تساؤلات من القرآن لأهل القرآن – 25

فوزى فراج في الإثنين ٠١ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً

تساؤلات من القرآن لأهل القرآن – 25

 

الأخوة الكرام, نتابع اليوم حلقة جديدة فى سلسلة التساؤلات , وبدون مقدمة طويلة , أو قصيرة, فقد كتبنا فى الحلقات السابقة ما يكفى من مقدمات, ندخل فى صميم الموضوع.

من سورة الأنعام, آية رقم 52

وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِم مِّن شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ  

هل عُرف أن الرسول كان قد طرد أو حاول أن يطرد البعض ممن وصفهم الله بأنهم يدعون ربهم بالغداة والعشى...............الى اخر الآيه!! هل هناك من تفسير لهذه الآيه فى آيات أخرى من القرآن, وكيف يمكن ان نتصور ان الرسول قام بذلك إن كان تفسير الآيه كما يبدو من سياقها هو ذلك المعنى المباشر فى أن الله ينهاه بقوله ( ولا تطرد).

فى الآيه رقم 100 من نفس السورة

وجَعَلُواْ لِلَّهِ شُرَكَاء الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُواْ لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ

ماذا تعنى كلمة ( خرقوا) فى هذه الآية, لقد جاءت كلمة  (خرق) فى القرآن فى سورتين أخريين (الإسراء 37 )  و(الكهف 71 ) بمعنى أخر,فكيف نوفق بين تلك المعانى خاصة للأخوة الذين يرون أن معانى الكلمات فى القرآن لا تتغير وكل كلمة لها معنى واحد لا يختلف عن الأخر؟

 

أما الأية رقم 130

يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُواْ شَهِدْنَا عَلَى أَنفُسِنَا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ

يا معشر الجن والإنس آلم يأتكم رسل منكم, فمفهومى ان الله قد أرسل الى كل من الجن والإنس رسلا منهم,  ونحن نعلم من هم الرسل الذى بعثهم الله الى الإنس, او بعضهم على الاقل, فهل هناك من يعلم من هم الرسل الذى أرسلهم الله الى الجن او اى معلومات عنهم,  ونعلم أيضا, ان الجن قد سمعوا القرآن وأمن بعضهم برسالة محمد الأخيرة, مما يعنى انه من الممكن ان تكون الرسالة السماوية مشتركة بين الإنس والجن, ولكن ليس هناك اى دليل على ان الرسالات الإلهية الى الجن مشتركه مع الإنس.

ثم نرى من سياق الآيه ان ( وغرتهم الحياة الدنيا ) مما يقضى ان الحياة الدنيا هى ليست فقط للإنس ولكن للجن أيضا, فهل هناك ما نعرفه إن كان الجن يتكاثر مثل الإنس فى الحياة الدنيا ( فهناك آيه تقول (وانه كان رجال من الانس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا . الجن 6 ) مما يعنى بطريقة غير مباشرة إن كان هناك رجال من الجن, فهناك أيضا نساء من الجن وربما أطفال من الجن, وإن كان ذلك يحدث فهل هم أيضا يتم إختبارهم كما يتم إختبار الإنس وهل يموت الجن كما يموت الإنس......هل هناك شيئ فى القرآن ما يشير الى أى من ذلك؟

مع تمنياتى الطيبة للجميع بمناقشة مثمرة.

اجمالي القراءات 16241