علوم سلفية
الحوت ليس سمك

سامر الغنام في الأربعاء ٢٤ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً

الحوت ليس سمك في كتاب الله
مرة اخرى نرى ان السلف رسخ في عقولنا مفاهيم بعيدة كل البعد عن المقصد الالهي بأتباعهم العبث والتسلي والاستهزاء بأيات الله والاسوء من ذلك ان معظم المسلمين في بقاع الارض يسلمون بما نسجوا لنا واتخذوهم ارباب ومشرعين ولا عقل ولا تعقل ولا تدبر الى ان هدانا الله واخرجنا من ظلماتهم
وصدقوني قليل من التفكير والتدبر سيقودنا لأن نعلم ان مفاهيم كثيرة وصلتنا ليست خطأ فحسب ولكن قلب المعنى رأسا على عقب فمن اين لهم ان يهتدوا لحق وفاقد الشيئ لايعط&sh;يه؟؟؟
موضوعنا كذبة طال عمرها وحبل الكذب قصير كما يقولون وسيحقق الله الحق ولو كره المشركون
الحوت وتبريئ يونس من عصيان ربه
وسيكون شرحي مبسط ذلك خوفا مني ان اقع في اخطاء لغوية لاني اعترف امامكم اني لست بضليع في اللغة ولكن هذا لايعني ابدا ان على قلبي اكنة وفي اذاني وقر فكتاب الله مبين لمن اراد الحق ولن يصرف الله عن اياته الا الذين يكذبون ويتكبرون
وكل ما فهمت قابل للمناقشة ولست اجبر احد على التسليم به الا للنقاش
وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا 60 الكهف
ان موسى وملك يمينه او مساعده او يده الايمن كانا في نهر على مايبدو وان موسى اراد الوصول الى مصب النهر في البحر حتى ينتهي مأربه وهذا مايقصد به مجمع البحرين
فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا 61 الكهف

كما ان كلمة سربا تدل على انه قارب اسرب في البحر
وعندما بلغا المصب نزلا اليابسة ومشو على اليابسة وينبئنا الله بأنهم نسيا حوتهما وبعد ذلك كالعادة يأتي التفصيل
فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا 62 الكهف
ولما قطعوا مسافة لابأس بها في اليابسة احسوا بالجوع فطلب موسى من فتاه ان يحضر الطعام !! من اين ؟؟؟؟ يريدوا ان يأكلوا ... وما هو الطعام؟؟؟ انها زوادة طريق .. يعني ممكن خبز ودجاج او اي شيئ لانعلمه وليس المهم ان نعلمه
فذهب الفتى ليحضر الطعام .....من اين ؟؟؟؟
قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا 63 الكهف
رأى انه نسي ربط الحوت !!! وبذلك فلم يراه ابدا... عندما لايربط القارب فأنه يبتعد عن الشاطئ ولكن ان يبحر ويختفي ففي هذا عجب
اذا الحوت هو القارب الذي نسي ان يربطه كما يعمل جميع الصيادون وبهذا فأن الطعام كان داخل القارب
وللتأكيد على هذا الفهم نتابع معا
واَسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لاَ يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُم بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ 163 الاعراف
في اليوم الذي وعدوا الله بأن لايعملوا كنت ترى حيتانهم تأتي شرعا والشراع يوضع على القارب وهو ايضا بنفس الوقت يدل على ان القوارب كانت تأتي بخير كثير
ولكن ان تأتي الاسماك شرعا فهذا ما لا يلزمنا احد ان نصدقه
نأتي الان ليونس الذي نال روايات باطلة من سلفنا ظلما وعدوانا هذا النبي الذي ميزه الله عن غيره بأن امنوا معه اكثر من مئة الف وهذا نبأ لم نراه مع غيره من الانبياءبهذه الكثرة
وبسورة الصافات يصف لنا رب العالمي امجاد والاوصاف الحسنة لانبياءه الكرام ونصل ليونس
الذي هو صاحب الحوت فهل هو صاحب السمك ام الصياد ام انه ذو القارب يعني كما نقول بتاع القارب اوبتشبيه آخر نقول عن احد صاحب سيارة المرسيديس
وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ
يونس دخل السفينة الكبيرة وهي عامرة بالمسافرين اي مشحونة وطبعا يمكن ان يحمل فيها قاربه ويسافر معه الى حيث يشاء
فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنْ الْمُدْحَضِينَ ساهم اي حاول توجيه الناس للحق والمساهمة تعني عمل جيد بما علم من الله وبهذا اضطهد وكان من المدحضين وللتوضيح بجمع الايات رتلا ( ترتيل القران) نجد الاية
وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ 87 الانبياء
ذهب مغاضبا في السفينة ومن المستحيل انه ذهب مغاضبا ربه والظلمات تعني هنا عدم معرفة الطريق ففي النهار اذا ضل قارب يعتبر انه في ظلمات البحر
وظن ان لن يقدر الله على ان ينصره بعد ان دحض ولبث في ظلمات البحر وعلم انه لم يكن قد فعل الصواب بأنه حاجج الناس بغير امر من الله
فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ 88 الانبياء
اذا كان من المؤمنين ولم يكن من الكافرين او المتمردين على الله كما يصفة السلف بأنه امره الله يأن ينبئ قومه انهم اذا لم يؤمنوا ستخسف بهم الارض بعد سبعة ايام وبعد ان جلس على جبل مع من امن معه يترقب مرت الايام ولم تخسف بهم الارض اذ انهم قد امنوا ولم يعلم هو بأيمانهم واما من كانوا معه فخزلوه واتهموه بالكذب فذهب مغاضبا ربه لانه لم يخسف بهم الارض وطلع بسواد الوجه امام الذين امنوا وعاقبه الله بأن جعل الحوت يأكله هذا من ابتداع او اختراع السلف والتقول على الله ما لايعلمون
وفي هذه الايات يعظ الله نبيه محمد بأن لايفعل كما فعل يونس ولا يرمي بنفسه في التهلكة
فَذَرْنِي وَمَن يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ 44 القلم
وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ45
أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُّثْقَلُونَ 46
أَمْ عِندَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ 47
فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ 48 القلم
وبأعتقادنا ان يونس قد ارسل لمنطقة قرب اليونان وكذلك نعتقد ان البحر الذي جرت فيه هذه الحادثة هو بحر يونيكوس ما بين اليونان وايطاليا ويونيكوس اتية من يوناس او يونان وهي تسمية يونس باللغة اليونانية
فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ 142 الصافات
وكل احداث القصة توجهنا ان الذين جادلهم وضعوه في حوته ( قاربه ) واغلقوه ورموه في البحر وهو مليم يعني ملام ومضطهد
فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ 143 لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ 144
فلو لا ان كان يستنجد بربه ويسبحه لظل في قاربه الى يوم يبعثون
هل يعقل ان يبقى رجل يأكله او يبتلعه الحوت ( الحيوان ) في بطنه الى يوم يبعثون
اذا فرضنا ان الحوت لن يهضم هذه اللقمة فهل يبقى شيئ في معدته الى يوم يبعثون وهل يبقى الحوت ذات نفسه الى يوم يبعثون ؟؟؟
فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاء وَهُوَ سَقِيمٌ 145
من المحتمل انه بعد بقاءه في ظلمات البحر وقتا طويلا ارتطم قاربه بتوجيه من الله وارتمي في اليابسة وهو منهك
والعبرة من الايات كانت ان لا يذهب انسان مؤمن لقوم كفار ويقول لهم انكم كفار ولايجادلهم الا بالتي هي احسن

والسلام عليكم

اجمالي القراءات 89811