هل يا دكتور عبد المهدي هذا من وحي الله على رسوله أم من وحي الشياطين؟؟؟

Brahim إبراهيم Daddi دادي في الخميس ٢٠ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


هل يا دكتور عبد المهدي هذا من وحي الله على رسوله أم من وحي الشياطين؟؟؟!!!

باب قوا أنفسكم وأهليكم نارا 4892 حدثنا أبو النعمان حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن نافع عن عبد الله قال النبي صلى الله عليه وسلم ثم كلكم راع وكلكم مسؤول فالإمام راع وهو مسؤول والرجل راع على أهله وهو مسؤول والمرأة راعية على بيت زوجها وهي مسئولة والعبد راع على مال سيده وهو مسؤول ألا فكلكم راع وكلكم مسؤول باب حسن المعاشرة مع الأهل.

4893 حدثنا سليمان بن عبد الرحمن وعلي بن حجر قالا أخبرنا عيسى &ave; بن يونس حدثنا هشام بن عروة عن عبد الله بن عروة عن عروة عن عائشة قالت ثم جلس إحدى عشرة امرأة فتعاهدن وتعاقدن أن لا يكتمن من أخبار أزواجهن شيئا قالت الأولى زوجي لحم جمل غث على رأس جبل لا سهل فيرتقى ولا سمين فينتقل قالت الثانية زوجي لا أبث خبره إني أخاف أن لا أذره إن أذكره أذكر عجره وبجره قالت الثالثة زوجي العشنق إن أنطق أطلق وإن أسكت أعلق قالت الرابعة زوجي كليل تهامة لا حر ولا قر ولا مخافة ولا سآمة قالت الخامسة زوجي إن دخل فهد وإن خرج أسد ولا يسأل عما عهد قالت السادسة زوجي إن أكل لف وإن شرب اشتف وإن اضطجع التف ولا يولج الكف ليعلم البث قالت السابعة زوجي غياياء أو عياياء طباقاء كل داء له داء شجك أو فلك أو جمع كلا لك قالت الثامنة زوجي المس مس أرنب والريح ريح زرنب قالت التاسعة زوجي رفيع النجاد عظيم الرماد قريب البيت من الناد قالت العاشرة زوجي مالك وما مالك مالك خير من ذلك له إبل كثيرات المبارك قليلات المسارح وإذا المزهر أيقن أنهن هوالك قالت الحادية عشرة زوجي أبو زرع فما أبو زرع أناس من حلي أذني وملأ من شحم عضدي وبجحني فبجحت إلى نفسي وجدني في أهل غنيمة بشق فجعلني في أهل صهيل وأطيط ودائس ومنق فعنده أقول فلا أقبح وأرقد فأتصبح وأشرب فأتقنح أم أبي زرع فما أم أبي زرع عكومها رداح وبيتها فساح بن أبي زرع فما بن أبي زرع مضجعه كمسل شطبة ويشبعه ذراع الجفرة بنت أبي زرع فما بنت أبي زرع طوع أبيها وطوع أمها وملء كسائها وغيظ جارتها جارية أبي زرع فما جارية أبي زرع لا تبث حديثنا تبثيثا ولا تنفث ميرتنا تنقيثا ولا تملأ بيتنا تعشيشا قالت خرج أبو زرع والأوطاب تمخض فلقى امرأة معها ولدان لها كالفهدين يلعبان من تحت خصرها برمانتين فطلقني ونكحها فنكحت بعده رجلا سريا ركب شريا وأخذ خطيا وأراح علي نعما ثريا وأعطاني من كل رائحة زوجا وقال كلي أم زرع وميري أهلك قالت فلو جمعت كل شيء أعطانيه ما بلغ أصغر آنية أبي زرع قالت عائشة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كنت لك كأبي زرع لأم زرع قال أبو عبد الله قال سعيد بن سلمة عن هشام ولا تعشش بيتنا تعشيشا قال أبو عبد الله وقال بعضهم فأتقمح بالميم وهذا أصح.
صحيح البخاري ج 5 ص 191/198. قرص المكتبة الألفية 1300 كتاب.

الحديث الأول أعلاه أترك التعليق عليه للقراء الكرام.

هذه أسئلة لفضيلة الدكتور عبد المهدي (العالم في دراية الحديث في الأزهر الشريف) عن هذه الرواية من كتاب البخاري الذي يعتقد أنه أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى، وأن كل ما فيه وحي من عند الله على رسوله، ولا يمكن نقد حديث واحد منه لأن البخاري معصوم ، بينما في الحقيقة رسول الله غير معصوم إلا في تبليغ الرسالة، أما ما عداها فهو بشر مثلنا يأكل الطعام و يمشي في الأسواق، ولا أدل على ذلك الآيات البينات التي أنذره الله تعالى فيها لمخالفة قام بها. أنظر بداية سورة التحريم مثلا.

لذا نرجو من فضيلة الدكتور عبد المهدي أن يجيبنا عن ما يلي إذا كان هذا من وحى الله إلى رسوله ومما يعتبر عنده من السنة، فعلى النساء الاقتداء بهذه السنة المختلقة، أو يرفضن جملة وتفصيلا مثل هذا الحديث الموجود في أصح كتاب عند فضيلة الدكتور عبد المهدي.
يا فضيلة الدكتور تعتقدون أن الحديث رقم 4893 أعلاه من الوحي المنزل على رسوله ليبلغه للناس؟ فإذا كانت هذه الرواية لا تتماشى مع ما أنزل الله على رسوله من أحسن الحديث، فقولوا إن هذه الرواية من المقحمات في الصحيح، وبالتالي يكون في البخاري الضعيف، المقحم، و المدسوس، وبالتالي يصبح من قول البشر المأخوذ منه و المتروك، أما إذا كنتم مصرون على أنه وحي من الله على رسوله فما معنى ما يلي:

1. زوجي لحم جمل غث على رأس جبل لا سهل فيرتقى ولا سمين فينتقل. ؟ 2. زوجي لا أبث خبره إني أخاف أن لا أذره إن أذكره أذكر عجره وبجره ؟ 3. زوجي العشنق إن أنطق أطلق وإن أسكت أعلق ؟ 4. زوجي كليل تهامة لا حر ولا قر ولا مخافة ولا سآمة ؟ 5. زوجي إن دخل فهد وإن خرج أسد ولا يسأل عما عهد ؟ 6. زوجي إن أكل لف وإن شرب اشتف وإن اضطجع التف ولا يولج الكف ليعلم البث ؟ 7. زوجي غياياء أو عياياء طباقاء كل داء له داء شجك أو فلك أو جمع كلا لك ؟ 8. زوجي المس مس أرنب والريح ريح زرنب.؟ 9. زوجي رفيع النجاد عظيم الرماد قريب البيت من الناد ؟ 10. زوجي مالك وما مالك مالك خير من ذلك له إبل كثيرات المبارك قليلات المسارح وإذا المزهر أيقن أنهن هوالك ؟ 11. زوجي أبو زرع فما أبو زرع أناس من حلي أذني وملأ من شحم عضدي وبجحني فبجحت إلى نفسي وجدني في أهل غنيمة بشق فجعلني في أهل صهيل وأطيط ودائس ومنق فعنده أقول فلا أقبح وأرقد فأتصبح وأشرب فأتقنح أم أبي زرع فما أم أبي زرع عكومها رداح وبيتها فساح بن أبي زرع فما بن أبي زرع مضجعه كمسل شطبة ويشبعه ذراع الجفرة بنت أبي زرع فما بنت أبي زرع طوع أبيها وطوع أمها وملء كسائها وغيظ جارتها جارية أبي زرع فما جارية أبي زرع لا تبث حديثنا تبثيثا ولا تنفث ميرتنا تنقيثا ولا تملأ بيتنا تعشيشا قالت خرج أبو زرع والأوطاب تمخض فلقى امرأة معها ولدان لها كالفهدين يلعبان من تحت خصرها برمانتين فطلقني ونكحها فنكحت بعده رجلا سريا ركب شريا وأخذ خطيا وأراح علي نعما ثريا وأعطاني من كل رائحة زوجا وقال كلي أم زرع وميري أهلك قالت فلو جمعت كل شيء أعطانيه ما بلغ أصغر آنية أبي زرع ؟
12. قالت عائشة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كنت لك كأبي زرع لأم زرع ؟

أرجو من الأخوات خاصة التعليق على هذه الرواية المنتقاة من أصح الكتب عند المشايخ الذين يعتقدون أن كل ما يحمله هذا الكتاب وغيره من الكتب ـ المنسوبة إلى الرسول الذي لا ينطق عن الهوى ـ والتي حٌملت ولا يدري أصحابها ما تحمل هذه الكتب بين دفتيها، فلو كانوا يعلمون ما تحمله من ازدراء للدين و الرسول لما دافعوا عنها لو كانوا مخلصين الدين لله.

وهذه ترجمة أحد الرواة وهو: سليمان بن عبد الرحمن الذي يوجد في صحيح البخاري المعتمد عند كثير من الناس، لكن هذا لا يهم لأن الله تعالى يقول : أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا(82). النساء.

354 خ البخاري والأربعة سليمان بن عبد الرحمن بن عيسى بن ميمون التميمي الدمشقي أبو أيوب بن بنت شرحبيل بن مسلم الخولاني روى عن يحيى بن حمزة الحضرمي والوليد بن مسلم ومروان بن معاوية وخالد بن يزيد بن أبي مالك وسعدان بن يحيى اللخمي وعبد الملك بن محمد الصنعاني ومحمد بن شعيب بن شابور ومحمد بن حمير الحمصي وبقية وحاتم بن إسماعيل المدني وعثمان بن فائد وابن عيينة وضمرة بن ربيعة وابن وهب ونصف بن يونس ومعروف الخياط وغيرهم وعنه البخاري وأبو داود ورويا له هما والباقون سوى مسلم بواسطة عبد منسوب ويزيد بن محمد بن عبد الصمد وأحمد بن الحسن الترمذي وأحمد بن المعلى بن يزيد القاضي وخالد بن روح بن أبي حجير وعثمان بن خرزاذ ومحمود بن خالد السلمي ومحمد بن يحيى الذهلي وحدث عنه أبو عبيد القاسم بن سلام ومات قبله وإبراهيم الجوزجاني وإسحاق بن إبراهيم الختلي وجعفر بن محمد الفريابي وأبو زرعة الرازي والدمشقي وعمر بن منصور النسائي وابن وارة وأبو حاتم وخلق وقال بن الجنيد عن بن معين ليس به بأس وكذا قال أبو حاتم عن بن معين وزاد وهشام بن عمار أكيس منه قال أبو حاتم سليمان صدوق مستقيم الحديث ولكنه أروى الناس عن الضعفاء والمجهولين وكان عندي في حد لو أن رجلا وضع له حديثا لم يفهم وكان لا يميز وقال أبو داود هو خير من هشام يعني بن عمار وقال الآجري سألت أبا داود عنه فقال ثقة يخطىء الناس قلت هو حجة قال الحجة أحمد بن حنبل وقال بن معين ثقة إذا روى عن المعروفين وقال يعقوب بن سفيان كان صحيح الكتاب إلا أنه كان يحول فإن وقع فيه شيء فمن النقل وسليمان ثقة وقال صالح بن محمد لا بأس به ولكنه يحدث عن الضعفاء وقال النسائي صدوق وقال بن حبان في الثقات يعتبر حديثه إذا روى عن الثقات المشاهير فأما إذا روى عن المجاهيل ففيها مناكير وقال الحاكم قلت للدارقطني سليمان بن عبد الرحمن قال ثقة قلت أليس عنده مناكير قال حدث بها عن قوم ضعفاء فأما هو فثقة وقال أبو زعرة الدمشقي حدثني سليمان بن عبد الرحمن فقيه أهل دمشق وقال الجوزجاني عنه بلغني ورود هذا الغلام الرازي يعني أبا زرعة فدرست للقائه ثلاثمائة ألف حديث قال عمرو بن دحيم مولده سنة ثنتين وقال يعقوب بن سفيان سنة ثلاث وخمسين ومائة وقال أبو عبد الملك التستري مات سنة اثنتين وثلاثين ومائتين وقال عمرو بن دحيم وأبو زرعة الدمشقي ويعقوب بن سفيان وغير واحد سنة ثلاث وثلاثين ومائتين زاد عمرو من بنو.
تهذيب التهذيب ج 4 ص 181. القرص.

3490 صح سليمان بن عبد الرحمن خِعو الدمشقي الحافظ ابن بنت شرحبيل بن مسلم الخولاني وكان من أوعية العلم الغرماء أبا أيوب عن إسماعيل بن عياش والوليد وابن عيينة وابن وهب وخلق وعنه البخاري وأبو زرعة وجعفر الفريابي وخلق مولده سنة ثلاث وخمسين ومائة وكان يخضب بالحمرة قال النسائي صدوق وعدة أبو زرعة الدمشقي في أهل الفتوى بدمشق وقال ابن معين المسكين ليس به بأس إذا حدث عن المعروفين وقال أبو حاتم صدوق إلا أنه من أروى الناس عن الضعفاء والمجهولين وهو عندي في حد لو أن رجلاً وضع له حديثـاً لم يفهم وكان لا يميز قلت بلى والله كان يميز ويدري هذا الشأن قال أبو زرعة حدثني سليمان بن عبد الرحمن فقيه أهل دمشق وقال الحافظ أبو علي النيسابوري سمعت ابن جوصاً سمعت إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني يقول كنا ثم سليمان بن عبد الرحمن فلم يأذن لنا أيامـاً فلما دخلنا عليه قال بلغني ورود هذا الغلام الرازي يعني أبا زرعة فدرست للقائه ثلثمائة ألف حديث قال الدارقطني ثقة عنده مناكير عن الضعفاء قلت لو لم يذكره إذنه في كتاب الضعفاء لما ذكرته فإنه ثقة مطلقاً قال أبو داود هو يخطيء كما يخطيء الناس وهو خير من هشام بن عمار قلت مات سنة ثلاث وثلاثين ومائتين وخرج له الترمذي عن الوليد حدثنا ابن جريج عن عطاء عن عكرمة عن ابن عباس أنه بينا هو جالس ثم رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه علي فقال يا رسول الله تفلت القرآن من صدري قال أفلا أعلمك كلمات تثبت ما تعلمت في صدرك فقال أجل قال إذا كانت ليلة الجمعة فقم بأربع ركعات تقرأ فيهن يس والدخان وتنزيل وتبارك ثم تدعو وذكر الحديث وهو مع نظافة سنده حديث منكر جداً في نفسي منه شيء فالله أعلم فلعل سليمان شبه له وأدخل عليه كما قال فيه أبو حاتم لو أن رجلاً وضع له حديثـاً لم يفهم. ميزان الاعتدال في نقد الرجال ج 3 ص 301 القرص.

هل يكفي هذا أم تقولوا هل من مزيد، لأني كلما تصفحت صحيح البخاري و جدت فيه العجب العجاب!!!.

مع تحياتي لكل من يقرأ ويعلق أو يكتفي بالقراءة وينهى عن المنكر، لوجود مثل هذه الروايات في أصح الكتب حسب المشايخ... وسوف تقرؤون العجب العجاب في باب لهو الحديث بعد إتمامه كاملا بعون الله تعالى وفضله، وبفضل الموقع العالمي لأهل القرآن الذين لا يشركون بالله شيئا ولا بكتابه كتابا غيره ولو كانت كتب آبائهم...
والسلام على من اتبع هدى الله.

اجمالي القراءات 19413