نشكرك ولكن .!!

آحمد صبحي منصور في الأحد ١٥ - مايو - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
احب ان ان عطيكم خلفية بسيطة وهى باننى ومنذ الصغر كانت لدى ملاحظات بخصوص الدين الاسلامى ومنهجة من خلال بعض الملاحيظ وحينها كنت لا اتعدى ال 15 ليس ملاحيظ عقدية ابدا ولكن ملاحيظ معظمها معاملاتية وسلوكية وممارسات وما الحظة من من فهمى القليل للقران الكريم انا شخص اهتم بالفنون والرسم والقراءة ولكننى لم انضم لاى تنظيم سياسى او اى فكر تنظيمى دينى حتى ولكن لدى اسلوبى الخاص ورؤيتى الخاصة حتى فى امور الدين لان اصلا طبييعتى نقدية وكثثير التاملايات والتفكريات والنظر من وراء السطور هذة هى طبيعتى وهذا كثيير ا ما وضعنى فى فى مواضع نقد من قبل المعراف وحتى الاقارب .. ولكن هناك امر افادنى بخصوص امور الدين ... وهو ان اسرتى فيها الاخوانى وفيها انصار السنة السلفى الوهابى وفيها البعثى وفيها المتصوفة فهذا اتاح لى فكرة منذ الصغر للاطلاع عن قرب لهذة الامور بدقة واكثر ما يفيدك انك عندما لا تكون تنتمى لاى من هذة التيارات .. هذا يعصمك من المجاملة او النظر من (داخل مذهبك او منهجك او تنظيمك) هذا من خلال ملاحظاتى بان اى شخص سيصعب علية ان يرى عيوب او ماخز تنظيمة ان كان دبنيا او حتى فكريا .. لهذا لم انتظم فى اى منظمة دينية كانت او سياسية ولكننى اكتفييت بتحيل هذة الافكار .. وبالطبع هذا الامر استمر فترة طويلة والان عمرى 38 سنة .. وبعد ثورة الانترنت افادنى هذا كثيرا فى التنقيب عن المعلومات والافكار التى كانت تدرو فى راسى حتى وجدت بالصدفة فى اليتيوب فديو (فضح السلفية) ومن بعده بحثت حتى وجدت هذا الموقع اهل القران وهذا قبل 3 سنوات اقرا فى هذا الموقع واقرا اراء كل من يعمل فى مجال التنوير .. فتكونت لدى اخيرا فكرة بان المنهج القرانى هو (الاقرب للحقيقة) فقط ما جعلنى اكتب اليكم لاول مرة هى مجرد ملاحظات فقط علها تجد الانتباة من جانبكم ... وهى من خلال مراقبتى للاحداث هناك (عمل يجرى ) وتوجد ثورة تنوير بطريقة ما يقودها كل منتمى هذا المنهج ولكن كل على طريقتة وهذا جميل ولكن ... من خلال ملاحظات ايضا المنهج القران يحتوى على عده اراء وافكار وبضا هذا جميل فى اطار الفكر ....... ولكن الا تعتقدون بانة حان الوقت لضبط هذا النظام وتقسيم الادوار حتى ينتطلق هذا المنهج القوى ؟؟ فى اعتقادى بانكم لم تركزو فى هذا المنحى .. وهناك (روح ثورية) ينتهجها بعض منسوبى هذا المنهج هذا ايضا جميل ولكن ارى ان يتم تطوير هذا العمل بحق لمواجهة تيارات الظلام بكل انواعاه وكما تعلم سيدى بان مؤسسات مثل السنة تمتلك مؤسسات راسخة ارتبطت بالعاده والمسلمات وقوية جدا ولديها المال ... ارى بانة لاضيير ان تستصحبو واقع اليوم والعقلانية التى تتدبرون بها عليكم ان تستخدمو العقلانية (لنشر هذا الفكر) مثلا اقترح ان تقمومو بؤتمر يجتمع كل من يعمل فى فى مجال الفكر القرانى ان كان افراد او مجموعات او مفكرين منفردين وان تضعو اى خلافات بينكم ارى خلافاتكم محدوده فهى مجرد اختلاف فى بعض التفاسير والروؤى فهذا ليس مشكلة ولكن انشاء مؤسسة او تنيظم سياسى (مهم) لمواجه تيارات الشر والظلامية الممثلة فى السلفية + والاخوان هؤلاء هم الاكثر شرا وبؤسا ويات بعدهم الشيعة .. واخرهم المتصوفة .. لدى ملاحظة فى احدى محاضراتك فانت تضع التصوف فى اعلى الهرم الظلامى واعزرنى سيدى ومن خلال تدقيق ومتابعات طويلة اعتقد بان اقرب المناهج السنية قابلا للتطوير هم (المتصوفة) عكس الاخرين سلفية واخوان وشيعة هؤلاء غير قابلين للطتوير نهائيا .. لو (تدبرت) المنهج الصوفى لوجدت مرتكزاتة (هى الصلاة والصوم والحج + الذكر) يعنى المتصوفة توترين بالفطرة وليسو نقليين ومعنعنين اصلا هذا هو الاساس فى المنهج الصوفى + ان المنهج الصوفى رغم علاتة ولكنة هو المنهج الوحيد فى السنة الذى لا يكاد يهتم بالخوض فى الاحاديث والعنعنات هذة ملاحظتى + ان المنهج الصوفى هو الابعد عن امور السياسية والسطلة فهو منهج يعتمد الذهد والاهتمام بالفرد وتدين الفدر وتزكية النفس والسمو الروحى + يكاد المنهج الصوفى هو الوحيد الذى تخلو مفرداتهم تماما من التكفيير والكراهية والخوض فى امور النساءوملابسهن .. يعنى المنهج الصوفى هو المنهج (التراثى ) الوحيد العلمانى .. ويكفى بان الفترة التى يجمع عليها كل منسوبى الدول العربية فترة مقابل 1980 والتى يسمونها الزمن الجميل ..
آحمد صبحي منصور

 نشكرك على إقتراحك ، ونشكرك على ثقتك بنا ، وعلى تثمينك لعملنا وحُسن ظنك بنا .

ولكننا نفتقد الى الامكانات ، ولقد تواضعت أحلامنا الى مجرد الحفاظ على هذا الموقع قائما ومستمرا ، فى هذا العصر السىء الذى يسوده شياطين الأديان الأرضية .


 

اجمالي القراءات 5324