الصلاة فى المرحاض

آحمد صبحي منصور في الخميس ٠١ - فبراير - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
أنا أعيش في فرنسا و أدرس هنا ،أقضي معظم اليوم في الجامعة ،لكني أريد الصلاة في أوقاتها ،أولا لا يوجد أماكن مخصصة ،ثانيا إيجاد مكان على مرأى الجميع مجلبة لمشاكل لا على المستوى القانوني أو الإجتماعي ففرنسا ليس كما يتصور البعض ،على أي خطرت على بالي فكرة و هي الصلاة في المرحاض ،المكان نظيف جدا و بإمكاني إغلاق الباب و الصلاة بكل طمأنينة .فهل يجوز هذا ؟
آحمد صبحي منصور

نعم يجوز طالما كان المكان طاهرا . 

الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ، أى بأوقاتها الخمس . والمضطر يصلى حسب ظروفه ، إن لم يجد الماء يتيمم، إن عجز عن غسل قدميه ، فالشرع الاسلامى مؤسس على التخفيف والتيسير. إن كان فى سيارة أو طيارة ، ولا يعرف اين القبلة يصلى حيث هو متاح له ، جالسا قائما نائما. إن كان مريضا يصلى ولو بعينيه. المهم أن يكون خاشعا فى صلاته ، وان يتقى الله جل وعلا بين صلواته . هذه هى إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة. 

هناك من يصلى رياءا فى مساجد مزخرفة تحارب الله جل وعلا ورسوله . المرحاض النجس ( بكسر الجيم ) هو أطهر منها لأن نجاسته حسية ، أما تلك المساجد فهى ( رجس ) ، والرجس هو ( نجس ) بفتح الجيم . أى نجاسة فى القلب . وليس مجرد النجاسة الحسية التى فى داخل المرحاض .  إحرص على طهارة قلبك من رجس الأحاديث والأنصاب وتقديس البشر والحجر . 

اجمالي القراءات 11273