ماليس فى القرآن

آحمد صبحي منصور في الإثنين ٠٩ - أكتوبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
(نريد ان نستوضح منكم ... باننا ان اعتمدنا على القران فقط دون الرجوع الى مايسمى بسنة رسول الله الا يجعل هذا الامر من الصعوبه على احدنا ان يستوضح الراى الفقهى في مسألة ما لم توضح بالقران )
آحمد صبحي منصور
هناك فيما يخص كلامك قاعدتان قرآنيتان :
القاعدة الأولى : ان القرآن الكريم نزل تبيانا لكل شىء يستحق التبيان والتوضيح ، وأنه ما فرّط فى شىء ضروري بحيث يكون تركه تفريطا. وعليه فإن ما سكت عنه القرآن فليس داخلا فى الاسلام ،ولا يصح أن تبحث عنه فى القرآن الكريم . قد يكون عادة اجتماعية متوارثة ارتبطت بالدين الأرضى السائد كالختان وما يحدث فى الأفراح ( عيد الفطر / عيد الضحى / عاشوراء ) وفى المآتم ( غسل الميت , تكفينه والقراءة عليه ) . وهذه مجرد أمثلة لعادات توارثناها فأصبحت من الثوابت الاجتماعية للأديان الأرضية من سنة وتشيع وتصوف ـ الى آخر ما يجعله الناس دينا حين ينسبونه بالوحى الكاذب لله تعالى ولرسوله.المضحك أنهم حين يعتبرونها دينا ولا يجدونها فى القرآن يسارعون باتهام القرآن الكريم بأنه نزل ناقصا ومحتاجا لكلام البشر كى يكمله.
القاعدة الثانية : أن الله تعالى بعد أن أوضح وبيّن كل شىء يحتاج اليه المؤمن ـ فى القرآن الكريم ـ فإنه جل وعلا جعل القرآن الكريم ميسرا للذكر. تيسير القرآن الكريم للذكر جاء بوسائل عديدة منها بساطة الاسلوب ومباشرته حيث توجد آيات التشريع مصاغة باسلوب علمى دقيق تقريرى محددة ألفاظه بدون استعمال للمجاز اللغوى من استعارة وكناية وتشبيه , بينما تجد الاسلوب البلاغى الأدبى فى مواضع أخرى فى القرآن الكريم فى مجالات الوعظ والقصص على سبيل المثال. ومن تيسير القرآن الكريم للذكر أن تأتى الأحكام الشرعية فيه مفصلة شاملة المحترزات والاستثناءاتـ ثم تاتى أحيانا مكررة.
بالقاعدتين معا فان القرآن الكريم حوى كل ما يحتاجه المؤمن فى دينه/ وما عداه ليس من الدين وليس مطالبا به. ثم جاءت تشريعاته فى المطلوب تنفيذه ميسرة سهلة للفهم.
قد يقال: ولكن ليس كل الناس مؤهلين لقراءة القرآن واستخلاص الأحكام منه. والجواب فى القرآن نفسه. وهو سؤال أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون.. أهل الذكر يعنى أهل العلم بالقرآن. حيث إن مصطلح (الذكر) فى القرآن من أسماء القرآن. وليس أهل الذكر طائفة كهنوتية أو تم تعيينها وتوظيفها من الحاكم, ولكنهم وصلوا الى هذه المرتبة بالعلم القرآنى الذى يتجلى فيما يقولون وفى السلوك المهتدى الذى يطبقون به ما يقولون من الدعوة للهداية. لذا يقترن فى القرآن الكريم وصف العلماء فى هذا المجال بالايمان.
اجمالي القراءات 16449