مصر.. الأمن الوطني يعتقل محاميين اثنين بالتزامن مع قمة المناخ

اضيف الخبر في يوم الأربعاء ٠٩ - نوفمبر - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: الخليج الجديد


مصر.. الأمن الوطني يعتقل محاميين اثنين بالتزامن مع قمة المناخ

اعتقلت قوات تابعة لجهاز الأمن الوطني في مصر، اثنين من المحامين من منزليهما في محافظتي القاهرة والجيزة، يوم الإثنين، بالتزامن مع اجتماع قادة العالم في قمة المناخ "كوب 27" التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ.

جاء ذلك، حسبما أفادت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان (غير حكومية)، في بيان نشرته عبر "فيسبوك"، الثلاثاء.
مقالات متعلقة :


وقالت المنظمة إن قوات من الأمن بمحافظة القاهرة، اقتحمت منزل المحامي بالنقض "أحمد نظير الحلو" في منطقة التجمع الخامس بالقاهرة واعتقلته تعسفيا، وتم اقتياده لمكان مجهول.

وأوضحت أنه لم يعرف بعد أسباب اعتقال المحامي المذكور أو مكان تواجده؛ نظرا لعدم عرضه على جهات التحقيق حتى الآن.

ولفتت المنظمة إلى أنه قبل يوم من اعتقال "الحلو"، داهمت قوات أمنية منزل محامي آخر هو "أحمد غراب" في منطقة أوسيم بمحافظة الجيزة.

وذكرت أن قوات الأمن سألت "غراب" عن مكان وجود ابنه، الذي لم يكن في المنزل في ذلك الوقت، قبل اعتقاله.

وأشارت المنظمة إلى أن "غراب" عضو بنقابة المحامين المصرية، وكان متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ"ميدان النهضة"، وحصل على حكم ببراءته وإخلاء سبيله.


ونقل موقع "ميدل إيست آي" البريطاني عن "أحمد العطار"، المدير التنفيذي للمنظمة، قوله إن واقعتي اعتقال "الحلو" و"غراب" تأتيان ضمن "حملة قمع شرسة" من قبل الحكومة في الأسابيع الأخيرة.

وقال "العطار": "تم اعتقال ما يصل إلى 1000 شخص، معظمهم من الشباب، في حملة استهدفت الصحفيين والمحامين وغيرهم من المواطنين خوفًا من الاحتجاجات المحتملة في 11 نوفمبر (تشرين الثاني)".

وفي تصريحات للموقع البريطاني، قال "حسين بيومي"، الباحث المصري في منظمة العفو الدولية، إن السلطات المصرية اعتقلت في الفترة ما بين 25 أكتوبر /تشرين الأول و3 نوفمبر/تشرين الثاني، ما لا يقل عن 118 مصرياً، مضيفا أن الرقم الحقيقي للاعتقالات قد يكون أعلى.
اجمالي القراءات 103
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق