏ وما الذي غرك مني ؟ ( أى جعلك جريئا على سلطانى ) والله لأمثلن بك ( أى لأجعلنك أمثولة يرتدع بها الاخرون ) ولأردعن بك نظرائك من أهل الجسارة، عليّ بالجارية.  فجيء بجارية كأنها فلقة قمر وبيدها عود.  فطرح ( أى وضعوا  ) لها كرسي وجلست، فقال عبد الملك‏:‏ مرها يا غلام ، فقال‏:‏ غني لي يا جارية بشعر قيس بن ذريح‏:‏

لقد كنت حسب النفس لو دام أو دنا          ولكنما الدنيا متاع غرور

وكنا جميعًا قبل أن يظهر الهوى            بأنعم حالي غبطة وسرور

فما برح الواشون حتى بدت لنا             بطون الهوى مقلوبة بظهور

فغنته وأجادت ،  فخرج الغلام من جميع ما كان عليه من الثياب تخريقًا ( أآ قام بتقطيع ثيابه من شدة النشوة ) ، ثم قال له عبد الملك‏:‏ مرها تغنيك الصوت الثاني ، فقال‏:‏ غني بشعر جميل‏ ( وهو جميل بن معمر بن الحارث بن ظبيان ، الذى اشتهر بحب بثينة ، وقد كان شاعرا وهب شعره فى حب بثينة ، ومات سنة 65 ):‏

ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة                  بوادي القرى إني إذًا لسعيد

إذا قلت ما بي يا بثينة قاتلي                   من الحب قالت ثابت ويزيد

وإن قلت ردي بعض عقلي أعش به         مع الناس قالت ذاك منك بعيد

فلا أنا مردود بما جئت طالبًا                ولا حبها فيما     يبيد      يبيد

يموت الهوى منى إذا ما  لقيتها            ويحيا إذا فارقتها         فيعود

فغنته الجارية وسقط مغشيًا عليه ساعة ثم أفاق ،  فقال له عبد الملك‏:‏ مرها فلتغنك الصوت الثالث‏.‏

فقال‏:‏ يا جارية غني بشعر قيس بن الملوح‏:‏

وفي الجيرة الغادين من بطن وجزة              غزال غضيض المقلتين ربيب

فلا تحسبي أن الغريب الذب نأى                  ولكن من تنأين عنه غريب

فغنته الجارية فطرح ( أى ألقى ) الغلام نفسه من المستشرف فلم يصل إلى الأرض حتى تقطع‏.‏

فقال عبد الملك‏:‏ ويحه لقد عجل على نفسه ولقد كان تقديري فيه غير الذي فعل.  وأمر فأخرجت الجارية من قصره . ثم سأل عن الغلام فقالوا‏:‏ غريب لا يعرف إلا أنه منذ ثلاث ينادي في السوق ويده على رأسه‏:‏

غدًا يكثر الباكون منا ومنكم     وتزداد داري من دياركم بعدا

   

التعليق

هذه القصة الرائعة فى رومانسيتها لا أعتقد فى حدوثها تاريخيا. لقد كان ابن الجوزى من كبار الوعاظ ومن كبار القصّاصين الذين يخترعون الحكايات. ومفردات هذه القصة من الطرب المجنون أو (الوجد ) والموت عند سماع الأغانى  و تقطيع الثياب عند الغناء لم يكن معروفا فى العصر الأموى ، ولكنه انتشر فى القصص اللاحقة فى كتب الصوفية وخصوصا احياء علوم الدين للغزالى.  وأصبح تقطيع الثياب بحجة الطرب الشديد ـ أى الوجد الصوفى ـ عادة فى أواخر العصر العباسى منذ حياة ابن الجوزى فى القرن السادس الهجرى الى أن استشرت فى العصر المملوكى فى القرن السابع وما بعده. ابن الجوزى فى كتابه ( تلبيس ابليس ) عاب على الصوفية فى عهده اختراعهم لتقطيع الثياب عند سماعهم للأغانى, أى لم يكن ذلك معروفا من قبل.

المهم أنه اخترع اسنادا لهذه الحكاية الخيالية ، أى قال : حدثنى فلان عن فلان عن فلان.. وأتى بهذه القصة الخيالية التى لم يذكرها المؤرخون السابقون لابن الجوزى. لم يذكرها ابن سعد فى الطبقات الكبرى ولا  الطبرى مما يدل على أنه اخترعها ونسبها كذبا لرواة موتى ماتوا دون ان يعرفوا ما اسنده اليهم ابن الجوزى فيما بعد . وكما كان ابن الجوزى يكذب فى الأحاديث فهو يكذب فى التاريخ. وكله عند العرب صابون!!

 


Comments (4)
تعليق بواسطة  عبداللطيف سعيد     - 2006-12-16
تذكرة المرور
إذا كنت تريد ان تصدق فى ما تقول عن السابقين فعليك بالعنعنةفهى الوصفة السحرية وهى الطريقة المضمونة ..
والطريقة سهلة جدا وسينخدع فيها المعاصرون لك ومن سيأتى بعدك سيكون أكثر انخداعا
ما عليك إلا أن تذكر سلسلة من الرواة الموتى وتختار طبعا من هم بعيدين عن التجريح بقدر الامكان ..
بهذه الطريقة الفريدة والى ليس لها مثيل تم إضافة الاحاديث إلى رسول الله وهو منها برئ وأضاعوا على المسلمين التدبر فى آيات الله ..
وأصبحت هذه الروايات حاجزا منيعا يسد الطريق عن العودة إلى كتاب الله ..
طيب هناك تساؤل مهم هم قالوا عن ان الرسول لم يأمر بتدوين الاحاديث فى عهده لكى لا تختلط بالقرآن ..
فهل هذا المنع يسرى ايضا على مثل هذه القصص حتى لا تختلط بالقرآن أيضا، فتم منع تدوينها ولكنها حفظت عن طريق العنعنة.. أفيقوا يا مسلمين ليس لكم إلا كتاب الله وما ترك رسول الله غير القرآن الكريم
أيها المسلمون المعاصرون لا تنخدعوا فى هذه الروايات فهى مزيفة ويلحقها الشك والزيف بمقياس أصحابها أنفسهم ..
إنا مساواتها بالقرآن أو وضعها حتى فى الدرجة الثانية أو وضعها أصلا فى مقارنة مع القرآن يعد ظلما لله ورسوله الذى لم يبلغنا إلا القرآن رسالة ربه
وهذه رسالة موقع أهل القرآن..هى العودة إلى القرآن
أفيقوا من غفلتكم يرحمكم الله..

تعليق بواسطة  نجلاء محمد     - 2006-12-16
ذاكرة حديدية
يا أستاذ عبد اللطيف متغلطشى فى هؤلاء الذين يقدسهم معظم الناس سوف تكون بذلك عند الغالبية العظمى قد ارتكبت ذنب عظيم لأنهم يعدونهم من أولياء الله الصالحين وما عداهم لايمكن أن يرتقوا إلى هذه المكانة إلا بالدروشة وتقطيع الملابس في بعض الأحيان
ولكن لا نجد في هذا المقام إلا أن نقول لابن الجوزى سوف يجازيك الله بما تستحقه على هذه الأحايث والروايات التى لا فائدة منها غير أنها كذب على الرسول الكريم علية السلام.

تعليق بواسطة  AMAL ( HOPE )     - 2006-12-19
poetry
Dear Dr. Ahmad Mansour
I like the poetry
thank u
Amal

تعليق بواسطة  محمد شعلان     - 2006-12-23
ابن الجوزى لايجوز عليه الرحمة
لاتجوز الرحمة على ابن الجوزي لأنه لم يرحم عقول البسطاء والعامة من العنعنات وعمل عسيل مخ هم حتى أصبحوا بدون مخ "عقل" يتعقل الأمور ويستطيع الحكم المنطقي على مثل هذه العنعنات فليجازيه اللله بقدر ما فعله بعقول العامة المستضعفين .