عرش الرحمن

آحمد صبحي منصور في الجمعة ٠٤ - سبتمبر - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
(الله الرحمن الرحيم)(ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية).عدد الحروف المكررة في (الله الرحمن الرحيم)ثمانية. عندما حسبت عدد الحروف امس بكيت وسجدت لله تعالي. كنت سمعت لحضرتك توضيح ل(ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية)واثق في رايك ولكن لم افهم لماذا ذكر الله رقم ثمانية وما علاقتها بقدرة الله تعالي وحده يوم القيامة.وكنت ادعوا الله تعالي ان افهم. هل ما فهمته امس يتفق مع شرح وتوضيح حضرتك للاية.واخشي الله تعالي ان اكون ضللت. اللهم زدك علما وهدي واصلاحآ في الارض.ويجمعك برحمته تعالي مع الأنبياء.
آحمد صبحي منصور

1 ـ الناس تتخيل عرش الرحمن مثل عرش البشر الحاكم . وهذا يشكل خرافة السنيين في موضوع الاستواء على العرش .

2 ـ العرش له معنى مجازى حتى فيما يخص البشر. ممكن أن تقول ان محمد بن سليمان سيتولى العرش بعد موت أبيه ، أو سيجلس على العرش بعد أبيه ، هذا يعنى أنه سيكون له المُلك والسلطان .

3 ـ لنا مقال منشور عن العرش والكرسى ، ومفهومهما هو بالمجازبالنسبة للرحمن جل وعلا  ، اى التحكم والهيمنة .

4 ـ  الله جل وعلا ترك للبشر مساحة من الحرية بها يعملون الخير والشّر ، ثم يفقدون هذه الحرية بالموت ويوم البعث والحشر والعرض والحساب . من يدخل الجنة يستعيد حريته ، من يدخل النار يفقد حريته ، أي إن المجرم يفقد حريته من وقت الاحتضار الى ما لا نهاية.

5 ـ فقدان الحرية يعنى أن تكون لله جل وعلا تمام التحكم في عرشه أي في سلطانه ، ويقال عندئذ ( لمن الملك اليوم ؟ ) وتأتى الإجابة ( لله الواحد القهار ). لذا تلاحظ أن التعبير عن البشر يوم القيامة يأتي بالمبنى للمجهول ( واقرأ أواخر سورة الزمر ) .

6 ـ أما عن ( الثمانية / عدد الملائكة ) التي يمارس رب العزة من خلالهم تمام التحكم في ملكه وعرشه فهذا ما لا أعرفه .  

7 ـ قد يكون للإعجاز العددى تفسير في ذلك ، ولست خبيرا فيه . وفوق كل ذي علم عليم .

اجمالي القراءات 1937