ليس عليك هداهم

آحمد صبحي منصور في الأحد ٠٣ - يوليو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
السلام عليكم قرأت ان أول من فسر القرآن بمنهج عقلي هو احمد خان في الهند يليه عبدالله جكرالوي في باكستان وغيرهم وصولا الى محمد عبده ، أود وبشده الإطلاع على ما كتبوه اذا كان متوفراً لديك . اعلم ان وقتك ثمين ولكن اريد ان اعرف ما هي الطريقة التي اقنع بها الناس من حولي بمبدئنا، اعلم انه لا اكراه، ولكن لابد من طريقة مبسطة الفت انتباههم بها ليقرؤا، في الحقيقة يكادون يفقدونني عقلي، عندما قلت لهم عن فتوى تحريم قتل الضفادع لأن نقيقها تسبيح هزوا رؤوسهم موافقين وقالوا (اي والله تسبيح) طبعا ضحكت و استنكرت المضحك المبكي من امرهم انهم يهزون رؤوسهم موافقين بكل فتوى حتى وان كانت في منتهى الغباء نسوا ان الله يسبح بحمده ما في الأرض جميعاً اذن اقترح ان اكل الدجاج وكل الحيوانات حرام!!!متنا جوع اذن. ايضا اريد ان اسألك عن كتاب معروف الرصافي الشخصية المحمدية ما رأيك فيه. استاذي الكريم راسي تكاد تنفجر ولا انام الليل من هول ما اقرأ، واحس بالحيره ماذا افعل وكيف فعلا ابدأ، من طبقات سعد ام التاريخ ام ماذا بالضبط اقرأ كثيرا وبت اتشتت، ارجو نصيحتك. مع وافر الشكر والتقدير لعملك الدؤوب .
آحمد صبحي منصور

أولا :

1 ـ كل انسان مهما بلغ ضلاله فلديه  قبس من نور الفطرة فى داخله ،يتألق هذا القبس حين يقع فى محنة فيستغيث بالله جل وعلا متضرعا ، ثم إذا كشف الله جل وعلا عنه الضّر نسى وعاد الى ضلاله .

2 ـ كل إنسان إذا قيل له من القرآن وعظا فمهما بلغ ضلاله وإنكاره وجحوده فان الذى سمعه من القرآن صادما لمعتقداته يتسرب الى داخله رغما عنه ولا ينساه ، وهذا معنى ان الله جل وعلا يسلكه فى قلوب المجرمين الذين لا يؤمنون به ، وقد جاء هذا فى سورتى الحجر والشعراء .

3 ـ كل إنسان مهما بلغ ضلاله فهو كما قال جل وعلا فى سورة القيامة ( على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره ).

4 ـ هذا لتذكيرك بما قاله جل وعلا للنبى محمد فى سورة البقرة أنه ليس عليه هداهم وبما قاله له فى سورة القصص إنه لن يهدى من أحبّ ، لأن الهداية إختيار ومشيئة شخصية ، ومن إهتدى فلنفسه ومن ضلّ فعلى نفسه .

أخيرا

إقرأ ما كتبناه فى الموقع وشاهد ما سجلناه فى قناتنا على اليوتوب ، وهو نتاج نصف قرن من القراءة والبحث .

اجمالي القراءات 2078