الحمر حرام ثم حرام.

آحمد صبحي منصور في الإثنين ٢٩ - مارس - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
السادة إدارة موقع اهل القرآن , السيد أحمد منصور أشكركم على ما تقدموه للأمة .. و اتشرف بان اطرح عليكم السؤال التالي يقول الله تعالى : { قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ } ففي الآية أمر صريح إلى النبي عليه الصلاة و السلام .. ان لا يعد من المحرمات الا تلك الأمور الثلاثة فلو قلنا ان آية (إنما الخمر و الميسر ...) تفيد التحريم , فان الرسول قد عصى الله و لم يطع امره , و اخترع وحيا من عنده و إن قلنا أن آية (إنما الخمر و الميسر ...) تفيد الكراهة الشديدة , فان الوضع في فهم القرآن يستقيم خصوصا وانه كما تعلمون لا تحمل كل آيات الأوامر و النهي , على القطع الجازم , و انما قد تكون على سبيل التخيير او الارشاد اللاملزم ما رأيكم بتلك النظرة ؟ وشكرا محبكم ,و قارئ كتبكم ه ر ط
آحمد صبحي منصور
أهلا بك وسهلا ومرحبا .
الآية الكريمة ( قل لا أجد  ) تتحدث عن الطعام وليس الشراب ، بدليل أنها ذكرت وكررت نفس المحرمات فى الطعام .
أما الشراب فله شأن آخر ، وقد حرم الله جل وعلا مجرد الاقتراب من الخمر ، وذلك بتعبير ( اجتنبوا ).

والتفصيل فى سلسلة مقالاتنا عنه الحلال والحرام فى الطعام بما فيها التدخين.
خالص المنى
اجمالي القراءات 12942