الحاجب

آحمد صبحي منصور في السبت ١٢ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
ما معنى كلمة حاجب السلطان أو حاجب الملك ؟ ما هذه الوظيفة و ماذا كان يفعل صاحب هذا المنصب ؟ أسئل هذا لأنك أستاذ في التاريخ
آحمد صبحي منصور
تغير مصطلح ( حاجب ) فى النظم السياسية لدول المسلمين ، فقد كان مجرد حارس أو تابع للخليفة بمثل مدير البروتوكول فى عهدنا ، ثم تحول الى منصب عسكرى فى قصر السلطان المملوكى ن ثم أصبح فى دول شمال افريقيا هو ثانى رتبة بعد السلطان كماا يقول ابن خلدون فى المقدمة.ومهمة الحاجب بالفصيل فى الدولة المملوكية تحدث عنها المقريزى فى كتابه السلوك ضمن حديثه عن فساد الجهاز المملوكى وظلمه . أما وظيفة الحاجب فى دول شمال الإريقيا فقد وفاها ابن خلدون فى المقدمة ، لمن يشاء التبحر فى الدرس و المعرفة ، ولسنا فى مقام التفصيل لهذا.
المهم أنه تغير مصطلح الحاجب صعودا وهبوطا ومثله ايضا مصطلح الوالى الذى كان يدل على حاكم الاقليم مثل عمرو بن العاص فى مصر ثم تحول الى وظيفة مدير امن القاهرة فى العصر المملوكى. ولنتذكر ان الحاجب فى الأصل يدل على (حاجب العين ) و الذى يحجب أو يمنع ظهور الشىء ، ومنه الحجاب المذكور فى القرآن الكريم بمعنى الحائل و الستارة .
ولكل عصر مصطلحاته السياسية و الدينية و الثقافية التى لا بد من معرفتها قبل ان يبدأ أحدهم فى الكتابة فى تاريخ المسلمين وتراثهم ..
ولكن الجهل نعمة لأصحابة

اجمالي القراءات 49910