ليس التيمم بديلا للوضوء؛ وإنما هو بديل للاغتسال أو الإستنجاء
يجب عليه أن يتيمم أولا، ثم يتوضأ ويصلي.

الشيخ احمد درامى في الأحد ١٢ - فبراير - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً

يجب عليه أن يتيمم أولا، ثم يتوضأ ويصلي.

ليس التيمم بديلا للوضوء؛ وإنما هو بديل للاغتسال أو الإستنجاء

من استيقظ جنبا وليس عنده إلا قارورة من الماء، فليتيمم عوضا للتطّهر بالماء، ثم يتوضأ بقارورة الماء التي عنده. ذلك لأن وظيفة التيمم يغاير وظيفة الوضوء. إنما جُعل التيمم للتطهّر؛ أي لرفع النجاسة (الجنب) الصغير والكبير. في حين ان الوضوء جعل للتزين والتهيؤ المطلوب للصلاة (عند كل مسجد) أي عند كل صلاة. وملخص الآية هو:(وإن كنتم جنبا فلم تجدوا ماء فتيمموا تطهروا).

التيمم يورث الطهارة؛ ويجزي بديلا عن الغسل والاستنجاء. أما الوضوء فإنه لا يورث الطهارة؛ ولا يجزي عن الغسل ولا عن الإستنجاء. بل يجب أن تتطهر بالغسل أو الإستنجاء أو بالتيمم عوضا عنهما أولا، ثم تتوضأ. فلا يصح الوضوء إلا بعد تطهّر. فالتوضؤ ليس تطهّرا. لأننا لا نغسل أعضاء النجاسة عند الوضوء. وإنما نغسل أعضاء لا علاقة لها بالنجاسة. والطهارة من الجنب (الغسل أوالإستنجاء) تنال بالاغتسال أو بالتراب (بالتيمم). ولا تنال بالوضوء.

فمن كان حنبا وعنده من الماء ما يكفي للوضوء ولا يكفي للغسل؛ فليتيمم ليرفع عنه الجنابة، ثم يتوضأ بالقلة التي عنده من الماء ويصلي. علما أن التيمم لرفع الجنب (النجاسة) في حين أن الوضوء للتزين والتهيؤ للصلاة.  

فيتعين عليك أن تجدد الوضوء وتتنظف وتتزين عند كل صلاة ولو لم تكن جنبا. حتى لا يتوجه البناؤون أو الخبّازون الطاهرون بعرقهم وأطرافهم ملطخة إلى الصلاة دون أن يتنظفوا بالوضوء أولا. لقول ربنا (خذوا زينتكم عند كل مسجد) أي عند كل صلاة. ولقوله تعالى: (يا ايها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة (فتوضأوا) فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق، وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين).[المائدة: 6].  ثم استدرك قائلا: (وإن كنتم جنبا{قبل ذلك} فتطهروا{أولا}بالاغتسال أو بالتيمم.

ومن فرائض الوضوء انتظار دخول وقت الصلاة.

متى نتوضأ؟ نتوضأ عند حضور الصلاة، كما أمر ربنا. أي إذا قمنا إلى الصلاة.

فلا يجوز مثلا أن يتوضأ واحد قبل دخول الوقت، ويجلس يشرب شاي مع الأصدقاء أو يفرج مباراة كرة حتى إذا حانت الصلاة فيقوم إلى الصلاة دون أن يفعل ما أمره ربنا أن يفعل عند قيامه إلى الصلاة.

لم يقل ربنا (توضأوا للصلاة) وإنما قال (إذا قمتم إلى الصلاة...) توضأوا.

للوضوء وقت. حدده ربنا. وهو وقت قيامنا إلى الصلاة. (كما جاء في الآية).

 إن الوضوء من مقدمات الصلاة. وكاد أن يكون جزءا منها.

صلاة فريضتين بوضوء واحد فقه؛ قاله الفقهاء وأصحاب الأحاديث؛ وليست شريعة من عند الله جل وعلا. وربنا يقول: (إذا قمتم إلى الصلاة...) فعليكم بالوضوء.

والفقهاء قالوا لا. يكفيك وضوء واحد طول النهار. وهكذا إذا قمت إلى الصلاة المغرب مثلا، يمكنك أن تكتفي بوضوئك الماضي عند الظهر، وتتجاهل أمر ربنا؛ (إذا قمتم فتوضأوا. وتصلي مباشرة دون البدء بالوضوء كما أمر ت!

سبحان الله! أنعبد الله! أم نعبد الفقهاء!؟

(اتَّبِعُوا مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ.وَلَا تَتَّبِعُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ!قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُون.). (أولياء): فقهاء، مثلا. [الأعراف:3]

(إِنَّ هذا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ!وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا.) [الإسراء:9]      

دائما صدق الله العظيم.

 

  .

اجمالي القراءات 24652