قلنا هذا كثيرا

آحمد صبحي منصور في السبت ٣٠ - يناير - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
قوله تعالى : {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }المائده سلام عليكم.استاذ انا لدي اسئله كثيره بخصوص عده مواضيع لكن سوف ابدأها انا مواطنه عربيه عمري28ومن صغري افكر في الله كثيرآ ولدي خوف من الله كثيرآ وقبل ان اصبح عمري15سنه كنت منخرطه بالاحاديث ولكن لدي شك فيها لأنها كثثيره التاقض وبعدها تأكدت ان القرآن هو الشيء الوحيد الصحيح لكن لا اعرف من اين ابدأ ولا افقه الكثير من معانيه ممكن لأن اللغه العربيه الفصيحه قد غابت عن المجتع العربي او لسبب اخر. لبست الحجاب دون اقتناع فيه والأن انا تزوجت وسافرت الى اوربا لأكمال دراستي العليا ولكن زوجي يرفض خلع الحجاب ولكون ان سنوات الاقمه في اوربا قليله وبعدها يجب العوده الى بلدي انا واقعه في حرب نفسيه شديده اريد مرضاه الله ومرضاه نفسي لكن مكبله بعادات الزوج والاهل والعوده الى البلد اريد من حضرتكم النصح بخصوص هذا الموضوع والشي الاخر الذي اريد الاجابه عليه هو اللحم الحلال طبعآ في الايات التي ذكرتها اعلاه والتي انت في تفسيرك لها ان الذبح ما جاء إلا في حاله النصب اذآ ما المقصودوَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُم ؟لأن حسب علمي البسيط بكلمه ذكيتم التي لم تمت بعد وعلمنا بها وذبحناها لأن الان لازلت ابحث عن اللحم الحلال وانا في اوربا
آحمد صبحي منصور

قلنا هذا كثيرا :

1 ـ ليس حراما سفور المرأة ، وليس حراما أن تصلى بشعر رأسها مكشوفا . وأن الخمار المأمور به هو لتغطية الصدر . ومنشور لنا فى الموقع ( البكاء غدا على اطلال وطن ) و ( يسألونك عن النقاب ). والله جل وعلا لا يؤاخذ من يقع عليه إكراه . ويعاقب على التعمد فقط . وهذا ( الحجاب ) عادة وليس عبادة .

2 ـ حكاية اللحم الحلال تجارة عربية خادعة فى الغرب . كل اللحم الذى يباع فى الغرب حلال ما عدا لحم الخنزير . والحرص على صحة المواطنين فى الغرب لا يوجد مثله فى بلاد العرب .

3 ـ (المقصود ب ( وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُم ) هى شرح لمعنى ( الميتة ) فحرام أكل الميتة ، وتكرر هذا التحريم ضمن الحديث عن المحرمات فى الطعام فى سور البقرة والنحل والأنعام . وجاء هنا فى سورة المائدة تفصيل يشرح الميتة ، فالميتة بسبب الاختناق والساقطة من فوق ، والميتة بسبب الرجم أوالضرب و النطح ، وبسبب إفتراس حيوان متوحش ، كلها ضمن الميتة مثل الميتة من المرض ، ويحل أكلها إذا سبق ذبحها وإسالة دمها ( إلا ما ذكيتم  )، اى لو أدركتها وفيها رمق حياة فذبحتها وأسلت دمها يحل الأكل منها .

4 ـ منشور لنا مقال عن الطعام المحرم عند المحمديين وفيه تفصيل عن ( وما ذبح على النُّصُب ).

5 ـ برجاء القراءة لجميع ما كتبناه فى الموقع توفيرا لوقتنا وطاقتنا .
 

اجمالي القراءات 4854