سؤالان

آحمد صبحي منصور في الأحد ١٥ - أكتوبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
السؤال الأول: معلوم انك تنكر كل الأحاديث وتكتفى بالقرآن . ولكن أريد منك التعليق على حديث : ( يوشِك الرجل متكئًا على أريكته يُحدث بحديثٍ من حديثي، فيقول : بيننا وبينكم كتاب الله عز وجل، ما وجَدْنا فيه من حلالٍ استحللناه، وما وجدنا فيه من حرامٍ حرَّمناه، ألا وإن ما حرَّم رسولُ الله ﷺ مثلُ ما حرَّم الله ) لأن إمام المسجد عندنا صدّع رؤوسنا بهذا الحديث ، وهو يواصل لعنكم تقريبا فى كل خطبة . ماذا نرد عليه ؟ السؤال الثانى : كنا فى نقاش حولك ، أخ مسيحى قال انك تمثل الصورة الايجابية للاسلام ، فقلت انى قرأت لك ان النبى محمد عليه السلام لايمثل الاسلام . فتعجب . اعرف انك تتفق معى ولكن نريد بعض التوضيح .
آحمد صبحي منصور

إجابة السؤال الأول :

مقدمة :

الحديث منسوب الى المقدامِ بن معد يكرب الكندي، ويزعم أن النبي محمدا قال : «يوشِك الرجل متكئًا على أريكته يُحدث بحديثٍ من حديثي، فيقول : بيننا وبينكم كتاب الله عز وجل، ما وجَدْنا فيه من حلالٍ استحللناه، وما وجدنا فيه من حرامٍ حرَّمناه، ألا وإن ما حرَّم رسولُ الله ﷺ مثلُ ما حرَّم الله ". ونقول :

أولا :  عن سند الحديث :

1 ـ الراوى لم يعش عصر النبى محمد عليه السلام .  مات فى خلافة الوليد بن عبد الملك الأموى فى مدينة حمص .

2 ـ الذين رووا الحديث عاشوا فى العصر العباسى الثانى ، يفصل بينهم وبين الراوى حوالى قرن من الزمان . فكيف رووا عنه وكيف قابلوه وسمعوا منه ؟

ثانيا : عن متن الحديث :

يخالف هذه الحقائق القرآنية :

1 ـ النبى لم يكن يعلم الغيب ، ولم يكن ليتكلم فيه . إقرأ :

1 / 1 : (  قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلا تَتَفَكَّرُونَ (50) الأنعام  ).

1 / 2 :  (وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاسْتَكْثَرْتُ مِنْ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِي السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (188) الأعراف ).

1 / 3 :  (قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعاً مِنْ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلاَّ نَذِيرٌ مُبِينٌ (9) الأحقاف  ) .

1 / 4 : ( وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُونَ (109) إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ مِنْ الْقَوْلِ وَيَعْلَمُ مَا تَكْتُمُونَ (110) وَإِنْ أَدْرِي لَعَلَّهُ فِتْنَةٌ لَكُمْ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (111) الأنبياء ).

1 / 5 : (  قُلْ إِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ مَا تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَداً (25) عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً (26) إِلاَّ مَنْ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ ) (27) الجن  ).

2 ـ لم يكن للنبى أن يحرّم من عنده شيئا ، بل إنه تعرّض للوم شديد عندما حرّم على نفسه بعض الأشياء ، قال له ربه جل وعلا :( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ ) (1) التحريم ) .

أخيرا : السبب فى تأليف هذا الحديث :

كان هناك من أنكر الأحاديث مكتفيا بالقرآن الكريم ، فصنعوا هذا الحديث ردّا عليهم .

إجابة السؤال الثانى :

الأفكار البشرية نفسها لا يمثلها بشر ، يخترعونها ولكنهم عند التطبيق يخذلونها بدرجات متفاوتة . الآراء شىء وتطبيقها واقعا شىء آخر . التطبيق يخضع للظروف النفسية والجسدية والزمانية والمكانية .

الأديان الأرضية تتأسّس على اللاختلافات والتناقضات النظرية والعقيدية ، والاختلاف هائل فى تطبيقاتها . بالتالى لا يوجد شخص يمثل دينا أرضيا . الامام مالك لا يمثل المذهب المالكى لأن الفقهاء المالكية اختلفوا بعده ، بل غن من نقل عنه كتابه الموطأ إختلفوا فى كتابته . وهكذا فى الشافعى والشافعية وطوائف الشيعة وطوائف المسيحية .

فى الدين الالهى : أوامر ونواهى . ولا يوجد إنسان معصوم من الخطأ حتى الأنبياء ، وورد إنتقاد لبعض الأنبياء فى القصص القرآنى ، ووردت أنتقادات كثيرة لخاتم الأنبياء ، ثم هو جميعا ونحن معهم سيؤتى بنا للحساب ، وكل نفس ستجادل عن نفسها . لو كانت هناك نفس بشرية واحدة تمثّل الاسلام فلن تتعرض للحساب .

عن شخصى الضعيف ، وعن أى انسان آخر : أنا لا أمثّل سوى نفسى بكل ما فيها من مساوىء ومحاسن ، وأرجو أن يغفر لى رب العالمين يوم الدين . 

اجمالي القراءات 1523