هل تبتر ام تقطع يد السارق
من جديد كيفية قطع يد السارق ماهو القطع و ماهي اليد

عبد الله العراقي في الأربعاء ٣١ - أغسطس - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً

 

هذه تعليقات و اجوبة بيني و بين بعض القراء وابين فيها رايي بان القطع ليس بالضروره البتر.

 

وَالسَّارِ‌قُ وَالسَّارِ‌قَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّـهِ ۗوَاللَّـهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴿٣٨﴾ فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّـهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ ۗإِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ‌ رَّ‌حِيمٌ(39)المائده

 

[56369]  تعليق بواسطة  على صالح    - 2011-03-02

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم

بالنسبة للاية التي ذكرتها حول قطع يد السارق -الاية واضحة فمن سرق تقطع يداه ولا داعي للبحث عن تحاليل وتفسيرات لتواكب المجتمع والقوانين الوضعية من صنع البشر وقال العزيز الحكيم في نفس الاية نكالا من الله اي ليخافوا الباقين ممن تسول انفسهم في السرقة والدليل ترى الناس يسرقون ويخرجون برشوة وبكفالة فلا يوجد رادع لهم وعم الفساد في الارض

 

تماما كما في القصاص في القتل حيث يقول الحكيم العليم ولكم في القصاص حياة يا اولو الالباب والله يعلم ونحن لا نعلم والدليل امام اعيننا ظهر الفساد في البر والبحر

 

علما ان الله يغفر لمن تاب واصلح فهو الغفور الرحيم

 

وان اكثر من يسرق هم المحتاجين ونسوا ذكر الله العزيز الحكيم الذي يقول

 

وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗوَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155)

الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156)

أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ۖوَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157)

 

 

ولم يقول وبشر السارقين المحتاجين

 

واتمنى انك ممن يسمعون القول ويتبعون احسنه ولا يغرك ما ترى على الشاشات فالله اعلم بمن ضل عن سبيله ومن كان همه الحياة الدنيا وما الله غافل عما يعملون

 

والسلام عليكم

 

والحمد لله رب العالمين

[56404]  تعليق بواسطة  عبد الله العراقي    - 2011-03-04

هنيئا لك بقطع ايدي الجوعى فالله تعالى لم يقل و الجائع و الجائعه فاقطعوا ايديهما

السلام عليكم

هل تقصد ان الذي يسرق بسبب الجوع مشمول بهذه الايه؟ اذن انت تقر افعال حكام  الظلم و الجور. الا ترى فرقا بين من يسرق بسبب الجوع و من يسرق للتخمه؟ ام ليس هناك فرق بين الجوع و التخمه؟ و هل القطع على ربع الدينار نفسه على من سرق مليار دينار، وهل تسمي سرقة الطفل او المعتوه سرقه حسب الايه ام ان الايه غير مبينه و العياذ بالله؟ ومن هذا نعرف ان الايه لا يمكن فهم معناها بحسب ما يتبادر الى الذهن من اول مرّه بل تحتاج الى تقييد موجود في ايات اخرى (ما جعل عليكم في الدين من حرج) - - -(فمن اضطر في مخمصة- - -).

الا تعرف ان القطع في القران معنوي و حسي؟

 

فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِّنْهُنَّ سِكِّينًا وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّـهِ مَا هَـٰذَا بَشَرًا إِنْ هَـٰذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ ﴿يوسف: ٣١﴾ فهل ظننت انهن استطعن الكلام بعد تقطيع ايديهن الا اذا كان التقطيع غير الذي تفهمه انت من الايه؟

. إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ ﴿البقرة: ١٦٦﴾

. لِيَقْطَعَ طَرَفًا مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنقَلِبُوا خَائِبِينَ ﴿آل عمران: ١٢٧﴾

فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿الأنعام: ٤٥﴾

 

فان الايه صالح حكمها حتى الان في الدول المدنيه باتخاذ اي اجراء من شانه قطع اليد عن طريق نقل الموضف او معاقبته في حالة عدم و جود الحكومه المسلمه العادله. اما في حالة الحكومه الاسلاميه العادله فتقطع اليد حسب النص.

 

اما الايات التي استشهدت بها فتذكر ثواب الصبر على الجوع و لا تذكر حكم السرقه اثناء الجوع و هي بذلك لا علاقه لها باية القطع، كما انه رفع حدّ السرقه بسبب الجوع يقع ضمن ايات اخرى(ما جعل عليكم في الدين من حرج) - - -(فمن اضطر في مخمصة- - -)

 

ثم ان اليه لا تخص الذين سرقوا او من سرق و لكنها تخص اسم الفاعل(السارق) و اظنك تعرف الفرق بين الفعل و اسم الفاعل! كذلك ا تنتبه لواو الجماعه في(فاقطعوا)والتي تدل على انه و اجب على جماعة المؤمنين، المشعور بوجود دولة المؤمنين- - - -

 

 

 

 

 

 

[56433]  تعليق بواسطة  على صالح    - 2011-03-05

الله يعلم ونحن لا نعلم

السلام عليكم

اولا نحن نتكلم عن تفسير الحكم ولا علاقة لي بما يفعله الحكام وليس كل مايحدث هو ظلم ولا كل مايحدث هو عدل فيوجد كثير من الناس يستحقون الجزاء لكن يجب بما امر الله

 

ثانيا الشيء المهم انه لا توجد اية تقول ان المحتاج ليس عليه حرج ان يسرق ان جاع واستدلالك من الاية ما جعلنا عليكم  في الدين من حرج استدلال خاطيء بكل ما تحوي الكلمة من معنى لان الله يقصد بالامور العبادية كالوضوء والصيام والصلاة وغيرها من الامور التي اشار الله لها في القرأن فلا  تتقول على الله من هواك ان الله لا يأمر بالبغي بغير حق

 

وهو وحده الذي يحدد الحرج اين فمثلا من اضطر في مخمصة هي على الطعام ان لم يكن يوجد الا مما حرم الله فله ان يأكل وليس نحن الذي نقرر ما هو الاضطرار والحرج

 

ثم ان الله جل وعلا قال ان تاب واصلح فان الله يتوب عليه اي ان تاب وارجع ماسرقه فلا تقطع يده فاي رحمة بعد ذلك

 

واستغفر الله يا اخي وانا استغفره لي ولك والحمد لله رب العالمين

 

 

[56436]  تعليق بواسطة  يوسف حسان    - 2011-03-06

القطع هل هو البتر ؟؟؟

سلام عليكم اخوتي في الدين.

 

ان التدبر لم يكن فرديا في يوم من الايام فالتدبر الفردي نوع من الرأي الخاص

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

كتاب انزلناه اليك مبارك ليدبروا اياته وليتذكر اولوا الالباب

 

سورة ص اية 29

 

فالتدبر جماعي وهذا يبطبق على الجميع

 

وتدبرنا موضوع القطع انا ومجموعة من المؤمنين كالاتي

 

حسب ما جاء في سورة يوسف عليه الصلاة والسلام

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لe;َهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ سِكِّيناً وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَراً إِنْ هَذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ) (يوسف:31)

 

لا يمكن ان تبتر النسوة ايدهن ولو فرضنا انهن بترن يدا فبماذا يبترن اليد الاخرى

 

والموضوع الاكثر جدلا بينكم هل القطع هو البتر او الجرح لو فرضنا انه الحالة الاولى البتر

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

ولاضلنهم ولامنينهم ولامرنهم فليبتكن اذان الانعام ولامرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا

 

سورة النساء اية 119

 

هذا دليل اول على الابتعاد عن هذه الفكرة

 

والدليل الثاني وسيكون قاطعا بإذن الله عز وجل

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ

 

فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ

 

سورة المائدة اية 38-39

 

(فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ) وإن لم يتب فماذا ستبترون مجددا هذا اذا افترضنا البتر كما اتفقنا هل تعلمون اخوتي المؤمنين ان الجرح الذي بباطن اليد (رحاة اليد) كم يدوم لكي يلتأم واسألوا الاطباء الذين عالجوا هذه الحالات جرح يدوم اشهر قبل ان يلتأم وكونوا على علم بأن هذا الجرح بعد اسبوع او اكثر اذا فتح السارق يده واغلقها فكأنها للتو قد انقطعت . لا نشوه خلق الله ثم اذا قطعت يد المسلم كيف سيتوضئ وكيف سيعمل لكي يعيل اهله وكيف سيسجد وكيف يتزوج حتى ... فالقطع هو ما جاء في سورة النساء وهوة الجرح ولا تهاون في العقوبة سواء عفوت عنه اخي المسروق او لم تعفوا حتى لو كانت السرقة الاولى فتلك حدود الله سبحانه وتعالى.

 

سلام عليكم

 

[56509]  تعليق بواسطة  عبد الله العراقي    - 2011-03-08

حاول ان تفهم معنى القطع و اليد من القران

الاخ علي صالح السلام عليكم

 

لا تتهرب من الاسئله (هل القطع على ربع الدينار نفسه على من سرق مليار دينار، وهل تسمي سرقة الطفل او المعتوه سرقه حسب الايه، وهل تقطع اليد من الرسغ ام من اعلى الساعد، وهل الذي يسرق مره واحده يسمى سارق ام مرتين ام ثلاث ام بحسب اهواء الرواة---------- ام ان القران غير مبين ومفصل و العياذ بالله)و جاوب عليها ذا كنت تعتقد ان التفسير الوحيد للايه هو قطع اليد(ما هي اليد؟)؟

 

اما قولك(جعلنا عليكم في الدين من حرج استدلال خاطيء بكل ما تحوي الكلمة من معنى لان الله يقصد بالامور العبادية كالوضوء والصيام والصلاة وغيرها من الامور التي اشار الله لها في القرأن فلا تتقول على الله من هواك ان الله لا يأمر بالبغي بغير حق) فلا داعي للتهجم و رمي التهم جزافا ام انك لا يهمك ان تتحاور بالحكمه و الموعضه الحسنه ؟.واضح انك تفهم  القران بمعزل عن الواقع فابشرك (و تذكر كلامي جيدا) انك سوف تصادف في ذهنك االكثير من التناقضات و الاختلافات عند قراءتك للقران لانك تفصل الواقع عن القران و لملأ هذا الفصل فانك تستخدم الروايه او الحديث و هذه مملوءه بالتحريف. الدين عند الله اسلام الوجه و ليس فقط العبادات (ومن احسن دينا ممن اسلم وجهه لله)

 

لفهم تعبير(فاقطعوا ايديهما) علينا اولا ان نفهم القطع و نفهم اليد  في كتاب الله و ليس في كتب الروايه. فاما القطع فقد اوضحته لك سابقا و اليك توضيح اليد:

 

لاحظ ان اليد في القران ليس بالضروره هي هذه اليد المجسمه

 

وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّـهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴿البقرة: ١٩٥﴾

 

فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ ﴿البقرة: ٦٦﴾

 

وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا ﴿الإسراء: ٢٩﴾

 

(يد الله فوق ايديهم)

 

وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَن يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَن تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ وَلَا تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّـهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ

 

انا انصحك يا اخ علي صالح ان تعتمد على القران في فهم معنى القطع و معنى اليد و لا تعتمد على الروايه التي دخلها الكذب و التحريف والا فانك لن تصل.الرواية صحيحه فقط اذا طابقت كتاب الله

 



. فاذا كنت انت لا تعتمد القران في فهم اليد وفهم القطع فكيف بامكانك ان تتهم الناس بانهم يفسرون بهواهم خصوصا اذا كان هؤلاء الناس يحاولون فهم القران عن طريق القران؟؟

 

اذا كنت فعلا صادقا في حبك للقران فعليك ان تستعد للصراع العنيف مع الموروث و لا تغضب و لا تنفعل فانه سيخرجك عن الطريق المستقيم و يكون الحوار مبني على الغضب.  و احذر يا اخي ان تقول الله ما لم يقل فقول الله هو القران و ليس قول الراوي، و قول الله موجود في القران.

[56514]  تعليق بواسطة  على صالح    - 2011-03-09

لا حكم بعد حكم العزيز الحكيم

السلام عليكم الى الاخ عبدالله

 

اي روايات تتحدث عنها والتي تقول اني فسرت الاية على ضوئها ولعلمك انا لا اؤومن بالرواية ولا بالحديث بحسنه وبسوئه فطمئن من هذه الناحية ولا حتى اقرأ التفاسير ولا اسباب نزول ولا حديث قدسي

 

ثانيا لا يوجد ممن يقرأ القرأن ولا يعرف الايات التي ذكرتها لاتعني اليد الحسية فالامر واضح

 

وحكم قطع اليد واضح  ايضا وأردت ان اصحح المعلومة ولك حرية التؤويل ولكن المهم ان الله لا يأمر بسرقة حتى للجياع وحكم قطع اليد واضح جدا وجعلها الله نكالا والنكال تخويف كبير وعبرة كما فعل لاصحاب السبت وحولهم قردة ثم سيأتي احد ويقول ليس القرد الحسي!!!

 

والى الاخ ميثم ان حكم الله سائر الى يوم القيامة ولكن البشر غيروا كثير من الاحكام السماوية وجعلتنا نرى الاحكام السماوية  صعبة التطبيق وهم يقتلون باالاف يوميا  وبدون ذنب ويصمون عن ذلك  فأنت في هذا الزمان ترى بعينك فلا داعي لتوضيح لامر اكثر( الاصح  ان نقول احكام الخالق الذي خلق السماوات والارض وخلق الانفس وهوالذي خلق وهو الذي يعلم ماذا يحكم) والاحكام الارضية فاسدة ان تعرضت مع الايات المحكمة والتشريعية وترى ذلك بعينك كيف فسدت الارض -- لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ (23)

 

 

اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ ۗقَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ (3)

 

 

وكل نفس بما كسبت رهينة

 

والحمد لله رب العالمين

[56984]  تعليق بواسطة  عبد الله العراقي    - 2011-03-31

لماذا اذن انت متاكّد من قطع الايدي اذا كنت لا تؤمن بالروايه

السلام عليك

فعلا امرك غريب فاذا كنت لا تؤمن بالروايه اذن من اين لك هذا الاصرار الشديد على قطع الايدي بسبب ان جائعا سرق ربع دينار ؟ انك تعرف ان القران لم يفصل فيم تقطع اليد القطع الجسدي بل فصلته رواية السلاطين.

 

يا اخي حاول ان تنسى الروايه على الاقل في مثل هذه الامور المرتبطه بتشويه الجوعى

 

 

[56987]  تعليق بواسطة  على صالح    - 2011-03-31

فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ

السلام عليكم

 

اخي عبد الله العراقي الاحكام ليست تعابير مجازية ولا امثلة وانما حكم واضح

 

الا ان من رحمة الله قال فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ

 

 

اي تاب عن هذا العمل واصلح اي قام بارجاع ما سرقه فلا تقطع يده فاذا كان ربع دينار لا يريد ارجاعه فهو يستحق قطع الارجل ايضا

 

 

 

اما الروايات فلا اعرف الكثير عنها ولا اضيع وقتي فيها يكفي انها باطلة ولنستثمر وقتنا في القران وابتغاء مرضاة الله

والسلام عليكم


اجمالي القراءات 38476