توزيع خمس الغنائم

آحمد صبحي منصور في الإثنين ٠٧ - أكتوبر - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
۞ وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللَّهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ... ما المقصود بقوله تعالى - لله وللرسول؟ أو كيف نخرج الخمس لله وللرسول؟
آحمد صبحي منصور

1 ـ لو كان شخص النبى محمد لاستلزم أن يكون هذا تشريعا خاصا بمكانه وزمانه ، لأن مصطلح ( النبى ) يأتى خاصا بتعاملات شخص النبى مع المحيطين به ، لذا يأتى له العتاب بصفته النبى ، ويأتى الحديث عن أزواجه بنساء النبى لا نساء الرسول . الرسول هو النبى محمد حين يبلغ القرآن ( الرسالة ) ، لذا يأتى الأمر بطاعة الرسول مقترنة بطاعة الله جل وعلا ، والمُطاع هو الله جل وعلا فى رسالته التى يبلغها رسوله . وقوله جل وعلا : ( وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللَّهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.. ) يأتى فيه التأكيد على الرسالة فى قوله جل وعلا : ( إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللَّهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ ۗ ).

2 ـ وعليه فالمقصود بقوله جل وعلا : (فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ ) هو الرسالة القرآنية ، أى الإنفاق على المجهود الدعوى والدفاعى فيما يخص الاسلام . فتوزيع الخُمس كالأتى : الاسلام ولذوى القربى للمقاتلين واليتامى والمساكين وابن السبيل . أى توزيع الخُمس على خمس جهات . الأربعة أخماس هى للمقاتلين . هذا فى الغنائم التى تأتى بالحرب الدفاعية .

3 ـ هناك ( فىء ) يأتى بلا قتال من مصادر شتى . والتوزيع فيه ليس بالخمس ولكن يكون جميعه على أوجه الاستحقاق السابقة .  قال جل وعلا : ( وَمَا أَفَاءَ اللَّـهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ وَلَـٰكِنَّ اللَّـهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَىٰ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّـهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿٦﴾ مَّا أَفَاءَ اللَّـهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَىٰ فَلِلَّـهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنكُمْ ۚ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّـهَ ۖ إِنَّ اللَّـهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴿٧﴾ الحشر ). لاحظ تكرار مصطلح ( الرسول هنا )

4 ـ تشريعات ( النبى ) خاصة بوقتها ، أما تشريع ( الفىء والغنائم ) فيسرى بعد نزول القرآن الى قيام الساعة . وهو محدد بالمستحقين ، وأى لا بد أن يكون لهم سجلات وقواعد للتوزيع ( أقارب المقاتلين دفاعيا ) ( اليتامى ) ( المساكين ) ( ابن السبيل ). ينطبق هذا على نصيب الدعوة الاسلامية وإحتياجات الدفاع الحربى .

5 ـ القول بأن المقصود هو التعبير الشيعى ( آل البيت ) ينافى الواقع ، إذ لا يمكن الآن تحديد من هم ذرية فاطمة بنت النبى . حتى بالعامل الوراثى ..ثم إن النبى محمد كان مأمورا أن يعلن أنه لا يطلب أجرا ، وأن الأجر هو مودة الناس بقرابتهم ، لأن ما يسأله من أجر هو للناس وليس له أو لقرابته سواء من ذرية (على ) أو ( العباس ) أو ( أبى لهب ).!! . 

اجمالي القراءات 4421