الاجهاض

آحمد صبحي منصور في الأربعاء ١٩ - أغسطس - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
سؤالي قائم على شقين ١: أنا طبيبة أمراض مساء من سوريا ..انتقلت للعيش في دولة أوروبية وتمكنت من تعديل شهادة الطب العام ومترددة كثيرا في تعديل شهادة الاختصاص لأني سألزم بإجراء الإجهاض حتى بأعمار متقدمة من الحمل. هنا يعتبرون الأمر مسموح لنهاية الشهر الرابع وما بعده باستطباب وموافقة فما نصيحتك ٢: الأمر الثاني متعلق بالأول: كنت قد قرأت لك مرات عديدة ان الإجهاض مباح حتى نهاية الشهر الثالث وهو ما يتوافق مع نفخ الروح وصراحة حاولت كثيرا ان أجد مستند قرأني فلم أجد سوى ما ورد في الحديث. العلم يضع عمرا حمليا معين بين مرحلة قابلية الجنين للحياة وما قبلها يعتبر جهيضا. معظم الدول تعتبر عمر ٢٤ اسبوع (اي منتصف الشهر السادس ) هو العمر الادني الذي تتمكن فيه ٥٠% من الاجنة من البقاء دون وسائل إنعاش..بعض الدول تعتبر العمر الفاصل بين الاجهاض وقابلية الحياة هو ٢٠ اسبوع اي ما يعادل منتصف الشهر الخامس. ما بينهما سجلت حالات نادرة أرجو ألا تفهم كلامي على اني ابحث عن تبرير وإنما لوضوح الرؤيا..
آحمد صبحي منصور

1 ـ الحرام هو قتل النفس ظلما وعدوانا ، وهناك تحريم خاص بقتل الأولاد . وهذا يشمل الجنين الذى دخلت فيه النفس . الاختلاف في تحديد دخول النفس في الجنين وصيرورته إنسانا ، أو بالتعبير القرآنى ( ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (14) هذا الخلق الآخر هو بالنفس ، ثم فيما بعد الولادة والحياة ثم الموت وخروج النفس ، قال جل وعلا بعدها : ( ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ (15 ) المؤمنون ). وفى سورة الزمر مراحل متتالية لخلق الجنين ( يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقاً مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلاثٍ ) (6)  ). وظيفة العلم الطبى تفسير تلك المراحل ، وقد قلت رأيا قرآنيا ، ولست متخصصا في الطب . هذا موضوع يتعاون فيه باحث قرآنى مع عالم متخصص في الأجنّة .

2 ـ الأحاديث تعكس الثقافة السائدة لمن صنع الحديث وللعصر الذى يعيشه . وهذه الثقافة فيها الخطأ وفيها الصواب ، ومنها تجارب البشر في التداوى والعلاج والتعامل مع الأمراض والولادة . نحن ننكر أن تكون هذه الأحاديث جزءا من الإسلام الذى إكتمل بالقرآن الكريم. نحن ننكر الاسناد أي نسبتها للنبى محمد عليه السلام وإعتبارها وحيا من الله جل وعلا. نحن نعتبرها أقوالا بشرية تعبر عن عصرها وقائليها.

3 ـ حرام أن تتخصصى في الإجهاض وتقومى بقتل جنين مكتمل فيه النفس . لست مضطرة الى الوقوع في هذه الجريمة .

اجمالي القراءات 1163