تقرير أمريكي رسمي يوجه انتقادات لاذعة للوضع الحقوقي في مصر

اضيف الخبر في يوم الثلاثاء ١٩ - يوليو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: الخليج الجديد


تقرير أمريكي رسمي يوجه انتقادات لاذعة للوضع الحقوقي في مصر

وجه تقرير أمريكي رسمي انتقادات لاذعة لأوضاع حقوق الإنسان في مصر، معربا عن قلقه من توثيق حالات قتل تعسفي (خارج نطاق القانون) واختفاء قسري وتعذيب للسجناء السياسيين على يد الحكومة ووكلائها، التي اتهمها أيضا بالتقاعس عن محاسبة المسؤولين والمتورطين بتلك الجرائم.
مقالات متعلقة :


جاء هذا في تقرير صادر عن "مكتب الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل" التابع لوزارة الخارجية، عن حالة حقوق الإنسان في مصر لعام 2021، ونشرته السفارة الأمريكية في موقعها الرسمي على الإنترنت.

فيما يتعلق بالحقوق المدنية والسياسية، قال التقرير إن القضايا المهمة المتعلقة بهذا الشأن تشمل تقارير موثوقة عن: القتل غير القانوني أو التعسفي، بما في ذلك القتل خارج نطاق القانون على يد الحكومة أو وكلائها، ومن قبل الجماعات الإرهابية.

وأضاف أنه هناك أيضا الاختفاء القسري من قبل أمن الدولة؛ وتعذيب السجناء والمعتقلين السياسيين وارتكاب أعمال انتقامية ذات دوافع سياسية ضد أفراد موجودين في دولة أخرى.

واتهم التقرير الحكومة المصرية بالتدخل التعسفي أو غير القانوني في الخصوصية؛ فضلا عن وجود قيود خطيرة على حرية التعبير ووسائل الإعلام، بما في ذلك اعتقال أو مقاضاة الصحفيين، والرقابة، وحجب المواقع، وإساءة استخدام قوانين التشهير الجنائية؛ وفرض قيود خطيرة على حرية الإنترنت، والتدخل الشديد في حرية التجمع السلمي وحرية تكوين الجمعيات.

وشملت قائمة الاتهامات للحكومة المصرية فرض قوانين تقييدية مفرطة بشأن تنظيم أو تمويل أو تشغيل المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني.

وبحسب التقرير، فقد تقاعست الحكومة عن معاقبة أو مقاضاة المسؤولين الذين ارتكبوا انتهاكات، سواء في الأجهزة الأمنية أو في أي مكان آخر في الحكومة، بما في ذلك المتورطون بتهمة الفساد.

وذكر أنه في معظم الحالات، لم تحقق الحكومة بشكل شامل في مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك معظم حوادث العنف من قبل قوات الأمن، مما ساهم في خلق بيئة من الإفلات من العقاب.

وجاء نشر التقرير المذكور بعد يوم من لقاء جمع الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" بنظيره الأمريكي "جو بايدن" في السعودية، على هامش قمة جدة للأمن والتنمية.
اجمالي القراءات 122
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق