محكمة سودانية تدين زوجة البشير بـ”الثراء الحرام”.. صادرت منها أراضي وعقارات ومجوهرات

اضيف الخبر في يوم الإثنين ١٦ - يناير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: عربى بوست


محكمة سودانية تدين زوجة البشير بـ”الثراء الحرام”.. صادرت منها أراضي وعقارات ومجوهرات

أدانت محكمة جنايات مكافحة الفساد في السودان، الأحد 15 يناير/كانون الثاني 2023/ وداد بابكر، زوجة الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، بتهمة "الثراء الحرام"، وقررت مصادرة أراضي زراعية وسكنية وعقارات ومشغولات ذهبية منها.

حيث ذكرت وسائل إعلام محلية أن المحكمة برئاسة القاضي المعز بابكر الجزولي، أدانت وداد بابكر بمخالفة نص المادتين (7أ/6) من قانون مكافحة الثراء الحرام والمشبوه لسنة 1986م تعديل 1996م.

كما فرضت المحكمة غرامة ماليةً قدرها (100) مليون جنيه لصالح حكومة السودان، تحصل وفقاً لنص المادة 197 من قانون الإجراءات الجنائية لسنة 1991م.

فيما أمرت المحكمة السودانية في قرارها، بمصادرة قطع من الأراضي؛ وذلك لعدم تقديمها مصدر الأموال التي تملكت بموجبها تلك الأراضي والعقارات.

بينما قررت المحكمة كذلك مصادرة مشغولات ذهبية وأحجار كريمة من المدانة؛ وذلك لعدم تقديمها إلى المحكمة مصادر امتلاكها لها.
حسب وسائل إعلام سودانية، أدانت المحكمة زوجة الرئيس المعزول وداد بابكر، بمواصلة صرفها معاش زوجها الأسبق الشهيد إبراهيم شمس الدين، من القوات المسلحة لأكثر من 16 عاماً وتملكها به قطع أراضٍ على الرغم من سقوطه عنها فور إتمام مراسم زواجها بالرئيس المعزول عمر البشير في العام 2004.

كانت زوجة عمر البشير أكدت خلال استجوابها من قبل قاضي محكمة الفساد في الخرطوم، معز بابكر، في وقت سابق، أن معظم ما تملكه عبارة عن هدايا من زوجها الحالي وقسم اشترته بأموال من طليقها السابق.

كما أوضحت بابكر في ردها على أسئلة القاضي الخاصة حول حيازتها عدداً من الوحدات السكنية، أنها حصلت على 6 منها عن طريق الهبة من البشير بعد بيع الأخير وحدة سكنية في حي كافوري الراقي، حسبما أفاد مراسل العربية/الحدث.

كذلك أضافت أنه اشترى بثمنها 12 وحدة في حي آخر، ووهب 6 منها لزوجته الأولى، و6 أخرى سجلها باسمها. وأشارت إلى أنها اشترت وحدتين أخريين من مستحقات زوجها السابق إبراهيم شمس الدين، عقب وفاته.
اجمالي القراءات 62
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق