لا مودة ولا موالاة للكافر المعتدى
ßÊÇÈ كتاب النصر
كتاب ( النصر) ف 3 : شروط النصر: الإيمان بالله جل وعلا واليوم الآخر:

في السبت ١٨ - مايو - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً

مؤمنين حقيقة بالله جل وعلا وباليوم الآخر .

4 ـ الملمح الأول في هذا الايمان هو عدم مودة وموالاة الكافر المعتدى .

5 ـ ونتوقف بالتدبر  في الآيات الكريمة التالية :

أولا :

 قال جل وعلا : ( إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ فِي الأَذَلِّينَ (20) كَتَبَ اللَّهُ لأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ (21) لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمْ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمْ الْمُفْلِحُونَ (22) المجادلة ).

نلاحظ :

  1 :  الآية ( 20 ) عن كافرين معتدين يحادُّون أو يحاربون الله جل وعلا ورسوله ، أي جمعوا بين الكفر القلبى والكفر السلوكى .

ثانيا :

  قال جل وعلا : (  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنْ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَنْ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِنْ كُنتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَاداً فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنتُمْ وَمَنْ يَفْعَلْهُ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ (1) الممتحنة ) . نلاحظ :

  1 : مصطلح المودة يعنى الموالاة لعدو الله جل وعلا وعدو المؤمنين : ( لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ َأوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ )

  2 : تكرار مصطلح ( المودة ) مرتين في نفس الآية، الأولى عن المودة القولية ( تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ ) والأخرى عن المودة القلبية : ( تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ  ) .

  3 : وجاء مصطلح ( المودة ) مرتين في نفس السورة . قال جل وعلا :

  3 / 1 : ( إِنْ يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْدَاءً وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُمْ بِالسُّوءِ وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ (2) الممتحنة ) . أولئك الصحابة المهاجرون يوادُّون أعداء الله جل وعلا الذين أخرجوهم من ديارهم ، وهؤلاء الأعداء سيعبّرون عن كراهيتهم للمؤمنين بالاعتداء القولى والاعتداء الحربى ، بغرض إرجاعهم للكفر ( وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ ). هنا تناقض هائل بين ( مودة ) المؤمنين للكافرين وما ( يودُّه ) أولئك الكافرون للمؤمنين . 

  3 / 2 : ( عَسَى اللَّهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً وَاللَّهُ قَدِيرٌ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (7) الممتحنة ) . هنا وعد مُستقبلى تحقق ، وجاءت به سورة النصر حين دخلوا في الإسلام السلوكى بمعنى السلام وتوقفت الحروب وسادت المودة. 

  4 : وجاء مصطلح ( المودة ) في قوله جل وعلا :

4 / 1 :( وَقَالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَاناً مَوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضاً وَمَأْوَاكُمْ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ (25) العنكبوت) .

هنا م في نفس سورة الممتحنة : ( لا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8). أي يجب البرُّ بهم والتعامل معهم بالقسط . ولكن النهى هو عن موالاة الكافر المعتدى بسلوكه وبغيه وإجرامه ، هذا تحرُمُ موالاته ، قال جل وعلا في الآية التالية : ( إِنَّمَا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ (9 )).

2 ـ المؤمن الواقع تحت نير الإضطهاد . عند الاضطرار :

2 / 1 : يجوز له أن يتلفّظ بالكفر ، قال جل وعلا : ( مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنْ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (106) النحل ). الله جل وعلا هو وحده الذى يعلم حاله وما في سريرته .

2 / 2 : التقية : قال جل وعلا : ( لا يَتَّخِذْ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنْ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلاَّ أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمْ اللَّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ (28) قُلْ إِنْ تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَيَعْلَمُ مَا فِي السَّمَوَاتِوَمَا فِي الأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (29) آل عمران ) . حين يعيش في دار عدو يعتدى على دولة إسلامية يجوز له أن يتظاهر بالموالاة للمعتدين خوف الانتقام . وفى هذا لا بد أن يتذكر التحذير بأن الله جل وعلا يعلم ما في قلبه .

وهذه التقية الإسلامية تتناقض مع التقية الشيعية .