قتل الجنين المشوّه

آحمد صبحي منصور في الثلاثاء ٢٠ - مايو - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
السلام عليك دكتور احمد ، أنا طبيب أمراض نساء و بصدد أعداد بحث عن التشوهات التي تصيب الجنين و قد سبق ان سالت حضرتكم عن رأي أهل القران في إجهاض الجنين المشوه الغير قابل للحياة و كانت الإجابة بالتحريم و لكنك لم تبرر ( علي غير عادتك) بالقران ، أودّ كذالك ان أقول ان هذه المشكلة قد طرحت علي مرجعين إسلاميين اولا علي المجمع الاسلامي السعودي و علي الشيخ القرضاوي و الاثنين أفتيا بجواز إجهاض الجنين المشوه الميوءوس من علاجه و ذالك ان كان سن الحمل لم يتجاوز الخمس أشهر ( بإمكانكم مراجعة هذه الفتاوى على النت) ، شكرًا على ألمساعده.
آحمد صبحي منصور

نهى الله جل وعلا عن قتل الأولاد ، وتكرر هذا مرتين فى سورة الانعام(  قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلادَهُمْ سَفَهاً بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمْ اللَّهُ افْتِرَاءً عَلَى اللَّهِ قَدْ ضَلُّوا وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (140)  ) و (  قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151)  وفى سورة الاسراء .( وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئاً كَبِيراً (31)  )  والجنين يكون ولدا عندما تدخل فيه النفس . ويمكن للطب تحديد هذا بالشهور .  هذا ( الولد ) يعنى ( المولود ) ذكرا كان أم أُنثى . هذا يعنى أنه جسد ونفس . وبه صار إنسانا .

وأرى أنه يمكن تحديد هذا التطور فى حياة الجنين والذى يصبح به إنسانا يحرم قتله بقوله جل وعلا فى سورة المؤمنون : (ثم جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ  ) (14)  الخلق الآخر ـ فى تصورى ـ هو الجنين بعد دخول النفس فيه ، إذ يدخل خلق الجنين فى مراحل خلق متوالية . يقول جل وعلا فى سورة الزمر : (يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقاً مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلاثٍ ) (6)  ) وبغض النظر عن رؤيتى الشخصية فإن علماء الطب هم الأقدر على تحديد هذا الطور الأخير  للجنين .

والذى أراه أن قتل الجنين المشوه المكتمل الذى دخلت فيه النفس جريمة كبرى . ولا يجدى فيها القول بأنه ميئوس من علاجه أو إنه غير قابل للحياة . هذا إفتئات وحكم مستقبلى ، يشبه الحكم على انسان بالقتل لأنه فى المستقبل سيكون مثل هتلر أو صدام أو القذافى . يحرم تنفيذ عقوبة القتل على انسان برىء لأسباب مستقبلية .

قبل دخول النفس فى الجنين يجوز الاجهاض . ، فنحن لا نتحدث عن قتل نفس بشرية . الجنين قبل قتل النفس هو مجموعة خلايا ، يمكن اجهاضها ولا يكون ذلك قتلا للنفس . 

اجمالي القراءات 10706