حقيقة ليلة الاسراء

على صالح في الإثنين ١٢ - سبتمبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً

بسم الله الرحمن الرحيم

سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1)

بعد التوكل على الله العليم الخبير وتنظيف أو تطهير عقولنا وقلوبنا من أفك التاريخ ورجم الغيب وأتباع العلم الحقيقي الذي أنزله الله العليم الحكيم على رسوله مححمد الاسوة الحسنة لمن كان يرجو لقاء الله وذكر الله كثيرا

بدأت السورة المباركة بكلمة سبحان وتدل على أنه قد حدث شيء لا يستطيع احد القيام به سوى العليم القدير

قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (32)

وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا ۗ سُبْحَانَهُ ۖ بَلْ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ (116)

لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا ۚ فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ (22)

وألايات كثيرة

الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام

العبد الذي اسرى ليلا لاتعني أطلاقا أنه قد اسرى ليلة واحدة ولايوجد هناك نوم ورؤيا حسب قول الاية الكريمة وانما أمر طبيعي قد اسرى في الليل من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى ووصوله ليلا ايضا وسيتبين لماذا قال الرحمن سبحان الذي اسرى بعبده

لحد الان لا يوجد دليل واحد ولا اشارة على ان الموضوع يخص طيران او سفر ليلة واحدة من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى وأنما هي اوهام كتب التاريخ وما ورثناه والذي يجعلنا لانفهم الايات البينة

 

نأتي الى تكملة الاية

الذي باركنا حوله لنريه من أياتنا انه هو السميع البصير

كلنا نعلم أن المسجد الاقصى قد بارك الله فيه حسب الاية التالية

فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (8)

فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَىٰ إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (30)

فيتبين لنا انه نفس المكان الذي يتكلم عنه رب العالمين

ونكمل الاية

لنريه من اياتنا انه هو السميع البصير

هنا يجب الوقوف والتدبر

لحد الان لم يتبين لنا ان العبد الذي اسري به ليلا هو الرسول محمد صلى الله عيه وسلم

هو السميع البصير تأتي بالاضافة الى تبيان مقاصد للاية منها وهنا لتبيان ان الله يصطفي ويختار رسولا

وكما ايضا في الاية الكريمة

 

اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (75)

أذا العبد الذي اسري به كان قد أختير من السميع البصير ليكون رسولا فالله يعلم اين يضع رسالاته وعلى من ينزلها

مع التفكر قليلا في قصص الانبياء لمعرفة اي رسول يقصده الله نجده وبدون ادنى شك أنه

موسى صلى الله عليه وسلم

 

{سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}

وقد بدأ بكلمة سبحان لان موسى قد اتى على قدر قدره الله له منذ أن كان طفلا رضيعا الى أن أصبح رجلا شديدا وكلم ربه بالواد المقدس طوى

إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّكَ مَا يُوحَىٰ (38)

أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ ۚ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَىٰ عَيْنِي (39)

إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَىٰ مَنْ يَكْفُلُهُ ۖ فَرَجَعْنَاكَ إِلَىٰ أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ ۚ وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا ۚ فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَىٰ قَدَرٍ يَا مُوسَىٰ (40)

وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي (41)

 

لماذا اسري به من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى؟

كلنا نعلم ان موسى عليه السلام كان شرط زواجه من أبنة ذلك الرجل الصالح هو أن يأجره ثماني حجج لانه كان رجلا كبيرا ولا يستطيع تحمل الحج الذي كان معروفا منذ زمن أبينا أبراهيم

والذي فيه الفائدة من القصة ذكره الله لنا أنه قد اسري بموسى من المسجد الحرام بعد أن قضى الاجل الذي اتفقا عليه

{قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِنْدِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ}

 

{فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ} ]

 

ولو أكملنا الايات لرأينا ان الله يقولها  صراحة وبدون اي لبس يتكلم عن موسى ولا علاقة للرسول محمد فقط انه انزلت عليه هذه السورة مثل باقي السور

سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1)

وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلَّا تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي وَكِيلًا (2)

ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ ۚ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا (3)

وبهذا نفهم من الايات اعلاه ان الله الرحمن الرحيم عالم الغيب والشهادة يقول للرسول

سبحان الذي اسرى

اي كيف اتى عبد الله موسى على قدر و كيف راى نارا وكيف كلمه والاقدار السابقة ليكون رسوله الى فرعون وبني اسرائيل

وقد أراه من أياته وهي العصا ويد موسى كيف تخرج بيضاء

والايات التي تلي في نفس السورة تتحدث عن بني اسرائيل وعن الكتاب

ولا يوجد اسراء للرسول محمد ص ولا شيء من هذا القبيل

بل هو ذكر موسى وقصته وكيف اتى الى الارض المباركة كما في غيرها من السور وما فيها من ذكر للانبياء وقصصهم

الهدف من هذا المقال؟

كشف افك التاريخ وكذبه ولنعلم ايضا انه لا ييوجد احد من الكتب التي ورثناها تعرف شيئا عن الرسول وهي مليئة برجم الغيب التي لا يعلمها الا االله وحده وقد بينه لنا من خلال العلم الذي في القرأن

فالعلم هو علم القرأن والشهادة التي نملكها عن الزمن السحيق الذي لا يعلمه الا الله هي شهادة من الله وكما كان دائما يذكر به رسولنا في انه كان من الغافلين او وما كنت لديهم او لا تستفت فيهم احدا وحذر من اتباع الغيب بدون علم او شهادة من الله وموضوع الغيب هو اسهل طرق الشيطان ليضل البشر وأكثر السور تنبه وتكرر من عدم اتباع الغيب والجهل هو ترك علم الله واتباع ظنون البشر

وهذه تذكرة بسيطة في قصة نوح مع ابنه

قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ ۖ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ ۖ فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۖ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ (46)

قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ ۖ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ (47)

أبن نوح قد لبث عمرا وهو كأبن لنوح

ولكن الله العليم الخبير قد اوعض نبيه ان لا يكون من الجاهلين لان علم الله وشهادته اعظم مما يراه في عينه

 

قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا ۖ لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ ۚ مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا (26)

وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتَابِ رَبِّكَ ۖ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا (27)

لو كان كتب التاريخ فيها خير لما عبد التصارى المسيح عيسى ابن مريم وما قال اليهود عزير ابن الله تعالى علوا كبيرا عن ما يصفون

واذكر نفسي واياكم اننا سوف نسؤل عن ما قلنا وعنما سمعنا وما امنا به من الظنون

وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا (36)

اليس الله بكاف عبده؟

لماذا الظنون لماذا اتباع ما لميزيدنا الا تخسيرا

ماذا بقى من التاريخ صحيح؟

اوجه كلامي الى كل من يزور الموقع وكل من يبحث عن الحقيقة والى نفسي ولكم

ليس لنا من دون الله ولي ولا نصير

وسنة الله هي نفسها لا تتبدل كل امة وكل زمن الذي لا يعلم تعداده الا الله

يختبر الله عباده في امر واحد من يؤمن بالله ويكفر بالطاغوت

ومن يكفر بالله ويؤمن بالطاغوت

ولم يترك الامر مبهما وأنما بينه لنا حتى لا نفشل في هذا الامتحان

وجعل الذين يفترون على الله الكذب يكتبون ويضلون الناس وجعل لنا عقول لنختار اما طريق النعيم ومرضاة الله وأما طريق جهنم وأتباع الشيطان

 

وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا ۚ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ ۖ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112)

وَلِتَصْغَىٰ إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ (113)

أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلًا ۚ وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ ۖ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ (114)

وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا ۚ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (115)

وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ۚ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ (116)

وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ ۗ وَكَفَىٰ بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا (31)

وأذكركم بأيات الله التي هي خير كلام وخير تذكرة واحسن تفسيرا

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (102)

وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103)

وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (104)

وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ ۚ وَأُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (105)

يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (106)

وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (107)

تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ ۗ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِلْعَالَمِينَ (108)

اجمالي القراءات 21105