سلاما / سلام

آحمد صبحي منصور في الجمعة ١٧ - يونيو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
فى قصة ان الملائكة بشّرت ابراهيم وزوجته باسحاق قالوا له سلاما فقال لهم سلام ما هو الفرق بين سلاما وسلام هنا ؟ ولماذا جاء هذا الاختلاف ؟
آحمد صبحي منصور

قال جل وعلا ( وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا سَلاماً قَالَ سَلامٌ ) (69) هود ) ، ( إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلاماً قَالَ سَلامٌ ) َ (25) الذاريات ).

1 ـ من ناحية القواعد النحوية : ( سلاما ) فى ( قالوا سلاما ) هى مفعول به منصوب بالفتحة المنونة .أى هى ( جملة فعلية ) أما ( سلام ) فى ( قال سلام ) فهى مبتدأ مرفوع بالضمة والخبر محذوف تقديره ( عليكم ) ، أى سلام عليكم ، أى هى (جملة إسمية ).

2 ـ من ناحية الفصاحة ، فهنا إعجاز . نشرحه كالآتى : الجملة الفعلية محددة بزمن ماضى أو مضارع أو مستقبل ، أما الجملة الاسمية فلا زمن فيها ، لذلك فهى الأكثر تأكيدا من الجملة الفعلية . مثلا : تقول ( نجح فلان ) هذه جملة فعلية تفيد نجاحه فى الماضى ، وقد لا ينجح فى المستقبل . يختلف الحال حين تقول بالجملة الاسمية ( فلان ناجح ) هنا يكون ناجحا فى الماضى والحاضر والمستقبل . ولهذا فإن الأوامر المؤكدة فى القرآن الكريم لا تأتى بفعل الأمر ، بل بالجملة الاسمية لتفيد تأكيد الأمر وفرضيته ، مثل قوله جل وعلا : ( وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً ) (97) آل عمران ) لم يقل  ( حُجُّوا )، بل جاءت بالجملة الاسمية (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ )  . ونفس الحال فى فضية الشورى ، لم يقل ( تشاوروا فيما بينكم )  وإنما قال جل وعلا : ( وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ ) (38) الشورى ) .  

3 ـ بالتالى فإن قول الملائكة لابراهيم ( سلاما ) هى جملة فعلية أقل تأكيدا من قول ابراهيم لهم ( سلام ) وهى جملة إسمية . أى إنه ردّ عليهم السلام بأكثر من سلامهم عليه . وهنا نتذكر قوله جل وعلا : ( وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ) (86) النساء ). وقد ردّ ابراهيم عليه السلام التحية بأحسن منها . 

اجمالي القراءات 1702