أجوبة الدكتور أحمد صبحي منصور على أكذوبة عذاب القبر

في الإثنين ١٩ - مايو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً

أهلا بكم
وشكرا لكم ..
هذه هى الردود على تعليقات الرواق :
والله تعالى هو الهادى الى صراط مستقيم.
أحمد صبحى منصور


تعليق بواسطة ياسين زعرور - 2008-05-06
حول الحياة البرزخية
بما ان الله تعالى يتوفى الأنفس في منامها ، فإنها ، وهي متوفاة ، ترى في منامها ما تراه ، طالت تلك الرؤية في حسابها أوقصرت . وعندما يرسل الله النفس مرة اخرى ، وتصحو من نومها ، فإنها تعلم أن ما رأته في منامها كان حلما ، وأن مدة منامها كانت يوما او بعض يوم ، أو ساعة أوبعض ساعة رغم توهمها أنها لبثت دهرا طويلا خلال أحلامها أو رؤاها . وهذا ما أظنه يحصل للميت الذي يمسك الله نفسه أن تعود إلى الحياة الدنيا . فهذا الميت إن رأى ما يسره أو رأى ما يسيئه ، فإنه يوم البعث وعندما يعود لحالته الأولى قبل الوفاة ، يظن أن ما لبثه هو المدة بين أول موته ( أو نومه ) وبين استيقاظه ساعة البعث ( أو استيقاظه من النوم ) ، وهي مدة يراها قصيرة جدا . والمجرمون الذين يقسمون يوم القيامة أنهم ما لبثوا غير ساعة صادقون في قسمهم لا ريب في ذلك ، ( والقسم في القرءان الكريم لا يرد إلا عند الصادقين بعكس الحلف ) ، ولكن قسمهم هذا دافعه هو الخوف والرهبة من تيقنهم صحة ما جاءت به الرسل من لدن الله تعالى ، وقد كانوا يكذبونهم . أما المؤمنون المطمئنون فلا حاجة لهم بمثل ذلك القسم . وخلال تلك الموتة ، فما المانع أن الميت يحس نعيما أو يحس عذابا؟ إن ما اقوله لا يعني إيماني بأن كلمة " القبر " المقصود بها الحفرة وحيطانها وحجارتها ، وشجاعها الأقرع ودبابيسها ، وأنها تضيق على الميت حتى تختلف اضلاعه ، أو تكون هي نفسها روضة من رياض الجنة ، إنما هي تعني معنى الحياة البرزخية ـ إن جاز التعبير ـ فنحن لا نجسم نعيم البرزخ وعذابه تجسيما وتشبيها بالقبر ذي الحجارة والطين . والمغالون الذين ألفوا أقوالا نسبوها إلى النبي في تجسيم عذاب القبر ، وهدفوا من وراء ذلك إرهاب الناس ، بحسن نية أو بسوء نية ، فإن حسابهم على الله فيما غلوا فيه وافتروه .

أما الاستثناء الذي ذكره أستاذنا الدكتور احمد منصور ، والذي يعني أن عذاب البرزخ لايقع إلا على فرعون وجنوده ، وعلى قوم سيدنا نوح ، فيعوزه ، فيما أرى ، الدليل القاطع العصي على التأويل . إن المجرمين الذين يقسمون يوم البعث أنهم لم يلبثوا غير ساعة ، لا يشترط أن يكون فرعون وقوم نوح ليسوا منهم وفقا لمعنى ما يراه الميت من قصر الزمن لحظة بعثه . ويمكن القول : إن فرعون وقوم نوح مثلان على عذاب المجرمين في البرزخ وأن ذلك العذاب من أقسى الأنواع إن لم يكن اقساها ، وإلا كيف لغير فرعون من المجرمين أن يعفى من عذاب البرزخ ؟ إن الذين حرقوا المؤمنين بالنار ابتغاء فتنتهم عن دينهم ، وحفروا لهم أخدودا ألقوهم فيه وحرقوهم أحياءً لم يكونوا ليعفوا من عذاب القبر او البرزخ ليستريحوا ولا يحسوا بشيء كالمخدر تحت عملية جراحية. والمجرمون العتاة ما اكثرهم على مر العصور! وكذلك نعيم البرزخ ، كائنا كنهه ما كان ، فإن الذين يقتلون في سبيل الله هم من أصحابه دون ريب ، ولكن ذلك لا يعني بالضرورة أن غيرهم من الناس من الأنبياء والصالحين لا يلقون نعيما برزخيا ، بل إن ذلك أمر مفروغ من صحته وفقا لما أفهم . أما عذاب جهنم ، ونعيم الجنة ، فهما لا يقارن بهما عذاب البرزخ أو نعيمه .

الخلاصة : إن الآية الكريمة : " ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة " ليست بمنأى عن التأويل حتى نتخذها سندا في نفي عذاب البرزخ أو نعيمه إلا من استثناءات محددة. وبما ان ما يحدث في البرزخ أمر غيبي ، فالبحث فيه أمر فلسفي .

بقي أمر أود الإشارة إليه : وصف قول من الأقوال بأنه اكذوبة يصح في حالة ما إذا كان القائل يعلم أنه يخالف الصدق ويتعمد إخفاءه وتمويهه. فمن يتيقن لديه أن عذاب القبر او البرزخ لا وجود له ، أو ان فيه استثناءات فحسب ، لا يوصف في نظر مخالفيه العقلاء بأنه كذاب ، والعكس كذلك . فالذي يومن بعذاب القبر او البرزخ ويتخيله بشكل من الأشكال ، ولم نتفق معه في إيمانه او في تخيله لا يجوز لنا وصفه بالكذاب ؛ وإنما بالمخطيء.

ولقد فتشت عن الكذب والكذابين في القرءان كله فلم اجد ذلك إلا صفة للكفار والمنافقين عدا مرة واحدة كانت عن إخوة سيدنا يوسف عندما أخفوا الحقيقة وقالوا بغيرها ، وبذلك كانوا كاذبين . والله تعالى أعلم.
الرد :
أنصح الاستاذ ياسين زعرور بقراءة بحث ( التأويل ). والتاويل صناعة الأديان الأرضية التى تحرّف معانى كتاب الله ليتمشى مع أغاليطهم . وبينما ينصب عمل أكثرهم على المتشابه من الآيات مثل معنى الاستواء على العرش والايات المتداخلة فى حرية الارادة فان بعض المعتدلين من القائلين بالتاويل يستعملونه فى الايات التى يستعصى فهمها عليهم . و نجد الاستاذ زعرور هنا يستخدم التاويل فى آية واضحة الدلالة وهى (وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ ) فيقول (الخلاصة : إن الآية الكريمة : " ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة " ليست بمنأى عن التأويل حتى نتخذها سندا في نفي عذاب البرزخ أو نعيمه ...)
بل إنه يمنح نفسه علم الغيب ، أى علم سرائر أولئك المجرمين فيقول (والمجرمون الذين يقسمون يوم القيامة أنهم ما لبثوا غير ساعة صادقون في قسمهم لا ريب في ذلك ، ( والقسم في القرءان الكريم لا يرد إلا عند الصادقين بعكس الحلف ) ، ولكن قسمهم هذا دافعه هو الخوف والرهبة من تيقنهم صحة ما جاءت به الرسل من لدن الله تعالى ، وقد كانوا يكذبونهم ).
لو قرأنا الآية الكريمة قراءة موضوعية دون أن نحاول تأويل معناها بما فى عقولنا من آراء ـ لرأينا المعنى بسيطا لا يحتاج الى كل هذه الحذلقة . الآية واضحة لا يمكن شرحها إلا بنفس ألفاظها وهى انه عندما تقوم الساعة سيقسم المجرمون أنهم لم يمض عليهم منذ ماتوا سوى ساعة من الزمان. وتأتى نهاية الآية ترد مسبقا على كل تأويل أو تحريف ، فتقول (كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ ). أى كذلك كانوا يتعرضون للخديعة فى الدنيا .
(يؤفكون ) من (ألإفك ) وهو الكذب والافتراء على الله لخديعة الناس . وهذا هو ما تفعله الأديان الأرضية بأصحابها ، تروج الكذب (المقدس ) وتغسل به عقول أتباعها فيصبح الكذب و الافك ثقافة مقدسة ، والمصابون به يقومون بتأويل آيات القرآن البينات كى تظل خرافاتهم فى الحفظ والصون وبمنأى عن النقد والنقاش. ينامون ويستيقظون بتلك الخرافات ، بل يموتون ثم يبعثون وهم على نفس الحال فإذا فوجئوا بالبعث أقسموا بكل جدية إنهم مالبثوا غير ساعة . ويرد عليهم أولو العلم والايمان بأنهم ماتوا وظلوا فى البرزخ الى أن قامت الساعة وجاء البعث .
والأعجب من محاولة تحريف معنى ظاهر وواضح فى الاية أن يكون هناك خلط بين ألفاظ القرآن الكريم ، وهذا الخلط هو محاولة أخرى للالتفات حول معانى القرآن الواضحة البينة، فهو يخلط بين البرزخ و القبر.
فالبرزخ مذكور فى القرآن الكريم ، وهو بمعنى الحاجز بين شيئين ( الفرقان 53 ) ( الرحمن 20 )، ومنه الحاجز بين هذا العالم الحسى الذى نعيشه و العالم الاخر الذى تنتقل اليه النفس ( المؤمنون 100 ). أى انه فيما يخص موضوعنا حاجز بين زمنين مختلفين .
أما (القبر ) الذى جاء بمشتقاته ثمان مرات فى القرآن الكريم فليس حاجزا بين زمنين أو مستويين من الوجود ، بل هو القبر الذى يضم رفات الميت. ( راجع : التوبة 84 ، فاطر 22 ، الممتحنة 13 ، عبس 21 ، التكاثر 2 ) والقبر أيضا له ارتباط بالبعث ( الحج 7 ، الانفطار 4 العاديات 9 ) فهو المكان الذى يبدأ منه بعث كل فرد بكيفية يعلمها الله تعالى ، وقد أشار اليها فى القرآن الكريم (مَّا خَلْقُكُمْ وَلَا بَعْثُكُمْ إِلَّا كَنَفْسٍ وَاحِدَة) ( لقمان 28 ) (قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنقُصُ الْأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِندَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ )( وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء مُّبَارَكًا فَأَنبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَّهَا طَلْعٌ نَّضِيدٌ رِزْقًا لِّلْعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَّيْتًا كَذَلِكَ الْخُرُوجُ ) ( ق 4 ، 9 : 11) وقد يأتى أوان التعرض لمواقف وآليات البعث و الحشر و النشور و الحساب .. بعونه تعالى .. ولكن ما أنصح به أن نتعامل مع القرآن الكريم بما يستحق من تدبر و جدية فى البحث و ليس لتأييد فكرة مسبقة عندنا أو لمجرد التلاعب بآياته ، فالقرآن قد وصفه رب العزة بأنه قول فصل وما هو بالهزل ، وأقسم رب العزة على ذلك بأغلظ الأيمان فقال (وَالسَّمَاء ذَاتِ الرَّجْعِ وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ ) وبعدها هدد من يستخف بالقرآن فقال (إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا وَأَكِيدُ كَيْدًا فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا ) ( الطارق 11 ـ )
أعرف ان الأستاذ زعرور قام بتسجيل خواطره حول الموضوع ـ وربما كان ذلك بحسن نية.
وهذا قد يجوز فى قراءة ونقد وتحليل أعمال البشر .. ولكنه لا يجوز فى قراءة و تدبر و تعقل كتاب الله . فهنا منهج يجب على المؤمن ان يتبعه ، وإلا فسيقع فى مشكلة مع الله تعالى ، لأن القرآن الكريم للهداية ، فالموقف منه إما أن يكون طلبا للهداية باخلاص أو طلبا للعوج . وكل انسان له الحرية فيما يختاره لنفسه ، ومن هنا ننصح ونحذر.. ونرجو من الله تعالى الهداية.
تعليق بواسطة خالد حسن - 2008-05- 07

السؤال الاول
هل من الممكن أن يتحدث رسول الله في الغيبيات ؟ ولو لمرة ؟

القرآن الكريم هو ( رسول الله ) بعد موت خاتم النبيين محمد عليه السلام. وفى القرآن الكريم غيبيات كثيرة . هى غيب عنا ، وكان معظمها مجهولا ، وبعض المعروف منها كان مشوشا أو تعرض للتحريف.
والغيب أنواع : منه غيب الماضى ( تاريخ الأمم السابقة وخلق السماوات والأرض ) وغيب المستقبل مما حدث بعد نزول القرآن الكريم ، ومما سيحدث بعده الى قيام الساعة ، ومما سيحدث يوم القيامة. وغيب المخلوقات التى لا نراها فى هذا العالم. ونحن مأمورون بالايمان بهذا الغيب المذكور فى القرآن الكريم فقط. أما ما يكتبه الآخرون من عندياتهم عن الغيب فهو محض خرافة .
والنبى محمد فى حياته لم يكن يعرف الغيب ولم يكن له أن يتكلم فيه. و كانوا يسألونه عن غيب الساعة مرارا وفى كل مرة يرفض الكلام الى أن يأتى الوحى القرآنى ليؤكد أنه لا يعلم الغيب و ليس له أن يتحدث فيه.
وارجع الى كتاب ( القرآن وكفى ) ففيه التفصيلات.

السؤال الثاني : هناك مجرمون أصبحوا أكثر إجراما من فرعون ؟ هل يعذبون أم لا ؟
أن يكون هناك مجرمون أكثر إجراما من فرعون وآله .. هذا غيب لا يعلمه الا الله جل وعلا. ولكن الذى ذكره رب العزة أن فرعون وآله هم أئمة للعصاة الآتين بعدهم ، ومفهوم أن الإمامة هنا تعنى السبق الزمنى ، يقول تعالى (وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ ) ( القصص 41 ) . وعندما تكلم رب العزة عن مشركى قريش كان يصفهم باتباع سنة فرعون وآله : (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلاَ أَوْلاَدُهُم مِّنَ اللّهِ شَيْئًا وَأُولَـئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَأَخَذَهُمُ اللّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَاللّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) ( آل عمران 10 ـ )
قبل فرعون وآله كان هناك أئمة للعصاة هم قوم نوح . والمستفاد من القرآن الكريم أنهم أيضا يتعرضون للعذاب فى البرزخ. وأترك لمن يريد الاجتهاد فى البحث القرىنى أن يصل الى تلك الحقيقة من تدبر الايات الآتية (وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ ) (هود 38 ـ ) (مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا فَلَمْ يَجِدُوا لَهُم مِّن دُونِ اللَّهِ أَنصَارًا ) ( نوح 25)
السؤال الثالث : لماذا إصرار الناس على الإيمان بعذاب القبر , هل من أجل تقويتهم على العمل الصالح ؟

العناد من سمات الشرك . المؤمن يبحث عن الحق أما المشرك فهو متمسك بالباطل وما وجد عليه آباءه ، ويسمى ذلك الثوابت . والمؤمن يقول مثل قولك : أنا كنت أؤمن بعذاب القبر أما الان فلا , والله إني مرتاح نفسي حتى إني مستعد أضحي بأي فكرة أؤمن بها ولا أخاف الموت لأني سأنتقل لفترة مؤقتة كالنوم ثم يوم القيامة , أما سابقا كنت أخاف إذا
مت من التراب والغبرة في القبر ومن الحساب فيه كأنه المحطة الأخيرة.

هل هذا الشعور يا أستاذ أحمد هو انعكاس للعقيدة الصحيحة؟

نعم ,وقد سبقت الاجابة .


طلعت خيري المنياوي تعليق بواسطة - 2008-05-08

عذاب القبر كذبه بين فشل الدعاة والشرك بالله
ان عذاب القبر كذبه وضعة لها احديث نبويه مكذوبه على النبي نتيجة تفسير خاطء لقول الله

(النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ }غافر46

والتفسير : اي يعرضون على النار بسبب الاعراض عن دعوة موسى .

يشبه ذلك ما حصل مع ساداة قريش عندما اعرضوا عن دعوة الاسلام قال الله

(أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ أَفَأَنتَ تُنقِذُ مَن فِي النَّارِ }الزمر19

هم ليسوا في النار لكن اذا بقوا على كفرهم سوف يكون مصيرهم الى النار

اين عذاب القبر ؟ هذه كل الحياة وكل الممات ، قال الله{قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِّن سَبِيلٍ }غافر11

ان كذبة عذاب القبر من الشرك بالله(أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ }الزمر36

التخويف لايكون الا بالله وليس عذاب القبر
ولم يذكر الله في كتابه اي عذاب في القبر.

الرد :

أوافق على هذا التعليق

[20809] محمد سمير تعليق بواسطة - 2008-05-07


أريد منك تعقيباً على الآيتين التاليتين : :

( ولو ترى إذ يتوفى الذين كفروا الملائكة يضربون وجوههم وأدبارهم وذوقوا عذاب الحريق) . الأنفال 50.
( فكيف إذا توفتهم الملائكة يضربون وجوههم وأدبارهم ). محمد 27

الاجابة
هذا وصف لما يحدث عند الاحتضار لمن يموت مشركا .. وهو حال مختلف عم من يموت مؤمنا وتبشره الملائكة عند الموت.
والتفاصيل ستأتى فى كتاب ( حقائق الموت فى القرآن الكريم )


[20833] تعليق بواسطة آية محمد - 2008-05-08

أرى أن وجود ما يسمى بعذاب القبر أو عدم وجوده لا يهم في الشيء لأن الغاية تظل أن نعيش بما يرضي الله. فالهدف النهائي هو البعد عن النار ومحاولة الوصول إلى الجنة وبالتالي لا فائدة من إثارة الرعب أو حتى محاولة نفيه حول عذاب القبر لأن عذاب النار حق. أي لو أن عذاب القبر حق أو باطل فإن عذاب النار حق في كل أديان الأرض وهو نهاية المطاف السيء. فلا أعرف لما بذل المجهود في محاولة إثبات أو نفي عذاب القبر، ما الفائدة؟ عمل الإنسان هو المهم وهو الذي سيقوده في النهاية إلى النار إن لم يحسن عملا سواء مر على عذاب القبر أم لم يمر.

المهم هو التركيز على الحياة الدنيا وإعطاء الناس النصائح التي تساعدهم على الوصول إلى الجنة. التركيز على الإيجابيات لا السلبيات هو ما يحتاجه شبابنا ..

تحياتي للجميع .
آية

الرد :
أوافق .. وشكرا.


[20836] تعليق بواسطة محمد المصرى - 2008-05-08
السلام عليكم

شكرا لالقاء الضوء على هذا الموضوع الهام الذى كتبت فيه مجلدات لارهاب البشر من الشجعان والثعابين وغيرها
والله رحيم بعباده ولااعتقد انه سيعذبهم مرتين فى قبرهم وفى قيامتهم
مع اطيب تحياتى.
الرد :
شكرا ,خالص التحية.

20849] تعليق بواسطة محمّد البرقاوي - 2008-05-08
حسب رأيي الخاص فعذاب القبر لا وجود له من الأساس حسب ما فهمته من هاته الآيتين التاليتن.

1-يقول الله تعالى في سورة البقرة ( كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (28) ).
2- يقول الله تعالى في سورة الملك ( الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ (2) ).

القاسم المشترك بين هاتين الآيتين هو أن سنة الله تعالى في خلق الإنسان أن يبدأ بالموت ثم الحياة الدنيا ثم الموت الذي يسبق الآخرة و أخيرا تكون حياة الخلود و إما الجنة أو النار و لو سألنا أحد الناس عن الوقت قبل مولده فلن يعرف شيئا لأنه كان ميتا ثم جاء للحياة التي يحس فيها بالوقت و الألم و السعادة وهو نفس الشعور الذي سيعيشه في الحياة الأخرى و مابين الحياتين يكون العدم و تكون النفس البشرية في علم الله تعالى الذي لا يحيط بعلمه أحد إلا لمن يشاء و يوم القيامة تعود النفس لجسدها الذي فارقته لحظة الموت كما قال الله تعالى في سورة التكوير ( وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ (7) ). و الله أعلم بصحة رأيي

الاجابة

أوافق على هذا التعليق ، والتفصيلات ستأتى فى كتاب ( حقائق الموت فى القرآن الكريم )


تعليق يوسف المصري 13.05.08


اولا اتفق اتفاق تام وجزئي على ان عذاب القبر هو معتقد باطل واتبرأ منه الى يوم مرسى الساعة

السؤال الاول وهو خاص بالبرزخ

فقد ذكر البرزخ في ثلاثة مواضع بالقرآن الكريم :

اولا في سورة الفرقان الاية 53 قال اصدق القائلين ( وهو الذي مرج البحرين هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج وجعل بينهما برزخا وحجرا محجورا )

ثانيا في سورة الرحمن الاية 20 قال المولى عزوجل ( بينهما برزخ لا يبغيان)

ثالثا واعتقد واخيرا ذكر البرزخ في سورة المؤمنون الاية 100 قال تعالى ( لعلي أعمل صالحا فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون)

السؤال هنا ماذا يقصد بالبرزخ بالطبع في ضوء ما سبق من آيات وكيف نعلم بانها فتره من الزمن تلي الحياة الدنيا وتسبق الحياة الاخرة ( وليست بحاجز او فاصل لحظي او اقل من لحظي ) وهذا لم يتضح لنا قرآنياً ولماذا لا يتم البعث حين الموت كلمح البصر او هو أقرب وهذا سيصبح اكبر اعجاز رباني حيث سيقول الانسان اني لبثت يوما او بعض يوم لماذا فترة الانتظار الا ترونا بان الساعة قائمة الان وان من يموت يعلم مصيره الذي ارتضاه لنفسه بعمله في الحياة الدنيا

استاذي الحبيب في رسالة الساعة قائمة إلى مرساها والتي لم تحظى بالاهتمام الكافي وهي منشورة بين ايديكم وعلى موقعكم الكريم في صفحتي الخاصة والتي سوف اضع الرابط الخاص بها في نهاية تعليقي

في هذه الرسالة سوف تجد التدبر في كتاب الله بالايات وكنت اتمنى ان ارى تعليقك القيم عليها

قلتم استاذي الكريم في كتابكم ( وحين يضعون ذلك الجسد فى تلك الحفرة لا يعلمون أنهم يضعون ثوباً بالياً كانت فيه النفس وتركته، ولا يعلمون أن الشخص الحقيقى أو الذات الحقيقية للإنسان قد غادرت ذلك الجسد أو تلك السوأة، وأن مصير ذلك الجسد هو العودة للتراب، والصورة المثلى لعودته للتراب أن يكون جزءاً من التراب، أى دفنه فى التراب )

السؤال هنا ما مصير هذا الجسد الدنيوي بمعنى اخر هل سنبعث في هذا الجسد هل لهذا الجسد اي قيمه بعد دفنه في التراب هل من الممكن ان نقوم بنقل هذا الجسد من مكانه الذي دفن فيه الى مكان اخر وبذلك نقوم بحل مشكلة كبيره جدا في مصر وهي مشكلة المقابر التي تحتل ثلث مساحة القاهرة الكبرى كما سمعت من قبل

استاذي الحبيب اتمنى ان يتسع لي صدرك فانا جئت الى هنا لأتعلم ولكم جزيل الشكر.

تلميذكم يوسف.
الرد :
الاجابة بالتفصيل فى كتاب ( حقائق الموت فى القرآن الكريم ) وفيه فصل كامل عن البرزخ .

تعليق إبراهيم دادي 14.05.08

9. هل من المعقول أن يُعطل أحسن الحديث بلغو الحديث؟

لا يحدث هذا إلا عند المشركين . وقد قال أئمتهم بأن السّنة تنسخ أى تلغى وتبطل القرآن الكريم.
10. هل يمكن للمحكوم أن يغير حكم الحاكم؟
لا يحدث هذا إلا عند المشركين الذين يتخذون مع الله اربابا ويعتقدون أنهم يشاركون الله تعالى فى الحكم بل يسبقونه فى الحكم. تعالى الله عن هذا علوا كبيرا.

11. ما قيمة الروايات التي تحدث عن عذاب القبر، أمام أصدق الحديث الذي يؤكد أن العذاب يكون يومئذ؟ أي بعد البعث من الموت ليورّث أهل الجنة، الجنة ويدخل أهل النار، النار. يقول تعالى: وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ(36).فاطر.

هى خرافات وافتراء وطاغوت فى نظر المؤمن بالقرآن الكريم.
وهى سنة و دين فى نظر المشركين المؤمنين بها .
والحكم بيننا وبينهم يوم القيامة عندما نلتقى يوم العرض و الحساب.

12. هل يمكن لرسول أن يتقول على الله ولا يأخذه أخذ عزيز مقتدر؟
لو تقوّل خاتم النبيين على ربه شيئا لأخذه الله تعالى باليمين ثم لقطع منه الوتين وما استطاع أحد أن يحجز عنه عذاب رب العالمين. (وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ فَمَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ ) ( الحاقة 44 ـ )..
ولأن ذلك لم يحدث فهى شهادة من الله تعالى بأنه لم يكذب على الله ولم يقل شيئا فى الاسلام خارج القرآن الكريم.
13. كيف يقال أن الله أوحى إليه بأن العباد سيفتنون في القبور ولا نجد أثر ذلك الوحي في القرآن المجيد؟
هذا وحى مزور كاذب يخالف القرآن ، ولم يعرفه عصر خاتم النبيين ، هو مجرد عقائد فرعونية عادت للظهور فى شكل احاديث مزورة.
14. فهل هناك وحي بشكل ثاني؟.
الوحى الشيطانى موجود دائما ومستمر دائما ، وبه ينتج البشر أديانا أرضية .. وسنعرض للوحى فى دراسة مقبلة ضمن قاعة البحث .

7 ـ إذا كان آل فرعون ومن سار على شاكلتهم يعرضون على النار غدوا وعشيا فهل أهل الجنة يعرضون عليها كذلك؟

هناك نعيم فى البرزخ يعيش فيه من يموت قتلا فى سبيل الله ...وجاء تفصيله فى سورتى البقرة وآل عمران على نحو ما ذكرنا فى البحث .


8 ـ أم أن كل محتضر يعلم مصيره عند خروج نفسه، حين يصير بصره حديد ثم يموت إلى يوم يخرجون من الأجداث؟
التفاصيل فى كتاب ( حقائق الموت فى القرآن الكريم ) .
وأرجو أن أنشره سريعا. وهو يحتاج الى مراجعة وأنت تعرف مشكلة الوقت عندى.


تعليق بواسطة داليا سامي عضو لجنة رواق اهل القران - 2008-05-14


السؤال الاول / قال تعالى ( ولا تصل على احد منهم مات ابدا ولا تقم على قبره انهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون ) إذا كان ما يوضع فى القبور اجساد بالية لا قيمة فيها بعد صعود الروح للبرزخ فما هي الاقامة على القبر التى منع الله سبحانة وتعالى رسولة منها فى حالة ان الميت كافر بالله ورسولة ؟

أولا : الذى يصعد هو النفس و ليس الروح . والكلام هنا عن نفس الميت بعد صعودها الى بارئها جل وعلا.ولنقرأ قوله تعالى (اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ . ) ( الزمر 42 )
ثانيا : هنا الله تعالى ينهى خاتم النبيين عن الصلاة (على ) من مات من أولئك المنافقين المعروفين للنبى بالاسم ، فى سياق ما ذكره القرآن الكريم عن مكائدهم. وبالتالى فقد أبان الله تعالى مقدما أنهم سيموتون بنفس ضلالهم .. وهناك منافقون آخرون وضع الله تعالى لهم فرصة التوبة. والتفاصيل ستاتى فى الحديث عن المنافقين الصحابة فى مسلسل ( الصحابة فى القرآن الكريم )
والصلاة (على ) تعنى الاستغفار و الدعاء له. وهذا من المتوارث من شعائر ملة ابراهيم ، ونعلم أن ابراهيم كان يدعو يستغفر لأبيه إلى أن نهاه الله تعالى عن ذلك بمعنى أنه لا فائدة.
وتقدير قبول الدعوة و الاستغفار موكول الى الله تعالى ومؤسس على عمل الانسان نفسه هل هو سيتوب فيتوب الله تعالى عليه ، ويقبل دعاء الاخرين له أم سيظل فى عناده وعندها فلن يقبل الله استغفار الناس له ودعاءهم من أجله ، ونتذكر هنا أن الله تعالى قال عن هذا الصنف من الصحابة المنافقين ( اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لاَ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَن يَغْفِرَ اللّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ . ) ( التوبة 80 ) ثم منعه من الصلاة عليهم فى الاية (84 ).
هنا إشارة الى الصلاة على الميت ، أى الدعاء له فوق قبره .. وليس هذا فرضا ، ولا يقدم و لا يؤخر .. والثواب فيه يرجع لمن يصلى ومن يستغفر لأن مجرد ذكر الله تعالى و الدعاء هو ثواب طالما يجرى على لسان المؤمن. أما الميت فقد تحدد بالقطع مصيره عند الاحتضار..

السؤال الثاني / قال تعالى (ولو ترى اذ الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطوا ايديهم اخرجوا انفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق وكنتم عن اياته تستكبرون ) اليوم تجزون عذاب الهون . فهذا اليوم الذى تتحدث عنة الملائكة هو اليوم الذي مات فية هؤلاء الظالمون لانة بالتاكيد ليس يوم القيامة فاى عذاب فى هذا اليوم يصيب الظالم ومتي ينتهي ؟
هذا هو التبشير و التنكيت للمتوفى عند الاحتضار إن كان مشركا مات وهو على كفره وشركه دون توبة .
وكما قلت فالتفاصيل فى كتاب ( حقائق الموت فى القرآن الكريم )

السؤال الثالث / قال تعالى ( فكيف اذا توفتهم الملائكة يضربون وجوههم وادبارهم ) هل هو نوع من العذاب اللحظي وقت قبض الروح ؟ فقبل الموت بدقيقة لا يشعر الانسان باي تغير ويكون قبض الروح فى لحظات ثم بعدها يرقد الجسد بلا روح وبلا احساس فمتي يضرب الملائكة الوجوه والادبار ويتعذب المتوفي ؟ ارجو التوضيح مع ربط السؤال الثاني والثالث.

سبقت الاجابة ..


[20814] تعليق بواسطة اسلام الحق - 2008-05-07
النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ. غافر 46.

هذه أسئلة وردت إلى المقال الذي نشرت في صفحتي فأرجو منكم الجواب على ما طرح من أسئلة القراء.

عزيزي ابراهيم دادي..

كيف لك او لغيرك ان يجزم بوجود او عدم وجود من لم يراه انسان من قبل؟ او ان يجزم بوجود او عدم وجود قدرات هي خاصة بحتا لخالق هذا الكون؟؟

و لنفترض عدم وجود العذاب في القبر..اليس الله قادرا ان يوجدها ان شاء و امر؟؟

و ان كانت حجتكم القران فلنتبحر به بعيدا عن اي غاية شخصية او سياسة مستترة
و شكرا..
هذا كلام لا يستحق الرد عليه ..