حضانة إبنتى

آحمد صبحي منصور في الأحد ١٧ - يوليو - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
انا مطلقة ولدي طفلة عمرها الان قارب على ال8 سنوات انني مطلقة منذ خمسة سنوات وحضانة الطفلة معي كما انني انا التي ارعاها واتكفل بمصاريفها وبكل ما يلزمها وبالطبع تسكن معي قررت ان اتزوج من شخص خلوق و تكلمت مع والد ابنتي بشأنها ولا مانع لديه من ان تبقى معي ، ولكن المحامي الشرعي يقول ان بقائها معي امر غير شرعي كيف ذلك لا افهم استاذي لا اعلم اين ستذهب هذه الطفلة لان والدها لا يريدها وانا احبها فهي ابنتي وبشدة وبذلت كل مل في وسعي وعانيت الامرين حتى اربيها وادرسها في افضل المدارس واريدها ان تبقى معي ولكن وفقاً للشرع سمعت انه لا يجوز بقائها والمشكلة انه لا أم لي ولا اخوات ولا اقارب وكذلك طليقي لا أهل له هنا في عمان عدا اخوه المتزوج. ارجوك اخبرني هل بقائها معي غير جائز شرعاً ولا اعلم لماذا لا يكون فالرجل الذي سيصبح زوجي يعتبر محرماَ عليها اليس كذلك؟
آحمد صبحي منصور
لك حق حضانتها شرعا حتى تبلغ مرحلة التمييز أى 16 عاما وتختار بينك وبين أبيها ، وعلى أبيها الانفاق عليها بالمعروف ، وقيامك بالانفاق عليها يؤكد ويزيد من احقيتك فى حضانتها ، كما يزيد منها موافقة الأب على حضانتك لها . زوجك ـ زوج الأم ـ تكون ابنتك ربيبة له ، أى تحرم عليه مثل ابنته.
لا أعرف موقف القانون عندكم ، ولا أعرف من اين جاء المحامى برأيه ، ولكن يمكن للأب أن يعضدك ويؤيدك فى حق الحضانة حرصا على ابنته ومراعاة لظروفه وظروفك. من المهم أن تكسبيه الى جانبك فى هذه القضية
اجمالي القراءات 10412