نقد مسند المقلين من الأمراء والسلاطين

رضا البطاوى البطاوى في الخميس ١٢ - مارس - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً

نقد مسند المقلين من الأمراء والسلاطين
جامع الروايات هو تمام بن محمد الدمشقي وموضوع الكتاب هو ذكر الروايات التى اشترك فى روايتها الذين تولوا الإمارة أو السلطنة ومن ام ذكرهم فى الكتاب لم يتولوا شىء ولم يكن لهم وجود من الأساس طبقا للقرآن الذى ينفى قيام دولة أمية ودولة بنى العباس نهائيا فدولة المسلمين لا تتحول لدولة كفر إلا فى عهد الخلف وعلى أقل تقدير يكون الجيل الرابع هو الفاسد ومعنى هذا أنها استمرت قرنين أو ثلاثة ولكنها قبل أن تكمل نصف قرن حسب التاريخ الكاذب تحولت للملك العضوض وترك أحكام الله وفى هذا قال تعالى
من حديث يوسف بن الحكم الثقفي أبي الحجاج
1 - أخبرتنا المسندة أم الهنا جويرية بنت أحمد بن أحمد بن الحسن الهكاري شفاها ، عن أبي الحسن علي بن محمد بن هارون التغلبي إجازة ، أنا المشايخ العلامة الإمامان العالمان أبو الحسن محمد بن أبي جعفر بن علي بن أبي بكر القرطبي ، وأبو عبد الله محمد بن عمر بن عبد الكريم المالكي والفاضل المحدث أبو العباس أحمد بن عبد الرحمن بن أبي القاسم التونسي قراءة من لفظه القرطبي المذكور وأنا أسمع في يوم الجمعة بعد الصلاة رابع عاشر شوال سنة 633 بجامع المزة ظاهر دمشق قالوا : أنا أبو طاهر بركات بن إبراهيم بن طاهر القرشي الخشوعي ، أنا الشيخ الأمين هبة الله بن أحمد بن محمد الأكفاني قراءة عليه وأنا أسمع في ذي القعدة سنة 519 ، أنا أبو محمد عبد العزيز بن أحمد بن محمد الصوفي الكتاني لفظا في رجب سنة 464 ، أنا أبو القاسم تمام بن محمد بن عبد الله الرازي الحافظ رحمه الله قال : أخبرنا أحمد بن سليمان بن حذلم ، وعبد الرحمن بن عمر بن راشد ، وإبراهيم بن سنان ، وجعفر بن بنت عدبس ، قالوا : ثنا أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو ، وثنا سليمان بن داود بن علي الهاشمي ، ثنا إبراهيم بن سعد ، ثنا صالح بن كيسان ، عن الزهري ، عن محمد بن أبي سفيان ، عن يوسف بن الحكم ، عن إبراهيم بن سعد ، عن سعد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : « من يرد هوان قريش أهانه الله عز وجل »
2 - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن مروان القرشي ، ثنا أبو عبد الملك أحمد بن إبراهيم القرشي ، ثنا يعقوب بن حميد بن كاسب ، ثنا إبراهيم بن سعد ، ثنا صالح بن كيسان ، عن الزهري ، حدثني محمد بن أبي سفيان بن العلاء بن جارية الثقفي عن يوسف بن الحكم هو أبو الحجاج بن يوسف ، عن محمد بن سعد ، عن سعد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : « من يرد هوان قريش أهانه الله »
الخطأ المشترك هو وجوب عدم إهانة قريش وهو يخالف مقاتلة النبى (ص)لقريش وقتله منهم وأسرهم وهى أكبر الإهانات كما أن الله أهان قريش بإنزال العذاب الممثل فى الدخان عليهم كما ورد بسورة الدخان "بل هم فى شك يلعبون فارتقب يوم تأتى السماء بدخان مبين يغشى الناس هذا عذاب أليم ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون أنى لهم الذكرى وقد جاءهم رسول مبين ثم تولوا عنه وقالوا معلم مجنون إنا كاشفوا العذاب قليلا إنكم عائدون يوم نبطش البطشة الكبرى إنا منتقمون "كما أن الله وصفهم بالكفر فقال بسورة الفتح"هم الذين كفروا وصدوكم عن المسجد الحرام "ومن واجبات المسلمين قتالهم بسبب عدوانهم وظلمهم
ومن حديث الحجاج بن يوسف
3 - حدثني أبو علي محمد بن هارون بن شعيب ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي سويد البصري ، بالبصرة ، ثنا هدبة بن خالد ، ثنا همام ، عن سعيد بن أبي عروبة ، قال : كنت عند منبر الحجاج بن يوسف فسمعته يقول : حدثني سمرة بن جندب ، أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : « الأذنان من الرأس »
4 - أخبرني محمد بن إبراهيم بن محمد البزاز ، حدثني أبو محمد عبد الله بن السري بن المتيمي الحافظ ، بحمص ، ثنا أبو يعلى حمزة بن داود بن سليمان بن الحكم بن سليمان بن الحكم بن الحجاج بن يوسف ، ثنا الحسين بن محمد أبو العباس الأنصاري ، ثنا أحمد بن سعيد الطبري ، ثنا هدبة بن خالد ، ثنا همام ، عن سعيد بن أبي عروبة ، قال : كنت إلى جانب منبر الحجاج فخطبنا فقال : حدثني سمرة بن جندب أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : « الأذنان من الرأس » حديث آخر
الخطأ المشترك كون الأذنان من الرأس والرأس هى الشعر والأذنان لحم ولا يخرج منهم شعر كشعر الرأس ومن ثم فهما من لحم كالوجه وأما الرأس فشىء مخالف لهما
5 - حدثني أحمد بن محمد بن أحمد العمروي ، ثنا أبو أحمد الحسين بن عبد الله بن سعيد النحوي ، ثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن عبد الله بن بسطام ، ثنا ابن عائشة ، عن يوسف بن عطية ، عن ثابت ، عن أنس ، قال : حدثت الحجاج ، بحديث العرينين قال : فلما كانت الجمعة قام يخطب فقال : تزعمون أني شديد العقوبة وهذا أنس حدثني عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم « أنه قطع أيدي رجال وأرجلهم وسمل أعينهم » قال أنس : فوددت أني مت قبل أن أحدثه حديث آخر"
رواية ناقصة فالرسول(ص) لا يقطع الأيدى والأرجل ويسمل العين هكذا دون وجود سبب عادل وهو أن من قطعهم مثلا وسمل أعينهم فعلوا هذا بأناس أخرين فكان قصاصا هذا إن كان حدث بالفعل وأما أحد جبابرة بنى أمية فى التاريخ المزعوم فكان يعذب وينكل طبقا للروايات بسبب المعارضة للمنكرات التى كانوا يرتكبونها
6 - أخبرني أبو العباس محمد بن أحمد بن علي بن هارون البردعي ، ثنا أبو بكر محمد بن عمر بن الحكم السلي ، ثنا أبو الحسن علي بن إسماعيل الدينوري ، ثنا أحمد بن عبد الحميد ، عن سيار ، عن جعفر ، عن مالك بن دينار ، قال : دخلت على الحجاج فقال لي : ألا أحدثك بحديث حسن عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ؟ قلت : بلى حدثني ، قال : حدثني أبو بردة ، عن أبيه ، عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : « من كانت له إلى الله عز وجل حاجة فليدع بها دبر كل صلاة مفروضة » حديث آخر"
الخطا أن دعاء الحاجة يكون بعد الصلاة المغروضة وهو وهو ما يناقض أنه يكون فى أى وقت وبعد أى عمل كما حدث مثلا من موسى (ص) عند توجهه بمدين حيث قال تعالى" ولما توجه تلقاء مدين قال عسى ربى أن يهدين سواء السبيل" وكمل يحدث عند الحرب حيث يدعو المسلمون المجاهدون كما فى قوله "ولما برزوا لجالوت وجنوده قالوا ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين"
7 - حدثني أبو محمد عبد الله بن أيوب الحافظ ، حدثني أبو أحمد علي بن محمد المروزي ، ثنا محمد بن عبدك ، ثنا مصعب بن بشر ، ثنا المغيرة بن مسلم ، ثنا مسلم بن قتيبة بن مسلم ، قال : سمعت أبي يقول : خطبنا الحجاج بن يوسف فذكر القبر فما زال يقول : إنه بيت الوحدة وبيت الغربة حتى بكى وأبكى من حوله ، ثم قال : سمعت أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان يقول : سمعت مروان يقول في خطبته : خطبنا عثمان بن عفان رضي الله عنه فقال في خطبته : « ما نظر رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلى قبر ولا ذكره إلا بكى »
الخطأ بكاء النبى(ص) عند النظر لقبر أو عند ذكره وهو تخريف فالنبى(ص) لن يبكى على قبور الكفار وقبور المسلمين فى عصره كانت قليلة جدا كما انه مشغول بأمور الحكم والدعوة وسواها وهو بن يضيع وقته فى أمور ليس من خلفها فائدة والله نهاه عن الحزن على الكفار أحيا وأموات فقال " ولا تحزن عليهم "
من حديث أبي مسلم صاحب الدولة
8 - حدثنا عبد العزيز الكتاني ، حدثني أبو نصر عبد الوهاب بن عبد الله بن عمر المري ، ثنا عبد الله بن محمد بن أيوب القطان ، أنا أبو أحمد علي بن محمد بن عبد الله بن محمد بن حبيب المروزي بمرو ، ثنا أبو يوسف محمد بن عبدك ، ثنا مصعب بن بشر ، سمعت أبي يقول : قام رجل إلى أبي مسلم وهو يخطب فقال له : ما هذا السواد الذي أراه عليك ؟ قال : ثني أبو الزبير ، عن جابر بن عبد الله « أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم دخل مكة يوم الفتح وعليه عمامة سوداء » وهذه ثياب الهيئة وثياب الدولة ، يا غلام اضرب عنقه . ومن حديثه أيضا"
هذه الرواية كسواها من الروايات فى فتح مكة تتناقض مع بعضها فمنها رواية تقول أنه دخلها وكان عليه المغفر وهو الخوذة بلغة العصر
9 - حدثني أبي رحمه الله ، ثنا أبو بكر بن محمد بن عبد الصمد بن هشام الصدفي ، بمصر ثنا عبد الرحمن بن خالد بن نجيح ، حدثني أبي خالد بن نجيح ، ثنا عبد الله بن المنيب ، حدثني أبي ، عن أبي مسلم صاحب الدولة عن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس ، عن أبيه ، عن جده عبد الله بن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : « من يرد هوان قريش أهانه الله عز وجل »
10 - حدثني محمد بن سليمان أبو بكر الربعي ، ثنا أبو الوليد عبد الملك ، عن محمود بن سميع الفقيه ، ثنا عبد الرحمن بن خالد بن نجيح أبو الحسن القرشي ، ثنا أبي خالد بن نجيح ، ثنا عبد الله بن المنيب ، عن أبي مسلم صاحب الدولة عن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس ، عن أبيه ، عن جده ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : « من يرد هوان قريش أهانه الله عز وجل »
سبق مناقشة الرواية والغريب هنا أن الحجاج ليس من قريش فى الروايتين الأوليين وأبو مسلم فارسى فى الروايتين وهما يؤكدان على أمر يتعارض مع أقوامهم وهو أمر غريب يتعارض مع قتال الحجاج للقريشيين وهدمه الكعبة كما يزعمون فى التاريخ الكاذب كما يتعارض مع قتال أبو مسلم لبنى أمية القرشيين
ومن حديث نصر بن سيار أمير خراسان
11 - أخبرنا أبو الحسن خيثمة بن سليمان ثنا أبو قلابة الرقاشي ، ثنا نصر بن قديد بن سيار ، ثنا أبو عمرو الشغافي ، عن عبد الحميد بن أنس المرائي ، ثنا نصر بن سيار ، وهو بخراسان عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : « من أنعم على قوم نعمة فلم يشكروها فدعا عليهم استجيب له » قال نصر بن سيار : اللهم إني قد أنعمت على آل بسام فلم يشكروني اللهم فأذقهم حر السلاح ، قال : فما مات منهم أحد إلا بالسيف حديث آخر"
والخطأ استجابة الله للدعاء بسبب عدم شكر القوم ويخالف هذا أن استجابة الله للدعاء مرهونة بما كتبه الله مسبقا ومن ثم لا تتحقق كثير من الدعوات فى هذه الليالى أو غيرها لأنها معلقة على مشيئته مصداق لقوله تعالى بسورة الأنعام "فيكشف ما تدعون إليه إن شاء "كما أن الله لم يحدد وقت معين للاستجابة لدعاء الاستغفار وأما الأدعية الأخرى فيحددها فى الاستجابة ما كتبه الله فى السابق كما أن لو كان هذا القول صحيح ما احتاج المسلمون لتنفيذ أمر الله بإعداد القوة ورباط الخيل لأنهم ساعتها سينتصرون بالدعوات فى تلك الليالى وهو ما لم يحدث بدليل أننا نعيش عصر الهزائم الآن .
12 - حدثني أبو العباس أحمد بن منصور الشيرازي الحافظ ، ثنا الحسين بن محمد بن عمران ، بمرو ثنا حامد بن آدم ، ثنا محمد بن الفضل بن عطية ، قال : سمعت نصر بن سيار ، يقول : حدثني عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : « كسب المسلم في سبيل الله عز وجل » حديث آخر"
رواية ناقصة وغير مفهومة إلا أن يكون معناها ربح المسلم فى اتباع دين الله ولكن لا دليل على شىء من هذا
13 - حدثني أحمد بن منصور ، ثنا الحسين بن محمد بن عمران ، عن ابن الحسن بن إسحاق بن حسنويه ، ثنا سلمويه بن صالح ، ثنا محمد بن الفضل ، عن نصر بن سيار ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : « إذا اختلف الناس فالحق في مضر »
الخطأ أن الحق فى مضر والحق هو كتاب الله كما قال تعالى "ويرى الذين أوتوا العلم الذى أنزل من ربك هو الحق"
ومن حديث أبي خالد
14 - حدثني أبو الحسن علي بن الحسن بن علان الحراني ثنا أبو علي أحمد بن الحسن ثنا عبد الله المقدسي ، ببغداد ثنا علي بن محمد بن أبان الفضل المصري ، حدثني أبي ، عن علي بن أبي حميلة ، عن أبيه ، عن عبد الملك بن مروان ، حدثني أبو خالد ، حدثني أمير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم توضأ ثلاثا ثلاثا ، وقال : « هذا وضوئي ، ووضوء الأنبياء قبلي » حديث آخر"
الخطأ وضوء النبى(ص) ثلاثا فى كل مرة وهو إسراف ظاهر فالوضوء يتم من مرة وأما الثلاث لغير علة كزيادة الوسخ والعرق فإسراف بين يتعارض مع قوله تعالى "إنه لا يحب المسرفين"
ومن حديث الفضل بن الربيع صاحب هارون الرشيد
16 - أخبرني أبي وأبو الحسين عبد الوهاب بن الحسن ، قالا : ثنا مكحول البيروتي ، ثنا محمد بن يحيى بن كثير الحراني ، ثنا الحسن بن علي الكوفي ، ثنا الفضل بن الربيع ، عن حميد الطويل ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : « اللهم بارك لأمتي في بكورها » حديث آخر"
الخطأ الدعوة بالبركة فى البكور فقط وهو ما يخالف أن الدعوة بالبركة تكون فى كل وقت وليس فى جزء معين من اليوم

اجمالي القراءات 3044