تشكيك البخاري وغيره من الكتب في ضياع وسقوط و أكل آيات من القرآن

Brahim إبراهيم Daddi دادي في الجمعة ٣١ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


788 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قالا حدثنا أبو أسامة عن هشام عن أبيه عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم ثم سمع رجلا قرأ من الليل فقال يرحمه الله لقد أذكرني كذا وكذا آية كنت أسقطتها من سورة كذا وكذا. 788 وحدثنا بن نمير حدثنا عبدة وأبو معاوية عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت ثم كان النبي صلى الله عليه وسلم يستمع قراءة رجل في المسجد فقال رحمه الله لقد أذكرني آية كنت أنسيتها. صحيح مسلم ج 1 ص 543.

ماذا لو لم يستمع الرسول عليه السلام لذلك الرجل الذي ذكرّه بالآية التي نسيها؟ هل كانت ستذهب أدراج الرياح وتضيع مثل باقي الآيات التي قيل كذبا وزورا أنها ضاعت من القرآن وذهبت بعد وفات النبي؟؟؟ !!!
780 حدثنا موسى قال حدثنا همام عن يحيى عن أبي سلمة قال ثم انطلقت إلى أبي سعيد الخدري فقلت ألا تخرج بنا إلى النخل نتحدث فخرج فقال قلت حدثني ما سمعت من النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر قال اعتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر الأول من رمضان واعتكفنا معه فأتاه جبريل فقال إن الذي تطلب أمامك فاعتكف العشر الأوسط فاعتكفنا معه فأتاه جبريل فقال إن الذي تطلب أمامك قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا صبيحة عشرين من رمضان فقال من كان اعتكف مع النبي صلى الله عليه وسلم فليرجع فإني أريت ليلة القدر وإني نسيتها وإنها في العشر الأواخر في وتر وإني رأيت كأني أسجد في طين وماء وكان سقف المسجد جريد النخل وما نرى في السماء شيئا فجاءت قزعة فأمطرنا فصلى بنا النبي صلى الله عليه وسلم حتى رأيت أثر الطين ظاهرا على جبهة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأرنبته تصديق رؤياه.
صحيح البخاري ج 1 ص 280.

باب التماس ليلة القدر في السبع الأواخر 1911 حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن نافع عن بن عمر رضي الله عنهما ثم أن رجالا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أروا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر 1912 حدثنا معاذ بن فضالة حدثنا هشام عن يحيى عن أبي سلمة قال سألت أبا سعيد وكان لي صديقا فقال ثم اعتكفنا مع النبي صلى الله عليه وسلم العشر الأوسط من رمضان فخرج صبيحة عشرين فخطبنا وقال إني أريت ليلة القدر ثم أنسيتها أو نسيتها فالتمسوها في العشر الأواخر في الوتر وإني رأيت أني أسجد في ماء وطين فمن كان اعتكف مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فليرجع فرجعنا وما نرى في السماء قزعة فجاءت سحابة فمطرت حتى سأل سقف المسجد وكان من جريد النخل وأقيمت الصلاة فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسجد في الماء والطين حتى رأيت أثر الطين في جبهته.
صحيح البخاري ج 2 ص 709.

السؤال هو: إذا كان هذا الحديث صحيحا وحديث جبريل عليه السلام وحيا وأن الذي يبحث عنه رسول الله عليه الصلاة والسلام أمامه بعد العشر الأواخر، فاقرؤوا الحديث بعقولكم تلاحظوا أن جبريل عليه السلام لم يتوقف من إشعار الرسول عليه السلام بالذي يطلب حتى بعد العشر الأواخر!!! إذ قال له : إن الذي تطلب أمامك. معنى ذلك أن الذي يطلب لا يزال أمامه حتى بعد العشر الأواخر!!!
في نظري لن تتحقق رؤيا النبي أبدا بعد القرن الرابع عشر، لأن رؤيا الأنبياء صدق والشيطان لا يتمثل لهم، ـ وإن كان قادرا على أن يلقي على لسانه وهو في الصلاة تلك الغرانيق.ـ وقد رأى الرسول رؤيته أنه يسجد في ماء وطين، وهذا لن يتحقق بعد أن أصبحت أرض المسجد الكبير في المدينة مبلط بالرخام وليلة القدر يجب أن تكون ممطرة والساجدون يسجدون على التراب، ومع كل أسف لا يوجد أثر التراب حول بيت الله في المدينة. فالتمسوها في غيرها.
4578 حدثنا مسلم بن إبراهيم حدثنا أبو الأشهب حدثنا أبو الجوزاء عن بن عباس رضي الله عنهما ثم في قوله اللات والعزى كان اللات رجلا يلت سويق الحاج.
صحيح البخاري ج 4 ص 1841.

ذكر من قال ذلك حدثنا القاسم قال ثنا الحسين قال ثنا حجاج عن أبي معشر عن محمد بن كعب القرظي ومحمد بن قيس قالا جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم في ناد من أندية قريش كثير أهله فتمنى يومئذ أن لا يأتيه من الله شيء فينفروا عنه فأنزل الله عليه والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا بلغ أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ألقى عليه الشيطان كلمتين تلك الغرانقة العلى وإن شفاعتهن لترجى فتكلم بها ثم مضى فقرأ السورة كلها فسجد في آخر السورة وسجد القوم جميعا معه ورفع الوليد بن المغيرة ترابا إلى جبهته فسجد عليه وكان شيخا كبيرا لا يقدر على السجود فرضوا بما تكلم به وقالوا قد عرفنا أن الله يحيي ويميت وهو الذي أصحهما ويرزق ولكن آلهتنا هذه تشفع لنا عنده إذ جعلت لها نصيبا فنحن معك قالا فلما أمسى أتاه جبرائيل عليهما السلام فعرض عليه السورة فلما بلغ الكلمتين اللتين ألقى الشيطان عليه قال ما جئتك بهاتين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم افتريت على الله رجاء على الله ما لم يقل فأوحى الله إليه وإن كادوا ليفتنونك عن الذي أوحينا إليك لتفتري علينا غيره إلى قوله ثم لا تجد لك علينا نصيرا فما زال مغموما مهموما حتى نزلت عليه وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم قال فسمع من كان من المهاجرين بأرض الحبشة أن أهل مكة قد أسلموا كلهم فرجعوا إلى عشائرهم وقالوا هم أحب إلينا فوجدوا القوم قد ارتكسوا حين نسخ الله ما ألقى الشيطان حدثنا ابن حميد قال ثنا سلمة عن ابن إسحاق عن يزيد بن زياد المدني عن محمد بن كعب القرظي قال لما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم تولي قومه عنه وشق عليه ما يرى من مباعدتهم ما جاءهم به من ثم الله تمنى في نفسه أن يأتيه من الله ما يقارب به بينه وبين قومه وكان يسره مع حبه وحرصه عليهم أن يلين له بعض ما غلظ عليه من أمرهم حين حدث بذلك نفسه وتمنى وأحبه فأنزل الله والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى فلما انتهى إلى قول الله أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ألقى الشيطان على لسانه لما كان يحدث به نفسه ويتمنى أن يأتي به قومه تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن ترتضى فلما سمعت ذلك قريش فرحوا وسرهم وأعجبهم ما ذكر به آلهتهم فأعتقناهم له والمؤمنون مصدقون نبيهم فيما جاءهم به عن ربهم ولا يتهمونه على خط ولا وهم ولا زلل فلما انتهى إلى السجدة منها وختم السورة سجد فيها فسجد المسلمون بسجود نبيهم تصديقا لما جاء به واتباعا لأمره وسجد من في المسجد من المشركين من قريش وغيرهم لما سمعوا من ذكر آلهتهم فلم يبق في المسجد مؤمن ولا كافر إلا سجد إلا الوليد بن المغيرة فإنه كان شيخا كبيرا فلم يستطع فأخذ بيده حفنة من البطحاء فسجد عليها ثم تفرق الناس من المسجد وخرجت قريش وقد سرهم ما سمعوا من ذكر آلهتهم يقولون قد ذكر محمد آلهتنا بأحسن الذكر وقد زعم فيما يتلو أنها الغرانيق العلي وأن شفاعتهن ترتضى وبلغت السجدة من بأرض الحبشة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقيل أسلمت قريش فنهضت منهم رجال وتخلف آخرون وأتى جبرائيل النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا محمد ماذا صنعت لقد تلوت على الناس ما لم آتك به عن الله رجاء ما لم يقل لك فحزن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ذلك وخاف من الله خوفا كبيرا فأنزل الله تبارك وتعالى عليه وكان به رحيما يعزيه ويخفض عليه الأمر ويخبره أنه لم يكن قبله رسول ولا نبي تمنى كما تمنى ولا أحب كما أحب إلا والشيطان قد ألقى في أمنيته كما ألقى على لسانه صلى الله عليه وسلم فنسخ الله ما ألقى الشيطان وأحكم آياته أي فأنت كبعض الأنبياء والرسل فأنزل الله وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته الآية.
تفسير الطبري ج 17 ص 186/188.

سؤالي الوحيد في هذا الحديث هو إذا كان الله ينسخ ما يلقى الشيطان ـ معنى ذلك يكتب ما يلقي الشيطان في أمنيته ليجعل ما يلقي الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض والقاسية قلوبهم (...) وليعلم الذين أوتوا العلم أنه الحق من ربك فيؤمنوا به فتخبت له قلوبهم وإن الله لهاد الذين آمنوا إلى صراط مستقيم. ـ يقول سبحانه وتعالى:
وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلا نَبِيٍّ إِلاَّ إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ * لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِّلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ* وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ * وَلا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي مِرْيَةٍ مِّنْهُ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ * الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ لِّلَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ * وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ. "57" الحج.
لكننا لا نجد هذا الكلام المدرج في الصحاح في كتاب الله (تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن ترتضى) فكيف يقال أن محمد عليه الصلاة يقرأ ذلك وهو إمام فيسجد و يسجد كل من في المسجد فهل قبل الله الشرك به في العبادة مداهنة للمشركين واحتراما لرغبة رسوله؟؟؟ !!!


185 أبو عبيدة عن جابر بن زيد أن أم المؤمنين أمرت أبا يونس مولاها أن يكتب لها مصحفا فقالت إذا بلغت هذه الآية فآذني حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى فلما بلغها آذنها فأملت عليه حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى صلاة العصر وقوموا لله قانتين فقالت هكذا سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم. مسند الربيع ج 1 ص 81.

فما هو تعليقكم على هذا الحديث الذي نسب إلى الرسول و إلى أم المؤمنين أنها أملت على كاتبها الذي كان ينسخ لها الكتاب ( أي يكتب لها الكتاب، ولم يكن يمحو أو يحذف كما يفهم السواد الأعظم من أصحاب العمائم المفترين) فقالت حسب الرواية: ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى صلاة العصر وقوموا لله قانتين . وأكدت ذلك الإدراج فقالت: هكذا سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فهل هذا الحديث وضع للتشكيك في القرآن و إدراج كلام من عند البشر في كتاب الله ؟
أم أنها حقيقة كان في الآية كلمة ( صلاة العصر) ؟

5975 عبد الرزاق عن معمر عن هشام عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يرحم الله فلانا ربما ذكرني الآية والآيات التي قد كنت نسيتها 5976 عبد الرزاق عن ابن جريج قال أخبرني جعفر بن محمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ ذات ليلة حم عسق فرددها مرارا حم عسق وهو في بيت ميمونة فقال يا ميمونة أمعك حم عسق قالت نعم قال فأقرينيها فلقد أنسيت ما بين أولها وآخرها 5977 عبد الرزاق عن ابن جريج قال عن رجل عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عرضت علي أجور أمتي حتى القذاة أو البعرة يخرجها الانسان من المسجد وعرضت علي ذنوب أمتي فلم ار ذنبا أكبر من آية أو سورة أوتيتها الرجل فنسيها 5978 عبد الرزاق عن ابن جريج قال وبلغني عن سعيد بن جبير أنه قال لأن تختلف النيازك في صدري أحب إلي من أن أسقط من القرآن شيئا. مصنف عبد الرزاق ج 3 ص 361.

15402 حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيي بن سعيد عن سفيان ثنا سلمة بن كهيل عن ذر عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزي عن أبيه ثم أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في الفجر فترك آية فلما صلى قال أفي القوم أبي بن كعب قال أبي يا رسول الله نسخت آية كذا وكذا أو نسيتها قال نسيتها . مسند أحمد ج 3 ص 407.

24380 حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع قال ثنا هشام عن أبيه عن عائشة قالت ثم سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يقرأ آية فقال رحمه الله لقد أذكرني آية كنت نسيتها. مسند أحمد ج 6 ص 62.

أترك التعليق عن ما سبق من الروايات المحشوة في كتب المسلمين وفي رؤوس شيوخهم لأولي الألباب ليعلقوا عليها، أما أنا فأعلق عن الرواية التي جاءت في (أصح كتاب حسب زعمهم) يقول فيها شيخ المضيرة أبو هريرة الذي له ذاكرة تفوق ذاكرة المعصوم في تبليغ الرسالة محمد بن عبد الله (عليه الصلاة والتسليم لما جاء به) الذي قيل أنه نسي آيات من الذكر الحكيم أما أبو هريرة فلا ينسى شيئا سمعه من رسول الله حسب هذه الرواية التالية!!!


6921 حدثنا علي حدثنا سفيان حدثني الزهري أنه سمعه من الأعرج يقول أخبرني أبو هريرة قال ثم إنكم تزعمون أن أبا هريرة يكثر الحديث على رسول الله صلى الله عليه وسلم والله الموعد إني كنت امرأ مسكينا ألزم رسول الله صلى الله عليه وسلم على ملء بطني وكان المهاجرون يشغلهم الصفق بالأسواق وكانت الأنصار يشغلهم القيام على أموالهم فشهدت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم وقال من يبسط رداءه حتى أقضي مقالتي ثم يقبضه فلن ينسى شيئا سمعه مني فبسطت بردة كانت علي فوالذي بعثه بالحق ما نسيت شيئا سمعته منه.
صحيح البخاري ج 6 ص 2677.

وفي الحلقة القادمة بعون الله تعالى أقدم لكم أمثلة أخرى من الروايات المضحكة المبكية، والتي توجد في أمهات الكتب التي تقدّس أكثر مما يقدّس كتاب الله، لذلك نجد في أوساطنا الذل و الفقر و الفرقة والتقاتل والبلادة والشعوذة لأننا انحرفنا عن سبيل الله وصراطه المستقيم واتبعنا السبل.
مع تحياتي لكل من يقرأ ويعلق، أو يكتفي بالقراءة وإيقاظ عقله من سباته، وإنهاء إجازته التي فرضت عليه من رجال الدين، وقد أثّرت تلكم الإجازة المزمنة حتى على الهدف الذي من أجله خلق الله البشر واستعمرهم في الأرض ليعمروها ويكونوا شهداء على الناس، فهل وضع المسلمين الحالي يمكن أن يرقى بهم ليكونوا شهداء على الناس؟؟؟

اجمالي القراءات 35258