ف 7 : قضية الحيض بين الاسلام والدين الٍسُّنى:( 6 ) فتاوى فى موضوع الحيض

آحمد صبحي منصور في الثلاثاء ١٣ - سبتمبر - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً

ف 7 : قضية الحيض بين الاسلام والدين الٍسُّنى:( 6 ) فتاوى فى موضوع الحيض
القسم الأول من الباب الثالث : عن تشريعات المرأة التعبدية بين الاسلام والدين السنى
كتاب ( تشريعات المرأة بين الاسلام والدين السنى الذكورى)
ف 7 : قضية الحيض بين الاسلام والدين الٍسُّنى : ( 6 ) فتاوى فى موضوع الحيض
الحيض والصلاة
الثلاثاء ٢٧ - أبريل - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
نص السؤال :
تعرضت لحادث واصابنى نزيف وادى لطول فترة الحيض ..كيف تكون صلاتى ؟
آحمد صبحي منصور :
: ـ الحيض لا يقطع الصلاة ولا شأن له بموضوع الصلاة أصلا. السياق القرآنى فى موضوع الحيض هو اعنزال النساء جنسيا وقت الحيض . عندما يحدث الحيض يكون مثل نواقض الوضوء ، أى تتطهر منه الانثى وتتوضأ وتصلى لكل فرض. وطالما لا يخرج منها الدم عند الصلاة وهى تصلى فصلاتها صحيحة

صلاة الحائض
السبت ٠٢ - أبريل - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
نص السؤال :
رغم تكرار السؤال أكثر من مرة حول مشروعية الصلاة والصوم أثناء الدورة الشهرية لكنني أحب أن اعرف رأيكم السديد وتعليقكم الأخير هذه المرة حيث ارسلوا الى بريدي الالكتروني موضوعاً علميا بخصوص الهرمونات الأنثوية والتأثير الشديد على فسلجة المرأة أثناء هذه الفترة ــ فترة الحيض فحبذا لو تكرّمتم بالتعليق على هذا الموضوع المختصر وإبداء الرأي الشرعي القرءاني حول ما اذا كانت المرأة أثناء دورتها الشهرية تستوجب عليها الصلاة والصوم بعد هذه الدراسة العلمية أم لا؟؟ أرجو تعليقكم حول الربط بين الأمر الديني والعلمي في هذه المسئلة بالذات
آحمد صبحي منصور :

الصلاة فرضها الله جل وعلا على المؤمنين كتابا موقوتا ، أى هى فريضة مقسمة على اوقات اليوم ، أى لا تسقط تحت اى ظرف . هذه هى الحقيقية الأولى .
الحقيقة الثانية هى مع فرضيتها كل وقت فإن مجال التخفيف فيها محدد ليس بعدم أدائها وقت الشدة والمرض و الحركة و المطاردة وتعسر الظروف ، ولكن التيسير يكون فى كيفية أدائها بالقصر وقت المطاردة فى سفر الهجرة وفى الحرب ، أو بتأديتها بأى كيفية عند الخوف مطلقا او الخوف من ضياع الوقت .
الحقيقة الثالثة هى أن الصلاة هى فقط التى تستلزم الطهارة ، أو ما نسميه بالوضوء أو الاستحمام او الغسل . ومجال التيسير فيهما متاح بالتيمم . والمعنى ان الانسان لو كان صعبا عليه الوضوء و صعبا عليه الصلاة كأن يكون مريضا مثبتا فى سرير المستشفى أو واقفا اوجالسا فى اتوبيس مزدحم وخاف ضياع الوقت فيمكنه ان يتيمم بمسح وجهه ويديه بأى شىء ثم يصلى واقفا او نائما او جالسا كيفما اتفق ، يشير فى الركوع و السجود بيده و ينطق بلسانه أو يتكلم فى سريرته . وكل ذلك متاح له طالما يكون على قيد الحياة . وطالما هو على قيد الحياة مستيقظا وفى وعيه فالصلاة فرض موقوت عليه بأى كيفية . يستوى فى ذلك الرجل المريض والمسافر و المرأة فى الحيض او فى النفاس . تتطهر موضعيا و تتوضأ أو تتيمم.
أما الصيام فلا شأن له بالطهارة والوضوء . ولا يؤثر فيه الحيض ، ولا يقطعه الحيض ، ولا يمنعه الحيض . ولو ارتبط الحيض بمرض قاهر وأفتى الطبيب أن المريضة بحيضها يؤثر فيها مرضها جاز لها أن تفطر بسبب المرض و ليس بسبب الحيض. وعليها أن تعيد صوم الأيام التى أفطرتها

التطهر من الحيض
الجمعة ٢٥ - نوفمبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
نص السؤال
السلام عليكم انا من المنضمن الجدد لموقعك والان انا اقرا كل مقالاتك ، وفوجئت بانك تقول بالصلاة وقت الحيض ، وللامانة انا كنت دائما اسال لم لا نقضي ايام الحيض ولكن برز عندي سوال حين قرات على الفتاوى سوال عن الطهر فاسمح لي ان اكررة ولكن بصيغة اخرى لان لدي الان من يستمع الي ويخاصمني لما اقول ولدي من يفتح ذهنه ويناقشني لذا اتمنى ان تشرح لم كررت كلمة الطهر من الحيض بصيغتين ( حتى يطهرن فاذا تطهرن ) فما معنى الاولى وما معنى الثانية وتقبل التحيات والسلام
آحمد صبحي منصور :

يعنى تحريم على الزوج أن يقترب من زوجته جنسيا وهى فى الحيض حتى تتطهر منه ، فإذا تطهرت منه جاز له أن يباشرها بعد طهرها.
التطهر الحسى المادى له سببان : واحد للصلاة ، والآخر للمباشرة الجنسية للتأكد من نظافة المهبل من أذى الحيض .
ويلاحظ إن الله جل وعلا عندما أوجب التطهر للصلاة أشار الى المجىء من الغائط أو ملامسة النساء ..ولم يستعمل لفظ (الأذى ) المذكور وصفا لدم الحيض ، بل أكّد بالأمر وبالنهى عن الاتصال الجنسى بالزوجة عندئذ ، وكرر مصطلح التطهر فى هذا السياق . ولكننا نسينا هذا التحذير.
بل إن بعضنا يؤمن بأكاذيب البخارى التى تزعم أن النبى كان يباشر زوجاته فى المحيض ، ومعظم نسائنا يتبعن البخارى فى عدم أداء الصلاة والصيام وقراءة القرآن فى الحيض بينما لا حرج فى اتيان النساء فى الحيض. والتفاصيل فى توضيح الموضوع فى حلقة فى برنامجنا عن موضوع الحيض.
الجنس وقت المحيض
ما معنى قوله تعالى : وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمْ اللَّهُ. ما المقصود من الطهارة هل هو انتهاء دم الحيض أم هو الاغتسال؟ كما يغتسل من الجنابة.
آحمد صبحي منصور :
السياق فى الآيتين الكريمتين ( 222 ، 223 ) يتحدث أساسا عن المهبل وهو مخرج الحيض ، أى الذى يخرج من موضع اتيان النساء ، أو بالتعبير القرآنى المعجز ( حرث ) واتيان الحرث يعنى وضع البذرة فى الموضع الذى يمكن أن تنبت فيه.
اذا تحدد المهبل كأساس للسياق فان معنى ( لا تقربوهن حتى يطهرن ) منع الاقتراب الجنسى الفعلى فى المهبل الى أن يتطهر المهبل . وتطهر المهبل لا يتأتى بوقف الحيض وانما بالغسل .وللتأكيد على أن الفيصل هو الطهارة بالغسل تكررت الاشارة الى الطهارة ليدل السياق على أن الطهارة ليست فعلا سلبيا يعنى فقط توقف الحيض ، وانما هى فعل ايجابى يشمل الغسل منه، وبدء مرحلة جديدة. الغسل هنا فى رأيي ليس مجرد غسل المهبل وانما اغتسال كامل لأن الحيض وان كان ينزل من المهبل فقط الا أنه يؤثر عموما فى المرأة نفسيا وجسيديا ، والاغتسال يخرج بها من تللك الحالة المرضية المؤقتة الى حالتها العادية.
منع اللقاء الجنسى فى وقت الحيض هو استثناء جاءت به مقدما الآية 222 . الحكم العادى هو اتيان النساء فى أى وقت. وحتى يكون هناك تناغم وانسجام فى المتعة الجنسية فلا بد للرجل من التمهيد الجنسى مع زوجته عاطفيا و عضويا ، وهو أن فعل هذا فقد ازداد متعة بازدياد متعة رفيقته الشرعية. هذا ما جاءت به الآية التالية 223
الطهارة من المحيض
الجمعة ٢٣ - أغسطس - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً
نص السؤال :
بعد أن بدأت والحمد لله بالصلاة في وقت الحيض، هناك بعض الأسئلة التي لم أجد لها جوابا ولعل الآخرين سيطرحونها في حال طرحت فكرة الصلاة وقت الحيض. ١:ان كنا نعتبر أن دم الحيض نجس كما قرأت لك مسبقا فكيف نصلي مع النجاسة ٢:ان المرأة تكون في حالة الحيض غير طاهرة جسديا كما قال الله عز وجل وعليها التطهر فهل هذا الأمر يخص العلاقة الزوجية فقط( وهذا هو ظاهر الأمر أن كانت المرأة ستتابع صلاتها في الحيض )وكيف تتم الطهارة بالغسل ام تنظيف المكان ...رغم ان الطب يقول ان المكان ينظف بمفرزاته ولا داعي للمراة ان تقوم باي إجراء..ما اريد قوله انه من غير المعقول أن تغسل المرأة المكان من الداخل، وغسله من الخارج أمر مفروغ منه ...اذا ماهو المقصود بقوله تعالى "فاذا تطهرن" اذا كانت المرأة بعد الحيض تطهر بشكل تلقائي من الدم وخاصة عند الاستنجاء
آحمد صبحي منصور :
يقول رب العزة جل وعلا : ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ ۖ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ ۖ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّـهُ ۚ إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴿٢٢٢﴾ نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّىٰ شِئْتُمْ ۖ وَقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُم مُّلَاقُوهُ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ﴿٢٢٣﴾ البقرة )
أقول :
1 ـ السياق كله عن اللقاء الجنسى ، والطهارة مقصود بها موضع الحيض ( المهبل ) ولهذا جاء الأمر بإعتزال النساء جنسيا وقت المحيض حتى يطهرن من هذا الدم الذى هو ( أذى ). وتكرر ( الطهر ) ( مشتقاته ثلاث مرات خاصة بهذا الوضع وعن العلاقة الجنسية . وليس لهذا علاقة بالصلاة . .
2 ـ بالنسبة للطهارة فى الصلاة من دم الحيض فهى المعتادة لدى النساء حين ينزل دم الحيض فتحتاط من سيلانه خارج المهبل . لا توجد إمراة فى حيض وتسير ودماء الحيض تلوث ملابسها . أى كل المطلوب أن تصلى الصلاة المكتوبة بنفس ما تحتاط به من سيلان دم الحيض فى وقته .
3ـ لا ننسى أن تشريعات الطهارة قائمة على التيسير ورفع الحرج . قال جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚمَا يُرِيدُ اللَّـهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴿٦﴾ المائدة ).
ـ برجاء مشاهدة حلقاتنا على قناة أهل القرآن .
كيف تقول ان الحيض لا يقطع الصلاة مع ان المرأة تكون نجسة وهى حائضة .
1ـ كلمة ( نجس ) بكسر الجيم لم تأت فى القرآن الكريم . الذى جاء هو ( نجس ) بفتح الجيم وصفا للمشركين المعتدين وبمعنى الرجس . أى فيما يخص العقيدة . النجاسة الحسية المادية مفهومة ضمنيا فى موضوع الطهارة الحسية جزئيا بما نسميه الوضوء والاستنجاء ، والطهارة الكلية الحسية بالغسل الكامل للجسد .
2ـ نحمل داخلنا البول والغائط وتحمل المرأة فى رحمها دم المحيض . ونصلى بهذا . يكون التطهر منها عندما تخرج . ويكون التطهر موضعيا إزالة لها وأثرها . نتحدث عن البول والبراز ودم المحيض ، ليس الريح ( من فساء وضراط وتجشؤ ) وليس العرق وليس القىء .
3 ـ طبقا للقاعدة التشريعية فى التيسير فى موضوع الطهارة فالتفصيلات التى توقع المؤمن ( المؤمنة ) فى الوسوسة فى موضوع الطهارة لا محل لها ، خصوصا وأن هذا التزمت والانشغال بالموضوع فى ( الطهارة الحسية ) يكون على حساب الخشوع فى الصلاة وعلى حساب التقوى فيما بين أوقات الصلوات ، يكوون على حساب (إقامة الصلاة ) ونبهنا على هذا كثيرا ، وبالمناسبة أعيد التوصية بقراءة ما سبق فى موضوع الطهارة من فتاوى ومقالات ، ومؤخرا تم نشر مقال عن معاناة رجل فى أرذل العمر .
4 ـ طبقا للتيسير والتسهيل ورفع الحرج لا يضر وجود فوطة ملوثة فهى التى تمنع الدم من السيلان والخروج ، ولكن لا بد من الوضوء لكل صلاة لمن تحيض .
5ـ يحزننى أنى أضطر لتكرار ما أقول . اكرر الرجاء بالقراءة لما نكتب توفيرا لوقتنا وجهدنا . ينبغى توفير وقتنا وجهدنا لقول الجديد وليس لإعادة القديم . أرجوكم
الحيض من تانى ..!
الإثنين ٠٣ - أكتوبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
نص السؤال :
سلام عليكم قرات للسيد عدنان ان الصلاة وقت الحيض غير صحيحة وحجته اية الحيض واخرها حتا يطهرن اي ان الحيض نقيض الطهارة وانا قرات في موقع اهل القران غير ذلك فهل هناك من ايضاح من جانبك حيث انني محتارة هل اصلي ام لا
آحمد صبحي منصور :
أولا : كل إنسان مسئول عن رأيه ، وأنا مسئول عن رأيي .. ولست مستفيدا إن عمل الناس به أم لا .
ثانيا : أوضحت الراى بأدلته هنا وفى برنامج فضح السلفية فى موضوع الحيض ، وأزيد عليه هنا بأن آيتى الطهارة الخاصة بالصلاة فى سورتى النساء والمائدة لم يرد فيهما أدنى إشارة للحيض . بما يؤكد أن الطهارة هنا تخص الصلاة فقط بينما جاء موضوع الطهر فى آية الحيض فى سياق العلاقة الجنسية فقط فى آيتين متتابعتين بما يؤكد أن التطهر هو خاص باللقاء الجنسى فقط .
ثالثا :لنفرض اننى على خطا ، وقامت النساء بالصلاة وقت الحيض فماذا يخسرن ؟ ، اليس فى الصلاة خير ؟ ولنفترض اننى على صواب ولم تقم النساء بالصلاة ألا يعنى هذا انهن أضعن عليهن صلاة مكتوبة مفروضة كل يوم خمس مرات ؟ فأيهما الأسلم :أن تصلى حتى لمجرد الاحتياط أم تضييع الصلاة لمجرد شبهة .؟
اجمالي القراءات 676