ممنوع الخلط هنا

آحمد صبحي منصور في الجمعة ١٧ - مايو - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
هل يحق لرجال الدين " علماء الدين " المشاركة في الحياة السياسية ؟ و ما هي الحدود الواجب عليهم التوقف آمامها و عدم تخطيها لكي لا يعطي انطباع سلبي عن الدين؟ هل يحق لهم دعم جهة سياسية معينة ؟ حتى لو كانت تختلف عن توجهاتهم الدينية؟ وإذا اكنت مشاركة رجال الدين قد تحدث شرخا أو انقساما في المجتع؟ ماذا يجب عليهم فعله؟ هل عليهم الإستمرار؟ أم يفضل تنحيهم عن ذلك على احداث اضرار في المجتمع؟
آحمد صبحي منصور

نظريا : ومن الناحية الشرعية الاسلامية ، فالاسلام دين علمانى ، ليس فى الاسلام كهنوت ولا رجل دين ولا مؤسسة دينية . وخطبة الجمعة فى عهد النبوة كانت تلاوة للقرآن ، ولم يبدأ استخدام المسجد فى الدعاية السياسية إلا فى العهد الأموى بأن يلعن الخطيب الامام عليا بن أبى طالب ، ثم يتخصّص رجل فى القصص بعد الصلاة أى يقوم بدور وزير الاعلام . ومن هنا بدأ خلط الدين بالسياسة لمصلحة الحاكم فى العصر الأمى ، ثم تحولت الدولة العبتاسية الى دولة دينية كهنوتيه ، وسار على ذلك المسلمون حتى الان ، من دول دينية سنية وشيعية ، ودول علمانية قومي مستبدة .

هذا يناقض الدولة الاسلامية التى أقامها خاتم النبيين فى المدينة ، ولا تزال أسسها فى القرآن . فالدولة الاسلامية هى دولة علمانية حقوقية تؤكّد الحرية المطلقة فى الدين وتقيم العدل السياسى ( بالديمقراطية المباشرة ) والعدل الاجتماعى بالتكافل الاجتماعى . وليس من مهمتها على الاطلاق هداية الناس للجنة لأن الهداية فى الاسلام مسئولية شخصية ومن اهتدى فإنما يهتدى لنفسه ومن ضل فإنما يضل على نفسه . والتفاصيل فى بحث منشور فى موقعنا أهل القرآن  :(التناقض بين الدولة الإسلاميةالعلمانية ودولة الاخوان المسلمين الدينية )

http://ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=64

واقعيا : أصبح الاسلام إحترافا سياسيا وإقتصاديا داخل معظم المجتمعات المسلمة . إذ سيطر عليها التدين السطحى والاحتراف الدينى بما أدى الى تغييب حقائق الاسلام ، وقيام دول دينية مذهبية سنية وشيعية ، ولكل منها رجال دين على النسق الذى ساد فى العصور الوسطى . وبهذا اصبح الاسلام متهما بالارهاب و التطرف والتخلف والتزمت ومصادرة حقوق المرأة والأقليات ، ومؤازرة الاستبداد والفساد .

بهذه المقدمة نقول  : لا يحق مطلقا لأى فرد أن يشارك فى الحياة السياسية مستخدما خطابا دينيا . المشاركة السياسية حق وواجب على كل مواطن حتى لا تنفرد أقلية بالشأن السياسى وتصبح الأغلبية صامتة ، بما يكرّس الاستبداد والفساد . ولكن هذه المشاركة يجب أن تكون سياسية خدمية بعيدة عن الاستخدام الدينى والشعارات الدينية والنصوص الدينية . إن رجل الدين بخطابه الدينى يستخدم الدين ليعلو به وليتميّز به على الآخرين متهما إياهم بالكفر ، وهنا ينعدم تكافؤ الفرص بين المتنافسين فى الحقل السياسى ، طالما يحظى أحدهم بالدين ويحتكر لنفسه التأييد الالهى بزعمه ، وهو فى ذلك كذّاب أشر ، لأن الله جل وعلا لم يُنزل وحيا أو ملائكة تقول أنه إختار هذا أو هؤلاء ليحكموا الناس باسمه . هذا خطره شديد على الدين وعلى الناس .

من هنا يجب المنع التام والبات لأى إستغلال للدين فى السياسة . ويجب منع استخدام المساجد فى الدعاية السياسية والعمل السياسى . وأن تقتصر الدعوة الدينية فى المساجد على التربية الاخلاقية وتعليم القيم الاسلامية فى التراحم والسلام والعدل و الاحسان ، لأن الله جل وعلا بعث خاتم النبيين بالقرآن رحمة للعالمين ، وليس لارهاب العالمين .

اجمالي القراءات 7841