أهل الحديث والواد نونو.

عثمان محمد علي في الأحد ٠٧ - أغسطس - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً

أهل الحديث والواد نونو.

كلنا نعرف أهل الحديث . فهم  جامعو رواياته ومصنفوه فى صحاح ومسانيد ،اسندوا بعضا منها  لله عزّ و جل ،وكثير منها للنبى محمد بن عبدالله ، والبعض الآخر لبعض من الصحابة ،وتابعيهم . وكلنا نعرف أنها روايات مكذوبة وليست من اصل الإسلام فى سىء ، وأنها تناقض القرآن الكريم  وأحكامه على طول الخط فى عقائدة وعباداته وقصصه وتشريعاته . و نعرف أن على رأس جامعى مكذوبات الحديث (البخارى ،ومسلم ومالك وإبن حنبل ،والترمذى ،وابوداود ، وإبن ماجة ،والنسائى ) .وغيرهم من الفقهاء كالشافعى ،والمؤرخين كإبن هشام والطبرى . هذا عن أهل الحديث من  أهل السنة ،ويقابلهم ويضاهيهم فى العدد تقريبا رواة الحديث عند اهل الشيعة   برواياتهم المختلفة والمضادة لروايات أهل السنة ،وعلى رأسهم الكاشفى .ولا يفوتونا  أن نقول أن للصوفية رواتهم وأحاديثهم  عن كرامات مشايخهم ايضا ..

تلك كانت  نبذة مختصرة جدا عن أهل الحديث القدامى ، فمن هو الواد نونو (الراوى الحديث للروايات ) ،وما علاقته بالموضوع؟

الواد نونو.بطل قصتنا ، شخصية درامية ضمن شخصيات المسلسل المصرى (مسألة كرامة )  المذاع  حاليا على شاشات قنوات النيل الدرامية خلال شهر رمضان  بطولة الفنان حسن يوسف ،وفنانة أكل ريش  الثورة المصرية (هههههه) عفاف شعيب ،وهذه لها قصة تستطيعون معرفتها على اليوتوب .

 ففى الحلقة الثانية من المسلسل دار حوار بين أبطاله عن موضوع ضريح وكرامات (ولى مزعوم ) مدفون  فى حارتهم ،وإنقسم الناس حول كراماته  إلى فريقين :فريق يقول انها خرافات وخزعبلات وإستخفاف بعقول الناس ،وفريق يدافع عنه بإستماتة  وهم المُستفيدون من صندوق نذوره  بقيادة  البلطجية والحرامية واللصوص وزعيمهم  الواد نونو. وقد سخّر كل أتباعه ،وأحد الصحافيين  للدعاية لكرامات الشيخ (بركات المزعوم ) لإكتساب مزيد من المريدين  ،وبالتبعية ستزداد أموال صندوق النذور . ثم يقوم بتوزيع جزء من النذور على البلطجية واللصوص ويلهف هو الباقى كما تفعل وزارة الأوقاف المصرية دائما .وأثناء التوزيع إعترض الصحافى  على نصيبه ،فهدده خادم الضريح وزعيم العصابة  الواد (نونو) بالتخلص منه ،  وسكع   له هذه الرواية الجديدة التى يقول فيها  (من أذى نونو فقد آذانى ومن آذانى إنقلب على وجهه من الدور الثانى ) .وبعد سماعى لتلك الرواية تذكرت روايات أهل الحديث فى هذا المعنى  وتيقنت أنه إخترعها على نفس المعنى ونفس الوزن وإستخدم نفس الفاظ روايات الحديث 

ولا حظوا معى الآتى .

1- . فأهل السنة إختلقوا روايات فى مناقب الصحابة يقولون فيها فى مسند إبن حنبل .

16361 قال حدثنا يونس قال حدثنا إبراهيم يعني ابن سعد عن عبيدة بن أبي رائطة عن عبد الرحمن بن زياد عن عبد  الله بن مغفل المزني قال  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابي لا تتخذوهم غرضا بعدي فمن أحبهمhttp://hadith.al-islam.com/App_Themes/Blue.ar/Images/Tree/MEDIA-H1.GIF فبحبي أحبهم ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم ومن آذاهم فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله ومن آذى الله أوشك أن يأخذه) .

2-  ثم فى رواية أخرى فى مناقب  العباس بن عبدالمطلب  (جد الدولة العباسية ) .فى مسند لإبن حنبل أيضا  يقول فيها .

17062 حدثنا حسين بن محمد حدثنا يزيد يعني ابن عطاء عن يزيد يعني ابن أبي زياد عن عبد الله بن الحارث بن نوفل حدثني عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب قال  (دخل العباس على رسول الله صلى الله عليه وسلم مغضبا فقال له ما يغضبك قال يا رسول الله ما لنا ولقريش إذا تلاقوا بينهم تلاقوا بوجوه مبشرة وإذا لقونا لقونا بغير ذلك فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى احمر وجهه وحتى استدر عرق بين عينيه وكان إذا غضب استدر فلما سري عنه قال والذي نفسي بيده أو قال والذي نفس محمد بيده لا يدخل قلب رجل الإيمان حتى يحبكم لله عز وجل ولرسوله ثم قال يا أيها الناس من آذى العباس فقد آذاني إنما عم الرجل صنو أبيه)

3-

ثم إختلقوا روايات فى مناقب على بن أبى طالب  فى مسند إبن حنبل  قالوا فيها .

مسند أحمد - مسند المكيين - من آذى عليا فقد آذاني

 

15530 حدثنا يعقوب بن إبراهيم حدثنا أبي حدثنا محد بن إسحاق عن أبان بن صالح عن الفضل بن عبد الله بن معقل بن سنان عن عبد الله بن نيار الأسلمي عن عمرو بن شأس الأسلمي قال وكان من أصحاب الحديبية قال خرجت مع علي إلى اليمن فجفاني في سفري ذلك حتى وجدت في نفسي عليه فلما قدمت أظهرت شكايته في المسجد حتى بلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخلت المسجد ذات غدوة ورسول الله صلى الله عليه وسلم في ناس من أصحابه فلما رآني أمدني عينيه يقول حدد إلي النظر حتى إذا جلست قال يا عمرو والله لقد آذيتني قلت أعوذ بالله أن أوذيك يا رسول الله قال بلى من آذى عليا فقد آذاني.

4- وفى مناقب فاطمة الزهراء قالوا .

خطب علي بنت أبي جهل إلى عمها الحارث بن هشام ، فاستشار النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أعن حسبها تسألني ؟ فقال : لا ولكن أتأمرني بها ؟ قال : لا ، فاطمة مضغة مني ، ولا أحسب إلا أنها تحزن أو تجزع ، فمن آذاها فقد آذاني  فقال علي : لا آتي شيئا تكرهه...

وتلك  الرويات موجودة أيضا فى الترمذى والطبرى ،ومشهورة فى  كثير من مؤلفات أهل الحديث.  وكلها تتحدث عن منطوق واحد مع إختلاف التوجهات  والأحداث والظروف ،وكل ينتصر فيها لنفسه ولإمامه ، بما قيل عنه من روايات . وتتلخص فى الآتى  

(من آذى الصحابة  فقد اذانى ) ،و( من اذى العباس فقد آذانى ) ، و(من آذى عليا فقد آذانى) ،و(من آذى فاطمة فقد فقد آذانى ) ...فما كان من الأخ نونو إلا أن إخترع الرواية الماكرة الساخرة من كل تلك الروايات وقال فيها ( من آذى نونو فقد آذانى ،ومن أذانى إنقلب على وجهه من الدور الثانى ) . ونحن نقول له شكرا أخ نونو على  روايتك الفاضحة  لأهل الحديث. ونقول لمؤلف ومخرج المسلسل .شكرا جزيلاُ على تقديمكم هذا الجزء الساخر عن  الأولياء المزعومين وكراماتهم وخرافاتهم  وتبيان حقيقتهم المتمثلة فى إستخفاف الدجالين والبلطجية بعقول العامة والبسطاء من الناس  ،وعلى تمريركم هذه الرواية الساخرة  الفاضحة لرويات أهل الحديث .. ونحمد الله على أن أصبح فى مصر  بعد نضال وكفاح وجهاد أهل القرآن السلمى  من يسخر ولو على إستحياء  من الروايات ورواتها   بصورة علنية فى الأعمال الدرامية ،ونعتبرها مُقدمة  جريئة  للسخرية الكاملة من علم الحديث  ورجاله فى مسلسلات وأفلام  وبرامج كاملة قادمة  يكون لأهل القرآن النصيب االأكبر  فى كتابتها و إنتاجها وتوزيعها بعون الله تعالى .ونؤكد على أن عصر الحرية بمشيئة الرحمن  ،عصر ما بعد مبارك وفلوله سيشهد إنتشارا سريعا وواسعا للفكر القرآنى  فى كل أرجاء المعمورة .

اجمالي القراءات 13683