أسئلة عن الحج

آحمد صبحي منصور في الخميس ٠٨ - سبتمبر - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
As-Salamo Alaykom; I have read your article that the way we perform Hajj is incorrect. I understood from your article that we have four months to perform it and I understood that we can go any day within these four months. My question is how many days should we stay there? Why do we go to Makah and Al-Madinah? According to what I understood from Quran, we should go to Makah only where Ka\'aba is. So why we also go to Al-madina (The Prophet \"PBUH\" Mosque). Is it a must that we go to both (Makah and Al-Madina) or we can avoid this and go only to Makkah. I understood from your article that it\'s a mistake to throw stones to the Shaitan. Can you please explain to me the correct way of performing Hajj, step by step (i.e. how many days should I stay, what I have to say/do in every day, etc.). Allah also ordered those who are only capable to perform Hajj. How do I know if I am capable or not? I know that we first must marry, then go to Hajj if we are financially capable and we must be healthy. Are there any other conditions? Regarding paying Zakat, why do we wait one year to pay it and not every month? What are the conditions for paying Zakat? Thank you kindly for your time. May Allah guide all of us to the straight path. As-Salamo Alaykom, Few hours ago, I sent you email regarding your article about Hajj. I forgot to mention that I also understood from your article that Hajj is for all mankind, not only for Muslims. But according to this verse, Allah ordered the believers to prevent Moshrekeen from entering Al-Haram Mosque. And we all know that for example that Christians Yoshreko (associate) Jesus (PBUH) as a partner with Allah. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَٰذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ إِن شَاءَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ التوبة (28) Can you please explain why you said that all Mankind is allowed to go to Hajj i.e. Al-Haram Mosque. Thanks again, Best Regards,
آحمد صبحي منصور

 نرحب بك قادما جديدا فى الموقع ، ودائما نرجو من كل قادم أن يقرأ قبل أن يسأل أسئلة سبق توجيهها لنا مرارا ، وسبقت الاجابة عليها مرارا . وفى صدر الموقع باب كامل عن المقالات الأساسية لكل قادم جديد للموقع ، لو قرأ المنشور فيه سيوفر على نفسه وعلينا الوقت والجهد . ومع هذا أجيب بإيجاز على أسئلتك مع رجاء أن تقرأ كتاب الحج كله ، وهو منشور فى باب ( مؤلفات أحمد صبحى منصور ) . وقلت فيه :

1 ـ أداء الحج يستلزم بضعة أيام ، وهو المشار اليه فى قوله جل وعلا : (وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنْ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (203) الحج  )

2 ـ لا يوجد حج أو زيارة للمدينة ، وكررنا أن تقديس القبر المنسوب للنبى هو وقوع فى الشرك والكفر العقيدى ، وأن هذا القبر المزور رجس من عمل الشيطان .

3 ـ وهناك فصل فى الكتاب عن مناسك الحج الحقيقية .

4 ـ وتوجد فتوى عن الاستطاعة فى الحج . وقد شرحنا فى الكتاب معنى الاستطاعة .

5 ـ وقلنا فى الكتاب أن الحج مفتوح للناس جميعا بالمساواة ( المقيم فى مكة أو القادم اليها ) بشرط أن يكون مسالما مأمون الجانب . أى من حيث الظاهر والسلوك المسالم . وكتبنا كثيرا أن تشريعات الاسلام يكون تطبيقها حسب مفهوم الاسلام والايمان السلوكى . والمسلم هو المسالم بغض النظر عن ملته ودينة ، والمؤمن هو المأمون الجانب بغض النظر عن ملته ودينة ، وبرجاء قراءة مقال ( الاسلام دين السلام ) .

6 ـ وفى كتاب عن الزكاة المنشور هنا أيضا نفينا الاكذوبة الفقهية القائلة بإخراج الزكاة المالية عند الحول أى بعد مرور حول أو عام ، وإستشهدنا بالآيات القرآنية التى توجب الصدقة بمجرد الحصول على الرزق ، وليلا ونهارا ، لأن المسكين أو الفقير لا ينتظر عاما حتى ياخذ حقه فى الصدقة . 

اجمالي القراءات 5201