عبد المطلب

آحمد صبحي منصور في الأحد ٠٣ - سبتمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
لم تتعرض فى مقالك عن الأسماء الحسنى لاسم عبد المطلب وهو جد النبى محمد عليه السلام. طبعا ( المطلب ) ليس من أسماء الله الحسنى فكيف يتسمى به جد النبى ؟
آحمد صبحي منصور

1 ـ عنوان المقال كان ( لمحة عن أسماء الله الحسنى جل وعلا ) ، ولأنه مجرد لمحة فلم أذكر فيه كل الأسماء الحسنى ، ولا كل الأسماء التى تخالف جلال الله جل وعلا .

2 ـ العادة أن الدين الأرضى الشيطانى إذا سيطر أظهر الالحاد فى أسماء الله الحسنى جل وعلا . وهذا ما حدث عند العرب قبل نزول القرآن الكريم . لذا كان القرآن الكريم مفاجأة لهم . قال جل وعلا : ( تَنزِيلُ الْكِتَابِ لا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ لِتُنذِرَ قَوْماً مَا أَتَاهُمْ مِنْ نَذِيرٍ مِنْ قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ (3)  السجدة ) ( وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ (2) إِنَّكَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ (3) عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (4) تَنزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (5) لِتُنذِرَ قَوْماً مَا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ (6) يس ). فى جاهليتهم الدينية ووقوعهم فى الشرك كانوا يؤمنون بالله جل وعلا ويؤمنون بآلهة وأولياء معه ، وظهر هذا عندهم فى التسميات .

3 ـ اشهر عائليتين من قريش هما الهاشميون والأمويون . ينتميان الى جد واحد هو ( عبد مناف ). ( مناف ) ليس من أسماء الله جل وعلا . ( عبد مناف ) أنجب توأما ، أسمى أحدهما ( هاشما ) و الآخر ( عبد شمس ). ( شمس ) ليس من أسماء الله جل وعلا . ( هاشم ) أنجب أبناءا منهم ( عبد المطلب ). ( المطلب ) ليس إسما لله جل وعلا . ( عبد المطلب ) كان من أبنائه ( عبد العزى ) و ( العزى ) اشهر إلاهة وقتها . هذا ( عبد العزى بن عبد المطلب ) كنيته ( أبو لهب ) المذكور فى القرآن الكريم : ( تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَى نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ (3)  المسد ) . ولعبد المطلب إبن آخر هو ( عبد الله ) وهو والد ( محمد ) عليه السلام .

4 ـ كانوا يعبدون الله جل وعلا ويعبدون معه غيره . وهذا ما يفعله المحمديون ، الدليل إن ( عبد المطلب ) من الأسماء الشائعة . مثلا : هناك الشاعر الأزهرى ( محمد عبد المطلب ) المتوفى عام 1931 ، والمطرب ( محمد عبد المطلب ) المتوفى عام 1980 .

5 ـ ، الشيطان لم يقدم إستقالته .

اجمالي القراءات 1715