منصة إلكترونية لمساعدة النساء في إقليم كردستان العراق: استجابة سريعة للعنف

اضيف الخبر في يوم الخميس ٠٩ - مارس - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: العربى الجديد


منصة إلكترونية لمساعدة النساء في إقليم كردستان العراق: استجابة سريعة للعنف

أطلقت وزارة الداخلية في حكومة إقليم كردستان العراق، شمالي البلاد، اليوم الخميس، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة "يونيسف"، منصة إلكترونية مخصصة للنساء والفتيات لتقديم الدعم العاجل لهن، في حال تعرّضهن للعنف أو حاجتهن للمساعدة السريعة من قبل السلطات أو الأجهزة الطبية في الإقليم.

إطلاق التجربة الجديدة التي تأتي بالتزامن مع تصاعد معدلات العنف الأسري في عموم مدن العراق، وتحديداً ضدّ النساء، إذ سجّل العام الماضي عدداً من حالات القتل بحقهن إلى جانب مئات من حالات التعنيف الجسدي، جرى خلال حفل أقامته السلطات في الإقليم بمشاركة مسؤولين أممين، وناشطين حقوقيين بمناسبة عيد المرأة.

وتقوم فكرة المنصة على توفير خدمة استجابة عاجلة للنساء والفتيات، خاصة الأكثر عرضة منهن للخطر، وتسمح بوصول المساعدة لهن بطرق آمنة مع خصوصية عالية.

وقال وزير الداخلية في حكومة إقليم كردستان، ريبر أحمد "في هذا العصر المعروف بالتكنولوجيا، بذلت حكومة إقليم كردستان، بالتعاون مع شركائها، جهوداً جيدة لرقمنة الخدمات المقدمة للنساء".

وأضاف "نجتمع هنا اليوم للإعلان عن مشروع مهم آخر بمساعدة اليونيسف والوكالة الأميركية للتنمية الدولية والقنصلية الأميركية في أربيل، وهو إطلاق منصة إلكترونية للنساء"، مردفاً "يمكن للنساء الوصول إلى المعلومات المتخصصة في مجالات الصحة والوقاية والخدمات القانونية ومختلف الخدمات الأخرى، يتم الجمع بين الحكومات والمنظمات لإتاحة الخدمات للنساء المحتاجات بسهولة".

وقد تم تصميم المحتوى ليتناسب مع مختلف المستويات الثقافية والتعليمية للنساء والفتيات، بما فيها توفير محتوى البودكاست ومقاطع الفيديو والألعاب التفاعلية البسيطة والأصوات الصوتية لجميع النصوص، ويأخذ تصميم النظام الأساسي للمنصة أيضا النطاق الترددي المنخفض أو اتصالات الإنترنت غير المستقرة، بعين الاعتبار.

وتشمل خدمات المنصة، المساعدة والخدمات، بما في ذلك إدارة الحالة، والصحة، والصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي، والخدمات القانونية؛ كيفية دعم النساء والفتيات الأخريات في المجتمع وكيفية الوصول مباشرة إلى الدعم أو المساعدة. إلى جانب المساعدة في صنع القرارات وتعزيز الثقة، وتقديم المساعدة في أنواع العنف، بما في ذلك الزواج المبكر وعنف الشريك، وكذلك المساعدة الصحية بما فيها الحمل والولادة، والمساعدة في كيفية البقاء آمنا عبر الإنترنت، والتوعية من مخاطر الابتزاز وغيرها.ومطلع يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت جمعية لمناهضة العنف ضدّ المرأة في إقليم كردستان، عن تسجيل 44 حالة قتل بحق نساء خلال العام الماضي 2022.

وقالت مديرة الجمعية، فينك شفيق، في مؤتمر صحافي، إنه خلال العام الماضي، تم تسجيل 15897 قضية تتعلق بالاعتداء على النساء"، مشيرةً إلى أنه تمت إحالة 2605 حالات منها إلى المحاكم". مؤكدة أن نوعية الاعتداء على النساء تتغير من سنة إلى أخرى مع اختلاف معدلاتها، إذ تم تسجيل 44 حالة قتل بحق نساء خلال العام الماضي.

ووفقاً لشفيق، فقد تم تلقّي 10305 اتصالات من خلال الخط الساخن (119) في العام الماضي، وتم إلقاء القبض على أكثر من 600 شخص بتهمة ممارسة العنف، فيما هناك 534 متهماً بانتهاكات حقوق المرأة خلال العام الماضي لم يتم إلقاء القبض عليهم بعد".
اجمالي القراءات 131
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق