سؤالان

آحمد صبحي منصور في الإثنين ٢٩ - أغسطس - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
لدى سؤالين : 1 ـ هنك تعارض بين آيتى : ( وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ) النحل 53 ) و ( وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ ) الاحزاب 37 ). ما رأيك ؟ 2 ـ الله هو الذى ينعم علينا . ولكن ليس من أسماء الله الحسنى ( المنعم ) . ومنتشر إسم ( عبد المنعم ). ما رأيك ؟ وهل هناك خلل فى الأسماء الدينية المنتشرة بيننا ؟
آحمد صبحي منصور

إجابة السؤال الأول :

1 ـ الله جل وعلا أسبغ علينا نعمه ظاهرة وباطنة ( أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً ) لقمان 20  )

2 ـ المؤمنون مفروض عليهم أن يعطوا الصدقات ، أى من الأموال التى أنعم الله جل وعلا عليهم بها. لذا يكون المؤمن قد أنعم على أخيه المؤمن بعضا من نعم الله جل وعلا عليه .

3 ـ القرآن الكريم أعظم نعمة . ومن يهتدى بالقرآن الكريم يكون قد نال أعظم نعمة ، والذى يدعو الناس للهدى بالقرآن الكريم يعرض عليهم أعظم نعمة ، سواء إهتدوا أم إستكبروا .

إجابة السؤال الثانى :

1 ـ هناك أفعال وصفات لله جل وعلا ولم يرد فى القرآن الكريم إسم يدل عليها من أسمائه الحسنى ، مثل :

1 / 1 : أفعال وصفات المشاكلة :

1 / 1 / 1 :( وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (54) آل عمران   )

1 / 1 / 2 : ( إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً (15) وَأَكِيدُ كَيْداً (16) الطارق   )

1 / 1 / 3 : ( فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً (16)   الاسراء )

1 / 2 : صفات هى لله جل وعلا وحده مثل :

1 / 2 / 1 :( وَأَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَنْ فِي الْقُبُورِ (7) الحج   )

1 / 2 / 2 :( لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِ وَيُمِيتُ  (158)  الأعراف ): عن ( المُميت) .

1 / 2 / 3 : (  إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى)  (95) الأنعام )( فَالِقُ الإِصْبَاحِ )  (96) الأنعام ).

2 : أما عن تسميات البشر ، فهناك :

2 / 1 : من يتمسك بالحق ، فيسمّى : عبد ( الله ) عبد ( العليم ) عبد ( الحكيم ) عبد ( القدوس )..الخ .

2 / 2 : من يتمسّك بالحق ، ولكن يخطىء فى النُّطق ، مثل : عبد ( الوهاب ) وهى بتشديد ( الهاء ) ، ولكنه ينطقها بالفتح ، ومثل : عبد ( المنعم ) والميم مضمومة ، ولكن ينطقها مكسورة .

3 ـ من يسمى إسما ليس أصلا من اسماء الله جل وعلا ، مثل ( عبد الستار ) ( عبد المقصود ).

4 ـ من يسمّى إسما فيه الكفر مثل ( عبد الموجود ). وهذا تأثرا بعقيدة وحدة الوجود الصوفية . ومعروف أن ( الموجود ) مفعول يحتاج الى فاعل أوجده ( واجد ) ، ومثل ( عبد النبى ) ( عبد الرسول ) ( عبد الحسين ) ( عبد الأمير ) ( عبد الصالحين ) . وهذا كله شائع فى أديان المحمديين الأرضية . 

اجمالي القراءات 1502