الحج أشهر معلومات، و رمضان شهر معلوم؟؟؟
الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ

ابراهيم دادي في الأحد ٢٦ - نوفمبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً


الحج أشهر معلومات، و رمضان شهر معلوم؟؟؟

عزمت بسم الله،

يقول المولى عز و جل:

" شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنْ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمْ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمْ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ(185) " البقرة.

و يقول في شأن الحج :

الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِي يَاأُوْلِي الْأَلْبَابِ(197) البقرة.

 ما معنى قوله تعالى  أشهر معلومات بالجمع، بالنسبة للحج؟ بينما ذكر شهر رمضان بالمفرد فما معنى ذلك؟
 ما معنى قوله تعالى  فرض فيهن الحج بالجمع أيضا.
 هل معنا ذلك أن الحج يمكن أن يكون في أشهر معلومات؟
 هل هذا من معجزات القرآن العظيم ؟ بمعنى أن الله تبارك وتعالى قال : أشهر معلومات لعلمه أنه سيأتي يوم يكثر فيه الحجاج فيضيق بهم المكان لذلك قال : أشهر معلومات؟
 هل الحديث المنسوب إلى الرسول ( الحج عرفة ) قال فيه: " عليه أفضل الصلاة و التسليم" الحج يوم عرفة ؟ أم أنه قال: الحج عرفة. و لم يحدده بيوم واحد؟ هذا إن كان قد قال ذلك....
 ماذا لو أن المسلمين بلّغوا الدين للعالم كما يحب الله، و أراد الصينيون الحج كيف يمكن للحجاج أن يؤدوا مناسكهم بسلام آمنين؟!!!
 هل يمكن أن يجتهد أولي الأمر ليجعلوا الحج أشهر والوقوف بعرفات يكون وقفات ؟ أم أن كتب السنة تقضي على كتاب الله المبين؟
 هل ما يحدث في رمي الجمرات من ظلم للأنفس و موت للحجاج بالعشرات يعتبر من المناسك؟
 هل رمي الجمرات يعتقد فيه الحجاج أنهم يرمون الشيطان؟ وهو مما أمر الله به؟
 هل إذا رموا الشيطان بسبع حصايا يكونوا بذلك قد قضوا عليه و يبتعد عنهم؟

ــ في نظري رمي الجمرات ليس من المناسك، و لا يمكن أن يكون لأن الله تعالى لم يأمر به، إن هي إلا فتنة الشيطان و أتباعه ليضحك على الحجاج من مكان بعيد و هو يراهم ولا يرونه، ليضلهم عن الصراط المستقيم.

يخبرنا العليم و يقول:

إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ"36" التوبة.

قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ* قَالَ إِنَّكَ مِنْ الْمُنظَرِينَ* قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ* ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ(17). الأعراف.

أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا(24)  محمد.

2822 ثنا محمد بن ميمون المكي ثنا سفيان الثوري ح وثنا بندار ثنا يحيى ح وثنا أبو موسى ثنا عبد الرحمن قالا ثنا سفيان ح وثنا سلم بن جنادة ثنا وكيع عن سفيان وهذا حديث بندار عن بكير بن عطاء عن عبد الرحد الرحمن بن يعمر قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بعرفة وأتاه أناس من أهل نجد وهم بعرفة فسألوه فأمر مناديا فنادى حج عرفة من جاء ليلة جمع قبل طلوع الفجر فقد أدرك الحج أيام مني ثلاثة فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه وأردف رجلا ينادي قال أبو بكر هذه اللفظة الحج عرفة من الجنس الذي أعلمت في كتاب الإيمان أن الاسم باسم المعرفة قد يقع على بعض أجزاء الشيء ذي الشعب والأجزاء قد أوقع النبي صلى الله عليه وسلم اسم الحج باسم المعرفة على عرفة أراد الوقوف بها وليس الوقوف بعرفة جميع الحج إنما هو بعض أجزاءه لا كله وقد بينت من هذا الجنس في كتاب الإيمان ما فيه الغنية والكفاية لمن وفقه الله للإرشاد والصواب.
صحيح ابن خزيمة ج 4 ص 257.

باب ما جاء فيمن أدرك الإمام بجمع فقد أدرك الحج 889 حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي قالا حدثنا سفيان عن بكير بن عطاء عن عبد الرحمن بن يعمر أن ناسا من أهل نجد أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بعرفة فسألوه فأمر مناديا فنادى الحج عرفة من جاء ليلة جمع قبل طلوع الفجر فقد أدرك الحج أيام منى ثلاثة فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه قال وزاد يحيى وأردف رجلا فنادى.
سنن الترمذي ج 3 ص 237.

792 ت س ق الترمذي والنسائي وابن ماجة محمد بن ميمون الخياط البزاز أبو عبد الله المكي روى عن بن عيينة وأبي سعيد مولى بني هاشم والوليد بن مسلم ومعاذ وشعيب بن حرب وعبد المجيد بن أبي رواد ووهب بن جرير بن حازم ومؤمل بن إسماعيل وغيرهم روى عنه الترمذي والنسائي وابن ماجة وابن خزيمة والبحتري وابن أبي عاصم وأبو بشر الدولابي وزكرياء الساجي ومحمد بن علي الحكيم وابن صاعد والبغوي وأبو عروبة وآخرون قال أبو حاتم كان أميا مغفلا ذكر لي أنه روى عن أبي سعيد مولى بني هاشم عن شعبة حديثا باطلا وما أبعد أن يكون وضع للشيخ فإنه كان أميا وذكره بن حبان في الثقات وقال ربما وهم ذكر أنه بغدادي سكن مكة قال الدولابي مات سنة اثنتين وخمسين ومائتين قلت وقال النسائي ليس بالقوي وقال في مشيخته أرجو أن لا يكون به بأس وقال مسلمة في الصلة لا بأس به
تهذيب التهذيب ج 9 ص 428/429

1162 د ت س أبي داود والترمذي والنسائي أبو موسى شيخ يماني روى عن وهب بن منبه عن بن عباس حديث من اتبع الصيد غفل وعنه سفيان الثوري مجهول قاله بن القطان ذكر المزي في ترجمة أبي موسى إسرائيل بن موسى البصري أنه روى عن بن منبه وعنه الثوري ولم يلحق البصري وهب بن منبه وإنما هذا آخر وقد فرق بينهما بن حبان في الثقات وابن الجارود في الكنى وجماعة من كنيته أبو المؤمن وأبو ميسرة.
تهذيب التهذيب ج 12 ص 276.

و السلام على من اتبع الهدى.
اجمالي القراءات 37423