ملة ابراهيم

آحمد صبحي منصور في السبت ٢٤ - يونيو - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
ما معنى دعاء ابراهيم عليه السلام : ( واجعل لى لسان صدق فى الآخرين ) وهل استجاب الله له هذا الدعاء ؟
آحمد صبحي منصور

أولا :  

جاء فى القرآن الكريم مدح لأنبياء كثيرين ، وأكثرهم مدحا كان ابراهيم عليه السلام . ولكن تميّز ابراهيم فى القرآن الكريم بنسبة ملة الاسلام اليه ، أو ( ملة ابراهيم ) . وهذا يعنى أن ابراهيم عليه السلام قد إستجاب الله جل وعوته حين دعا ربه جل وعلا : (  وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ (84)  الشعراء ).أكبر لسان صدق لابراهيم هو نسبة الاسلام اليه على أنه ملة ابراهيم .

ثانيا :

  والأمر بإتّباع الاسلام أو ( ملة ابراهيم ) جاء فى :

  1 :  قول يوسف داعيا صاحبيه فى السجن : ( إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُمْ بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ (37) وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَنْ نُشْرِكَ بِاللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ذَلِكَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَشْكُرُونَ (38) يوسف ). يوسف هو ابن يعقوب ( إسرائيل ) بن اسحاق بن ابراهيم . عليهم السلام .

 2 : الرد على بنى إسرائيل :  ( قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ (95) آل عمران ). ويلاحظ هنا مدح ابراهيم أنه ما كان من المشركين ، أى لم يقع مطلقا فى الشّرك .

 3 : الرّد على اليهود والنصارى : ( وَقَالُوا كُونُوا هُوداً أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ (135) البقرة ).  ويلاحظ هنا مدح ابراهيم أنه ما كان من المشركين ، أى لم يقع مطلقا فى الشّرك .

 4 :  أمرا لخاتم النبيين محمد عليه وعليهم السلام ، أن يعلن : ( قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ (161) الانعام ). ويلاحظ هنا مدح ابراهيم أنه ما كان من المشركين ، أى لم يقع مطلقا فى الشّرك ..

 5 : وبعد مدح متصل لابراهيم عليه السلام : ( إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُنْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (120) شَاكِراً لأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (121) وَآتَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنْ الصَّالِحِينَ (122) النحل ) قال جل وعلا لخاتم النبيين :  ( ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنْ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ (123) النحل ). ويلاحظ هنا مدح ابراهيم أنه ما كان من المشركين ، أى لم يقع مطلقا فى الشّرك .

 6 : وكما أمر أهل الكتاب جاء الأمر لأهل القرآن باتباع ملة ابراهيم حنيفا : ( وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمْ الْمُسْلِمينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيداً عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ (78) الحج ).

  7 : وجاء الأمر عاما للبشر بإتّباع الاسلام أحسن دين ، أى ( ملة ابراهيم ) الذى إتّخذه الله جل وعلا خليلا : ( وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً (125) النساء ).

 8 : وأن الذى يرفض هذا يكون سفيها : ( وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدْ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنْ الصَّالِحِينَ (130) البقرة ).

أخيرا

1 ـ هذا يجعلنا نلعن من صنع أحاديث تزعم أن النبى محمد قال ( أنا خير ولد آدم ولا فخر ) و ( فُضُّلت على الأنبياء ب كذا وكذا ) ، ونلعن الذين جعلوه سيد المرسلين وأشرف المرسلين .. التفاضل بين الأنبياء حق لله جل وعلا وحده .

2 ـ  وكم قلنا ، وقليل من يسمع .!

اجمالي القراءات 1553