حواري الصحافي الخيالي مع احد رموز حراك الريف؟

مهدي مالك في الخميس ١٤ - نوفمبر - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً

 

 

حواري الصحافي الخيالي مع احد رموز حراك الريف؟                     

ها انا اعود الى حوارات الصحافية الخيالية اي انها من وحي خيالي لا اقل و لا اكثر حيث ان هذه التجربة المتواضعة اريد من خلالها اسماع اصوات الهامش الامازيغي التي ظلت لعقود طويلة لا تتكلم خوفا من المخزن و قمعه...............

و كما اريد اسماع اصوات التنوير الاسلامي ببلادنا التي تعاني اليوم من سيادة النزعة الوهابية في مجتمعنا المغربي ككل عبر  فقهاء تيار الاسلام السياسي الذين اصبحوا سرطانا يهدد امننا  الروحي قبل كل شيء ثم يهدد تقاليدنا المجتمعية باعتبارنا مسلمين منذ 14 قرنا حيث لا يعقل ان نترك اصالتنا الامازيغية الاسلامية كما اسميها من اجل سواد عيون فقهاء ال عبد الوهاب المتواجدين الان في مساجدنا و في اذاعاتنا الخاصةالخ من اماكننا العامة اي هذا اعتبره استعمار وهابي جديد بصريح العبارة لكن عامة الناس لا تدرك هذا الخطر بعد.

ان هذه ليست المرة الاولى التي انتاول فيها موضوع حراك الريف الساخن فسبق لي ان كتبت مجموعة من المقالات و حوار خيالي  واحد منذ سنة حيث اعتقد ان مواقفي من هذا الموضوع اصبحت واضحة و صريحة في اتجاه مساندة مطالب حراك الريف المشروعة و الدعوة الى اطلاح سراح رموز هذا الحراك البارزين مثل ناصر الزفافي الخ لان المغرب خطى خطوات عظيمة في مجال حقوق الانسان على الصعيد الاقليمي حيث اتحدث هنا عن تجربة هيئة الانصاف و المصالحة التي تركت اصداء ايجابية داخل المغرب و داخل الدول المتقدمة ...........

لكن بعد الحكم على رموز حراك الريف ب20 عام في صيف 2018 شعرنا بان المغرب قد عاد مجددا الى احضان سنوات الرصاص بكل الصراحة و الموضوعية لان مطالب هذا الحراك الريفي لا تدعو الى الانفصال على الاطلاق بل تدعو الى رد الاعتبار لمنطقة الريف على كل الاصعدة و المستويات في اطار مشروع وطني فدرالي كما ادعو اليه الان في اطار الوحدة الوطنية و الثرابية من طبيعة الحال.....

الى صلب الحوار الصحافي الخيالي           

يشرفني ان اجري هذا الحوار الصحافي المتواضع مع الاستاذ ياسين ايت براهيم باعتباره احد رموز حراك الريف بمدينة الحسيمة حيث هو مراسل صحفي منذ سنة 1985 بالعديد من الجرائد الوطنية و العربية مثل جريدة الشرق الاوسط السعودية لكن رغم ذلك ظلت منطقة الريف في سلم اهتماماته منذ شبابه في عقد السبعينات بحكم انه ابن احد رجال المقاومة في عشرينات القرن الماضي و بحكم انه يهتم بتاريخ المنطقة الخ حيث مرجبا بك في هذا الحوار المتواضع.................

السؤال 1 من هو ياسين ايت براهيم ؟                                 

الجواب ان سؤالك مهم للغاية لانني انتمي الى منطقة الريف المهمشة منذ سنة 1956 الى الان بالرغم من جهود الملك محمد السادس نصره الله لكن تراكم الماضي المؤلم بالنسبة لمنطقتنا هي كثيرة و عميقة....

يشرفني ان اقدم نفسي لكم انا اسمي ياسين ايت براهيم  و انني من مواليد سنة 1956 باحدى قرى اقليم الحسيمة حيث ان الوالد رحمه الله كان مقاوما ضد الاستعمار الاسباني في عشرينات القرن الماضي و كما كانت له مكانة رفيعة لدى امير الريف عبد الكريم الخطابي حيث كان قريب منه .

 

 و مات مقتولا في مدينة الرباط سنة 1960 من طرف حزب الاستقلال بهدف تصفية رجال المقاومة بمنطقتنا بعد احداث سنتي 1958 و 1959 حسب ما قالت الوالدة لي عندما بلغت سن 18 سنة اي في سنة 1976 ........

و انذاك كنت قد انتهت من دراستي الثانوية بالنجاح الكبير حيث كان امامي حلان لا ثلات لهما و  هما الذهاب الى مدينة الرباط قصد متابعة الدراسة الجامعية او الهجرة الى السعودية حيث كان هناك خالي عبد الغني الذي يعمل في مجال البناء منذ سنة 1947 فاخترت الهجرة الى السعودية لمتابعة دراستي الجامعية في مجال اللغة العربية هناك مع الحفاظ على شخصيتي المغربية الاصيلة.........

و بعد العودة من السعودية صيف سنة 1979 فكرت ان اكون مراسل صحفي لجريدة المحرر التي اصبحت فيما بعد جريدة الاتحاد الاشتراكي حيث فعلا ارسلت طلبي عبر البريد العادي وقتها و توصلت بالموافقة من طرف هذه الجريدة المعارضة انذاك لان السلطة لا تريد اي تغيير مهما كان ...........

السؤال 2 متى شعرت بان منطقة الريف تعيش حالة الاقصاء و التهميش ؟

الجواب منذ ان بدات ادرك الاشياء من حولي حيث اتذكر صراخ النساء عندما ياتي عناصر الامن الوطني بهدف اعتقال الشباب المناضل سنة 1984 بعد خطاب الراحل الحسن الثاني الشهير دون الدخول في التفاصيل ....

و اتذكر  عندما قررت كتابة مقال مطول حول امير عبد الكريم الخطابي سنة 1983  حيث وجدت العديد من العراقيل على اعتبار ان السلطة كانت تحارب اي احياء لذكر هذا الرجل البطل في سبيل مقاومة الاستعمار الاسباني من خلال معركة انوال الخالدة في 21 يوليوز 1921 و البطل كذلك في تاسيس جمهورية الريف كتاريخ لا يمكن لاحد انكاره الان تحت اي مبرر ....

لكن في ذلك العهد لا احد يستطيع ان يكتب سطر واحد او ان يعد برنامج تلفزيوني عن اسد الريف لان وقتها كانت الحركة الوطنية فرضت رموزها المحلية على انها رموز وطنية لوحدها في مقرراتنا الدراسية و في الاعلام الوطني حيث ان هذا الواقع مستمر الى حدود هذه اللحظة.

و خلاصة القول انني لم انشر ذلك المقال وقتها بل انتظرت سنوات طويلة حتى سنة 2010 ثم نشرته في موقع الحوار المتمدن خارج المغرب ثم في جريدة امازيغية داخل المغرب مع تسجيل ملاحظة مهمة الا  و هي ان امير الريف كما نسميه مازال يعاني من التهميش في مقرراتنا الدراسية و في وسائل الاعلام العمومية حيث هناك مبادرات قليلة في هذا الباب لكنها غير كافية على الاطلاق ......................

السؤال 3 ماهية علاقتك بجريدة الشرق الاوسط السعودية ؟   

الجواب انني اعرف انك ستطرح علي مثل هذا السؤال المهم حيث لا تنسى انني هجرت الى السعودية لمتابعة الدراسة الجامعية و اثناء تلك الفترة تعرفت على اصدقاء سعوديين يعملون في هذه الجريدة المشهورة على صعيد ما يسمى بالوطن العربي و في سنة 1985 اتصل بي احد هؤلاء الاصدقاء بهدف اقتراح علي ان اكون مراسل لهم في المغرب خصوصا انني كنت اعيش في مدينة الرباط اي  قريب من الفاكس فوافقت على هذا العمل لكن بخط تحرير هذه الجريدة المعروف بانه قومي يقدس الوهابية الخ ...........

و كنت ارسل لهم مقالات حول المغرب الرسمي من قبيل الانشطة الملكية و تغطية القم العربية التي كانت تنظم ببلادنا الخ من هذه المواضيع السطحية بالنسبة لي الان لكن ربحت المال الكثير من وراء هذا العمل في ظرف عشر سنوات اي من سنة 1985 الى سنة 1995 ثم قررت التوقف عن ارسال مقالاتي لهم .....................

السؤال 4 هل عملت في جرائد اخرى غير الاتحاد الاشتراكي و الشرق الاوسط ؟  

  الجواب اعترف لكم اننا نعيش الان في هامش حرية التعبير الكبير بالمقارنة مع عهد الراحل الحسن الثاني حيث كنت انذاك اكتب ما تريده السلطة في جريدة الاتحاد الاشتراكي و في جريدة الشرق الاوسط اي اظهار ان المغرب هو جنة فوق الارض و اظهار ان المغرب هو بلد عربي خالص منذ الفتح الاسلامي بمعنى لا مجال لفتح القضايا من قبيل الامازيغية او تاريخ منطقتنا الريفية ..

لقد عملت في جرائد اخرى بل انني اسست جريدة جهوية بمدينة الحسيمة سنة 2004 تحت اسم انوار الريف حيث تهدف هذه الجريدة الاسبوعية الى اخبار الراي العام المحلي و الوطني بمستجدات منطقة الريف سياسيا و اقتصاديا و ثقافيا الخ من هذه الميادين حيث لا استطيع القول بان جريدتي قد نجحت في تحقيق اهدافها المسطرة بحكم وجود المشاكل المتراكمة منذ الاستقلال الشكلي كما سماه عبد الكريم الخطابي الى اليوم..........

السؤال 5 باعتبارك احد رموز حراك الريف اين خلل برايك ؟               

الجواب ان من المستحيل ادعاء ان منطقة الريف كانت تعيش في استقرار دائم منذ سنة 1956 او في تنمية حقيقية حيث ان سؤالك اين خلل هو سؤال كبير للغاية يرتبط بالماضي الاسود لمنطقتنا حيث يكفي ان يحدث حادث كبير كمقتل بائع سمك الشهيد محسن فكري لتعود ذاكرة اهل الريف الى الوراء لاستحضار الذكريات المؤلمة بالنسبة لهم ..

ان حراك الريف كما يسمى اعلاميا هو حراك وطني حتى النخاع يطالب بمطالب مشروعة و هادفة الى رد الاعتبار لمنطقتنا الريفية على مختلف الاصعدة و المستويات بمعنى اننا لسنا دعاة الانفصال او التقسيم الخ من هذه الافكار القديمة لحزب الاستقلال .....

ان الولايات المتحدة الامريكية باعتبارها القوة العظمى في العالم تتوفر على النظام الفدرالي اي ان كل ولاية تتوفر على كل شيء من الاختصاصات و من الخيرات المادية و الرمزية الخ بمعنى اننا نريد الخير للمغرب ككل ..................

السؤال 6 ماذا كان شعورك عند اعتقال ناصر الزفافي و جماعته ؟

الجواب قد كنت انذاك في السعودية قصد اذاء عمرة رمضان وقتها حيث سمعت بهذه الاخبار في اخر يوم من شعبان الموافق لشهر يونيو 2017 اذا كانت ذاكرتي قوية.....

و من طبيعة الحال شعرت بالحزن الاليم تجاه اصدقائي الشرفاء و تجاه طريقة اعتقالهم لان خطبة الجمعة الاخيرة من شعبان عادة تكون تذكيرا لفضائل شهر رمضان من الصيام و القيام و قراءة القران الكريم و  ليس تحريضا لحراك حضاري بانه يدعو الى الفتنة ....

السؤال 7 هل ترى ان ناصر الزفافي قد ارتكب اخطاء من خلال استحضاره للتوجه السلفي في اغلب خطاباته ؟

الجواب كما يعلم الجميع ان المخزن قد قرر منذ سنة 1979 ان يفتح الابواب امام الغزو الوهابي ليربي الاجيال التالية على قيم الاتباع الاعمى للفقه القديم دون استعمال العقل على الاطلاق..........

اعتقد ان ناصر الزفافي هو نتاج لمجتمعه المتدين و نتاج لما تعلمه في المدرسة العمومية من التربية الاسلامية التي تتعارض مع ما تركه اجدادنا من قيم ايجابية و تتعارض مع قيم عصرنا الراهن بمعنى ان ناصر الزفافي ليس  الا نتاجا للواقع المغربي ................

السؤال 8 كيف تقيم دور الحركة الامازيغية في موضوع حراك الريف؟

الجواب هو دور ايجابي للغاية حيث انني انتمي لاحدى الجمعيات الثقافية الامازيغية بمدينة الناظور منذ سنة 1990 بمعنى انني عرفت النضال الامازيغي ببعده الثقافي مبكرا ..........

السؤال 9 ما هو مستقبل حراك الريف ؟                                 

الجواب اولا يجب اطلاق سراح جميع معتقلي هذا الحراك الوطني بامتياز في اسرع وقت ممكن ثم سنرى بعد ذلك الافاق المستقبلية ........................

السؤال 10 منذ سنوات هناك دعوات لرجوع رفات امير الريف عبد الكريم الخطابي الى المغرب ما رايك ؟

الجواب شخصيا اعتبر ان تكريم روح المجاهد عبد الكريم الخطابي يمر من عدة مداخل جوهرية مثل جعل يوم 21 يوليوز من كل سنة عيد وطني لان يوم معركة انوال لا يستحق ان يظل في طي النسيان رسميا او شعبيا....

يجب ان يدمج تاريخ الخطابي الحقيقي في مقرراتنا الدراسية على الصعيد الوطني لتعرف الاجيال القادمة رموز الوطنية الحقيقيين الخ من هذه المداخل الجوهرية ...............................................................

الكلمة الاخيرة                                       

شكراااااا                                              

اتمنى صادقا ان يكون هذا الحوار الصحفي الخيالي في المستوى...........  

توقيع المهدي مالك

اجمالي القراءات 2567