السيسي يرد على وضع حقوق الإنسان في مصر: "شهادتي مجروحة"

اضيف الخبر في يوم الثلاثاء ١٩ - يوليو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: الخليج الجديد


السيسي يرد على وضع حقوق الإنسان في مصر: "شهادتي مجروحة"

قال الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الإثنين، إن بلاده ملتزمة بحماية حقوق الإنسان، مضيفا أنه شهادته في هذا الجانب "ستكون مجروحة".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني "أولاف شولتس" بالعاصمة برلين، بعد ساعات من صدور تقرير أمريكي رسمي وجه انتقادات لاذعة لأوضاع حقوق الإنسان في مصر.

وذكر "السيسي" أنه حرص على إطلاع "شولتس" على "التطورات في ملف حقوق الإنسان في إطار المقاربة الشاملة التي تتبناها الدولة المصرية في هذا الصدد، انطلاقا من حق الإنسان في الحياة الكريمة والتنمية، وفي مجتمع يتمتع بكافة الحقوق السياسية الواردة في الدستور المصري، والتي تلتزم الدولة بصونها وحمايتها".

ورد "السيسي" على سؤال من صحافي ألماني يتعلق بحقوق الإنسان في مصر قائلا: "موضوع حقوق الإنسان في مصر مهم جدا، ودائما يتم طرح مثل هذا السؤال في مثل هذه المؤتمرات، والحقيقة هذه المرة أريد أن أرد عليه بشكل مختلف".

ووجه "السيسي" حديثه للصحافي قائلا: "أسمح لي أن أدعوك، وأدعو معك كل من يهتم بهذا الأمر، يأتي لزيارة مصر، وسنتيح له فرصة أن يلتقي بالجميع ويتحدث معهم، وأتصور أن ما يراه سينقله هنا للرأي العام في ألمانيا، لأن شهادتي في هذا الأمر ستكون مجروحة مثل ما يقولوا في بلادنا".

وتابع، "عندما يزورنا مسؤولون ألمان أطلب منهم أن يلتقوا بالمواطنين ويتحدثوا معهم، ونحن نحترم شعوبنا ونحبها، مثلما تحترمون شعوبكم، هذه مسؤوليتنا الأخلاقية والتاريخية والإنسانية تجاه شعوبنا".

والاثنين، أصدر "مكتب الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل" التابع لوزارة الخارجية الأمريكية تقريرا عن حالة حقوق الإنسان في مصر لعام 2021.

وأعرب التقرير عن قلقه من توثيق حالات قتل تعسفي (خارج نطاق القانون) واختفاء قسري وتعذيب للسجناء السياسيين على يد الحكومة ووكلائها، التي اتهمها أيضا بالتقاعس عن محاسبة المسؤولين والمتورطين بتلك الجرائم.

وكانت 21 منظمة حقوقية استبقت زيارة "السيسي" إلى ألمانيا، لحضور مؤتمر حوار بيترسبرغ للمناخ، بإصدار بيان طالبت فيه الوزراء الألمان بالضغط من أجل فتح المجال العام وإطلاق سراح سجناء الرأي في مصر قبل قمة المناخ التي ستستضيفها مدينة شرم الشيخ المصرية في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

اقرأ أيضاً
العفو الدولية: استمرار قمع المعارضين والحقوقيين في مصر خلال 2021

برلماني أوروبي: لهذا السبب طالب 175 نائبا بآلية لمراقبة حقوق الإنسان في مصر
اجمالي القراءات 117
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق