النوم والوفاة والموت

آحمد صبحي منصور في الأحد ٢٨ - يونيو - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
ربنا الله يقول عن الكائن الذي اماته مائة عام ثم بعثه، لكي يثبت ويوضح للناس صحة وحقيقة البعث من بعد الموت ..ولنجعلك أية للناس .. فمن هو ذلك الكائن ، وهل هو حي ومشاهد من قبل الناس ومقتنعين يقينا وواقعا بانه مات حقا مائة عام ثم بعثه الله حتى يكون أية حسية مدركة من قبل الناس حتى قيام الساعة ؟
آحمد صبحي منصور

1 ـ قال جل وعلا : ( أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْماً فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (259) البقرة )

2 ـ   لا يهتم القصص القرأنى إلا بالعظة ، ولهذا لا يذكر الأسماء والمكان والزمان . وهو نفس الحال في قصة أصحاب الكهف ( الكهف 9 : 22 ).

3 ـ وقد جعل الله جل وعلا هذا الشخص آية للناس في وقته. وهو نفس الحال مع أهل الكهف . الآية الحسية تكون لمن يشهدها في وقتها .

4 ـ في كتابنا المنشور هنا عن ( الموت ) تعرضنا للنوم والموت والبرزخ الذى لا إحساس فيه بمرور الزمن .

5 ـ  وقد قال رب العزة جل وعلا : ( وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُسَمًّى ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (60) وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لا يُفَرِّطُونَ (61) ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلاهُمْ الْحَقِّ أَلا لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ (62) الانعام )  هنا التعبير عن النوم بالوفاة ، وعن اليقظة بالبعث ، ثم في الاية 61 وفاة الموت ، وبعدها ( 62 ) حديث عن البعث.

اجمالي القراءات 2108