زواج المتعة

آحمد صبحي منصور في الجمعة ٢٢ - أكتوبر - ٢٠٢١ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
استاذي الكريم أحمد صبحي منصور تحية طيبة وبعد، انا كاتب وناشر في موقع الكتروني يهتم بالتراث الاسلامي وتأثيره على الحياة الاجتماعية للمسلمين في شتى المواضيع الحياتية وانا اقرأ مقالاتك دائما واستوحي منها آرائك وفي اطار دراستي استوقفني مقال لحضرتك عن موضوع الزواج المؤقت حيث قلت فيه انه يجوز الزواج حتى لنصف ساعة ولكن يا سيدي الا يتناقض هذا مع الاحصان في الزواج و الا يجعل هذا يشعر الرجل والمرأة بأنهما ينارسان الفاحشة اي مجرد علاقة عابرة ستنتهي بعد نصف ساعة او ساعة كبائعات الهوى مثلا وما الذي يمنع الرجل من فعل هذا الشيء عشرات المرات يوميا مع عدة نساء وما الذي يضمن ان تعتد هذه النساء.. ارجو التوضيح في هذا لأنني في اطار بحث عن الزواج والتراث ارجو الرد وشكرا الكاتب علاء النشامي
آحمد صبحي منصور

اهلا بك استاذ علاء 

فى كتاب قادم بعون الرحمن جل وعلا عن تشريعات المرأة بين الاسلام والدين السنى سنتعرض مرة ثانية لزواج المتعة ، ولكن أود أن أقول إن الاحصان يحدث بمجرد الدخول فى الزواج وليس مجرد عقد الزواج . وأن الزواج المؤقت باتفاق الزوجين فى العقد تسرى عليه كل أحكام الزواج العادى ثم الطلاق والسراح بعده مع العدة والنفقة ، وما قد ينتج عنه من رضاعة وقيام بأمر الطفل اذا أنتج طفلا أو أطفالا . العادة أن زواج المتعة فى الدين الشيعى ــ وهو زنا ــ يشوّه مشروعية الزواج المؤقت ، ويجعل الناس تركز على كونه مؤقتا دون معرفة تبعاته وهى نفس مسئولية الزواج غير المؤقت. مع ملاحظة ان الذى يريد ان يتلاعب فى شرع الله جل وعلا يتحمل المسئولية . 

اجمالي القراءات 3176