السعودية تعيِّن عشرات النساء بمناصب قيادية في شؤون الحرمين.. وهذه مهامهن

اضيف الخبر في يوم الإثنين ٢٣ - يناير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: عربى بوست


السعودية تعيِّن عشرات النساء بمناصب قيادية في شؤون الحرمين.. وهذه مهامهن

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجدين (الحرام والنبوي) في السعودية، الأحد 22 يناير/كانون الثاني 2023، تعيين 34 امرأة في مناصب قيادية بهدف تطوير الخدمات لقاصدات الحرمين الشريفين.

رئاسة الحرمين أفادت، في بيان، بأن رئيسها العام الشيخ عبد الرحمن السديس أصدر "قراراً بتكليف 34 قيادية في وكالات وإدارات الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ووكالة شؤون المسجد النبوي النسائية"، مشيرة إلى أن القرار يهدف إلى "تطوير الخدمات لقاصدات الحرمين الشريفين".


ومن بين الأسماء التي تم تكليفها كوكلاء للرئيس العام بالمسجد الحرام، كل من: فاطمة الثبيتي، وندى المالكي، وعبير الجفير، فضلاً عن أمل ثنيان كوكيل للرئيس العام بالمسجد النبوي.

بينما تنوعت تكليفات القيادات النسائية الجديدة بين وكيل مساعد للرئيس ومديرات بإدارات مختلفة داخل الحرمين الشريفين، وفق ما رصدته الأناضول.

كما أوضحت رئاسة شؤون الحرمين أن قرار التعيين "ضمن النقلات النوعية التي تسعى لتحقيقها للمرأة السعودية المؤهلة في خدمة قاصدات الحرمين واستثماراً للكفاءات النسائية وتنفيذاً للخطوات التطويرية في مجالات تمكين المرأة".

وفي أغسطس/آب 2021، أعلنت رئاسة شؤون الحرمين للمرة الأولى، تعيين سيدتين بمنصب مساعد للرئيس العام.

ومطلع العام الجاري، أعلنت هيئة السكة الحديدية السعودية، تخريج 32 سيدة لقيادة قطار الحرمين الأسرع بالمملكة.

وشهدت المملكة في السنوات الأخيرة تحولات واسعة، سمحت للمرأة بقيادة السيارة بأمر ملكي في 2017، تلتها قرارات بالتحاق النساء بالأفرع الرئيسية للقوات المسلحة برتب عسكرية مختلفة.

كما سمح للمرأة بالمساواة مع الرجل في حق استخراج جواز السفر ومغادرة البلاد مع إلغاء شرط موافقة ولي أمرها، وكذلك المساواة في سن التقاعد بما يعادل 58 سنة.
اجمالي القراءات 142
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق