آحمد صبحي منصور
في
السبت ١٠ - أغسطس - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
نص السؤال
آحمد صبحي منصور
أشكرك فعلا على هذا السؤال الذى يستحق مقالا بحثيا فى الاجابة عليه. ولكن أختصر الاجابة فأقول :
1 ـ الفعل ( هدى ) يأتى متعديا يحتاج الى مفعول ، ويأتى لازما يأتى بعده جار ومجرور . إقرأ قوله جل وعلا عن القرآن الكريم : ( وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُوراً نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (52)( الشورى ). الشاهد فى الآية الكريمة مجىء الفعل ( هدى ) متعديا (نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ ) ، ( نهدى ) فعل مضارع ، الفاعل ضمير مستتر تقديره ( نحن ) . أما المفعول به فهو ( من نشاء ). هذا مثال ( هدى ) متعديا . أما ( هدى ) فعلا لازما فقد جاء فى نفس الآية بمعنى ( هدى الى ) : (وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى ). بمعنى ( دعا الى الهداية ).
2 ـ والنبى ـ أى نبى ـ لا يهدى الناس:( إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (56) القصص ). فالنبى لا يهدى أحدا ، ولكن الله جل وعلا هو الذى يهدى من يرغب فى الهداية . فالفعل ( هدى ) حين يأتى متعديا يكون منسوبا لله جل وعلا وحده . وحين يأتى لازما بلا مفعول ( هدى الى ) يعنى ( دعا الى الهداية . ) . فالنبى يدعو الى الهداية ، ولكنه لا يملك أن يهدى أحدا ، لأن الهداية مسئولية شخصية ، يبحث عنها الذى يريد الهداية فيهديه الله جل وعلا . ونتذكر قول موسى عليه السلام لفرعون : ( وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى (19) النازعات )، أى يهديه الى ، أى يدعوه الى الهداية .
3 ـ ومن هنا نفهم مجىء الفعل ( هدى ) متعديا فى قوله جل وعلا : ( قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ ۚ قُلِ اللَّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ ۗ أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لَا يَهِدِّي إِلَّا أَنْ يُهْدَىٰ ۖ فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ) يونس 35.) ، (وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ كُلًّا هَدَيْنَا ۚ وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ ۖ ) (84) (الأنعام) { وَهَدَيْنَاهُمَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيم } ، {وَوَجَدَكَ ضَالاً فَهَدَى} . وأقول ( هدى ) بفتح الدال ، و( هدى ) بتشديد الدال هما بمعنى واحد .
4 ـ الله جل وعلا ( يهدى الناس ) أى من يشاء الهداية منهم ، و ( يهدى ) هنا تأتى متعدية . ثم إنّ الله جل وعلا من خلال القرآن يدعو الناس الى الهداية ، أى تأتى ( يهدى ) هنا لازمة ، كقوله جل وعلا (قُلِ اللَّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ ۗ) ، أى يدعو للهداية للحق . ففعل الهداية لازما ومتعديا من حق الله جل وعلا . أما النبى ـ أى نبى ـ فإن فعل ( هدى ) يأتى لازما فقط ، بمعنى ( الدعوة للهداية ) .
أشكرك ثانيا على هذا السؤال الذكى والهام . وأتمنى من بعض أحبتى من الشباب أن يتوسع فى بحث هذا الموضوع يبنى على أساس هذه الاجابة . فليس لدى وقت للتوسع .