عن زواج المتعة

حسين الرفيعي في الإثنين ٢٩ - أكتوبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً

بسم الله الرحمن الرحيم

هناك تساؤلات عن زواج المتعة اريدكم يا اخواني ان تعينوني عليها ، وانا اناقش الشيعة وبشكل مستمر عن زواج المتعة يثيرون دوما سؤال عندي هل هو حلال ام لا ام ماذا

ان زواج المتعة هو صيغة عقد بين الرجل والمراة فقط امام الله على الزواج فترة معينة وان نتج عنه طفل فانه يسجل باسم الوالد وله شروط

1- اذا كانت باكرا يجب موافقة اهلها

2- لا يشترط موافقة الاهل اذا كانت مطلقة او ارملة

3- على الرجل ان يكون غير متزوج

ويتحدثون عن هذا الزوج من باب ان رحمة الله في عبده سمح لهم بهذا الزواج اذا كانوا في حروب كما في السابق اذ انها تستمر مدة طويلة ويكونون بعيدين عن نسائهم او سفر طويل و من باب ان البشر لهم طاقة معينة للتحمل خاصة اذا كانت المرأة مطلقة او ارملة وكان الرجل بعيد عن زوجته او ان تكون زوجته مريضة او ان يكونن الرجل غير قادر على الزواج التام ومصاريفه وهو في مواجهة تحديات الغريزة والمغريات المنتشرة امامه للزنى وان الزواج التام العادي يحتاج تكاليف ومصاريف ويشترط ان تكون المرأة محصنة وليست باغية ويجب عليها بعد الطلاق من المتعة ان تمسك العدة وان هذا الزواج له مقدم ومهر ومؤخر صداق معتمدين على الاية الكريمة

(والمحصنات من النساء الا ما ملكت ايمانكم كتاب الله عليكم واحل لكم ما وراء ذلكم ان تبتغوا باموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فاتوهن اجورهن فريضه ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضه ان الله كان عليما حكيما )

( ومن لم يستطع منكم طولا ان ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت ايمانكم من فتياتكم المؤمنات والله اعلم بايمانكم بعضكم من بعض فانكحوهن باذن اهلهن واتوهن اجورهن بالمعروف محصنات غير مسافحات ولا متخذات اخدان فاذا احصن فان اتين بفاحشه فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب ذلك لمن خشي العنت منكم وان تصبروا خير لكم والله غفور رحيم )

في ضوء كل هذا السؤال لماذا اذن امر الله تعالى بالزواج اكثر من واحدة ويا حبذا لو كانت ارملة او مطلقة ولديها اطفال ما دامه حلل زواج المتعة (هناك تناقض ) وان الرواية على قولهم انها كانت موجودة في زمن النبي وخلال حروبه وقد حرمها عمر في زمنه فيما بعد وفي رواية اخرى عن اهل السنة ان الرسول حرمها (هل من حق النبي او عمر ان يحللوا ويحرموا ؟؟؟!!!!ما حلل الله او حرمه) وهل لو كان قد حلله الله الا يجب ان يذكر تفاصيل هذا الزواج كما في الزواج العادي .

حسنا ان من شروط الزواج العادي الاشهار ولا يوجد اشهار في هذا الزواج بتاتا ولا حتى سيد او ماذون ولا حتى شهود وحسب قولهم امام الله فقط فاين الزاج اذن اذ ان الزنى ايضا هو امام الله

ما هو معنى ملك اليمين ، او قوله تعالى (واحل لكم ما وراء ذلكم ان تبتغوا باموالكم محصنين غير مسافحين ) ومما معنى قوله تعالى

(ومن لم يستطع منكم طولا ان ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت ايمانكم من فتياتكم المؤمنات والله اعلم بايمانكم بعضكم من بعض فانكحوهن باذن اهلهن واتوهن اجورهن بالمعروف محصنات غير مسافحات )

دعونا سادتي نناقش هذا الامر لو تكرمتم في سبيل رفع اللبس عن الناس ومنهم انا في هذا الزواج وما شابهه من الزواجات (العرفي والمسيار ؟؟؟ألخ)



شكرا



والحمد لله رب العالمين

اجمالي القراءات 29831